البروبوليس هو المادة الصمغية التي يجمعها النحل من براعم الأوراق ولحاء الأشجار - خاصة أشجار الحور والصنوبر. يستخدم النحل البروبوليس إلى جانب شمع النحل لبناء الخلية. ويتميّز البروبوليس بخصائصه المضادة للبكتيريا والتي تساعد الخلية على منع البكتيريا والفيروسات والكائنات الحية الأخرى. ويبدو أن المستحضرات التجارية تحتفظ بتلك الخصائص المضادة للجراثيم. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لأنبوب الاختبار والاختبارات التي أجريت على الحيوانات، فإن البروبوليس يتميز بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومضادة للسرطان كما أنه يعمل على حماية الكبد.     

ما الذي يحتوي عليه البروبوليس؟

البروبوليس يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية مثل الفلافونيدات. لهذا السبب، يستخدم بعض الأشخاص البروبوليس كمكمل غذائي عام على الرغم من أن توفير كميات مناسبة من تلك العناصر الغذائية يحتاج إلى كميات ضخمة من البروبوليس.

ما هو تأثير البروبوليس؟

قد يحفّز البروبوليس جهاز المناعة في الجسم. وهذا التأثير قد يفسر سبب استخدام مستخلصات البروبوليس في الوقاية من نزلات البرد وتقليل فترة الإصابة بها. ففي دراسة صغيرة مزدوجة التعمية أجريت في بولندا على 50 مريضًا مصاب بنزلات البرد، تعافت المجموعة التي تتناول مستخلص البروبوليس (لم تحدّد الكمية) بصورة أسرع مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

ويمكن أن تساعد خصائص البروبوليس المضادة للمكروبات أيضًا في الوقاية من العدوى الطفيلية في الجهاز الهضمي. حيث أظهرت دراسة أولية أجريت على أطفال وبالغين مصابين بداء الجِيارْدِيَّات (عدوى طفيلي معوي شائع) في كوبا نجاحًا بنسبة 52% في التخلص من الطفيليات في الأطفال وبنسبة 60% لدى البالغين الذين تم إعطائهم مستخلص البروبوليس (لم تذكر الكمية). ومع ذلك، لم تكن تلك النتائج مرضية بدرجة كافية كتلك التي حققتها الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج الجيارديات لذا لا ينبغي استخدام البروبوليس بمفرده لعلاج هذه الحالة قبل استشارة الطبيب أولًا حول العلاجات الطبية المُتاحة.

أصبحت التطبيقات الموضعية للمراهِم والكريمات المحتوية على البروبوليس واعدة إلى حد ما لعلاج حالات مختلفة من الهربس التناسلي والتهاب عنق الرحم والتهاب المفاصل الروماتويدي. ففي دراسة على الهربس التناسلي، قام 90 رجلًا وامرأة مصابون بعدوى فيروس الهربس التناسلي البسيط ( HSV النوع 2) بتطبيق إمّا مرهم يحتوي على البروبوليس أو دواء آسِيكلوفير أو دواء وهمي (أداة). بدأ العلاج في مرحلة التبثّر. بدت عملية الشفاء أسرع في مجموعة البروبوليس بحلول اليوم العاشر حيث تعافى 24 شخصًا من أصل 30 في مجموعة البروبوليس مقارنة ب 14 من أصل 30 في مجموعة الآسِيكلوفير و12  من أصل 30 في مجموعة الدواء الوهمي.

كما أظهرت دراسات بشرية أولية وتجارب مُرقّبة فعالية غسول الفم المحتوي على البروبوليس في علاج جروح الفم الجراحية. وفي دراسات أنبوب الاختبار، أظهر البروبوليس أيضًا نشاطًا كبيرًا ضد البكتيريا والخمائر المرتبطة بتجاويف الأسنان والتهاب اللثة وأمراض دواعم السن بينما أظهرت دراسة بشرية واحدة أن البروبوليس لم يكن أفضل من الدواء الوهمي في منع تكوين اللويحات السنية.  

ما هي أنواع منتجات البروبوليس؟

البروبوليس مُتاح في صورة مستخلص سائل إلى جانب  الكبسولات والأقراص. كما تتوفّر أيضًا الكريمات والرذاذ الذي يحتوي على البروبوليس.

ما هي الجرعة الموصى بها؟

الجرعة الموصى بها للكَبسولات والأقراص عن طريق الفم هي 500  ملغ مرة أو مرتين يوميًا. للتطبِيقات الموضعية، اتبع التعليمات المرفقة.

هل هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات؟

بشكل عام يتم تحمّل البروبوليس بشكل جيد. ومع ذلك، قد يتسبب في حدوث الحساسية كغيره من منتجات النحل الأخرى (مثل حبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل). التفاعلات التحسسية المحتملة تشبه حساسية غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح حيث تتراوح ما بين أعراض خفيفة للغاية (مثل اضطراب الأمعاء) وأخرى أكثر حدة بما في ذلك الربو والعُوار (صدمة) والتي قد تصل إلى الوفاة لدى بعض الأشخاص شديدي الحساسية من منتجات النحل. استخدّمه بحذر. لا تستخدّم البروبوليس إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح أو العسل أو الحساسية من أشجار الحور والصنوبر. ولا ينبغي استخدام البروبوليس أثناء الحمل والرضاعة إلا تحت إشراف الطبيب حيث لم يتم تقييم آثاره بشكل كافٍ في تلك الفترات.