بداية العام الدراسي الجديد تحمل في طياتها فرصًا للتعلم الممتع والنمو الشخصي، لكنها قد تجلب معها أيضًا التوتر والعدوى وسوء التغذية وقلة النشاط البدني.

لضمان تألق أطفالكم جسديًا وعاطفيًا عند دخولهم المدرسة هذا الخريف، من الضروري لكم كآباء وأمهات تقديم الدعم لهم.

الاستعدادللعودة إلى المدارس: نصائح من أجل انتقال سلس

  • اجعلي كل يوم يسير بسلاسة. ضعي جداول للواجبات المنزلية، وأوقات اللعب أو الرياضة، وأوقات تناول الطعام، وأوقات مشاهدة الشاشات، وأوقات النوم والتزمي بها.
  • ساعديهم على التحول من جدول النوم الصيفي إلى جدول يوفر لهم الراحة التي يحتاجونها ليتمكنوا من التركيز والتعلم بفعالية. غيّري موعد نومهم واستيقاظهم بمقدار 15 دقيقة كل بضعة أيام على مدار أسبوع أو أسبوعين حتى تصلي إلى الجدول الزمني الذي يسمح لهم بالاستيقاظ منتعشين وبوقت مبكر بما يكفي ليكون لديهم صباح هادئ قبل الخروج من المنزل.
  • تفقدي طفلكِ لمعرفة ما إذا كان متوترًا بشأن ذهابه إلى المدرسة - واسأليه (بلطف) عما يفكر ويشعر به. قد يكون من المفيد التحدث معهم حول الروتين الأساسي الذي سيتبعونه وما سيفعلونه أثناء توجههم إلى المدرسة (سيارة؟ حافلة؟ المشي؟ ركوب الدراجة؟ ) ، في الفصل الدراسي، وبعد المدرسة.
  • من الحكمة أيضًا التحدث معهم حول المواقف الصعبة المحتملة التي قد تثير قلقهم، مثل القدرة على إيجاد طريقهم في مدرسة جديدة ( يمكنكم القيام بجولة معهم في المبنى قبل بدء العام الدراسي أو بعد انتهاء الحصص الدراسية). يمكنك أيضًا التحدث عن التنمر - اشرحي لهم ما هو التنمر وما يجب عليهم فعله إذا حدث لهم (إبلاغ المعلم، وإخبارك بذلك، وأن ينصرفوا دائمًا مرفوعي الرأس).
  • قومي بإجراء فحص طبي سنوي لأطفالك لدى طبيب الأطفال. ناقشي الحصول على التطعيمات المطلوبة. كما أن إجراء اختبار النظر والسمع عند بدء الدراسة ثم بشكل دوري حسب توصيات الطبيب يمكن أن يساعد في التأكد من قدرتهم على التعلم والتفاعل مع الآخرين بشكل مريح.
  • جرّبي ابتكار طقوس وداع صباحية تمنح الحب والدعم - حتى لو كان شيئًا بسيطًا مثل قولك ”أراك لاحقًا أيها التمساح“ وأن يرد عليك ”بعد قليل أيتها التمساحة“.

نصائح غذائية للنجاح المدرسي

قدمي وجبة إفطار صحية تحتوي على البروتين والكربوهيدرات الصحية وخالية من المخبوزات أو المشروبات السكرية. وقد ثبت أن ذلك يحسن الدرجات والسلوكيات! إذا قمت بإعداد وجبة الغداء، فاحرصي على أن تكون وجبة الغداء مزودة بالطاقة المستدامة والتركيز من خلال توفير البروتين الخالي من الدهون مثل شرائح الديك الرومي والحبوب الكاملة (خبز الحبوب الكاملة 100% ) والفاكهة الطازجة والماء. أضيفي الوجبات الخفيفة التي تشمل شرائح الخضار (الجزر والكرفس) والمقرمشات الصحية. للحصول على المزيد من الأفكار الرائعة الأخرى، تفضلي بزيارة صفحةأفكار الوجبات الخفيفة الصحية للمدرسة.

يجب أن يحصل الأطفال على العناصر الغذائية من نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات ومنتجات الألبان. قد لا يحتاج الطفل الذي يتناول نظامًا غذائيًا متنوعًا إلى مكملات غذائية متعددة الفيتامينات. مع ذلك، يستفيد بعض الأطفال بشكل ملحوظ، وذلك اعتمادًا على نظامهم الغذائي، وحالتهم الصحية، واحتياجاتهم الغذائية الخاصة. تشمل العناصر الغذائية ذات الأهمية الخاصةأوميغا 3 وفيتامين بوفيتامين دوالحديد. فيما يلي بعض الاعتبارات:

  • انتقائية الأكل: بالنسبة للأطفال الذين يعانون من نظام غذائي محدود بسبب عادات الأكل الانتقائية، قد تساعدالفيتامينات المتعددة في سد الثغرات الغذائية. اعلمي أن الأطفال الذينيصعب إرضاءهم في تناول الطعام يشكلون تحدياً، ولكن يرجى مواصلة العمل على توسيع نطاق تفضيلاتهم الغذائية.
  • أوجه القصور الغذائية المحددة: قد يعاني بعض الأطفال من نقص معين (مثل فيتامين (د) والحديد) ، والتي يمكن تحديدها من خلال أخصائي الرعاية الصحية. في مثل هذه الحالات، قد يُنصح بتناول المكملات الغذائية المستهدفة بدلاً من الفيتامينات المتعددة العامة.
  • النظم الغذائية المقيدة: قد يحتاج الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا إلى مكملاتغذائية مثلفيتامين ب 12والحديدوالكالسيوموفيتامين د، والتي قد تكون أكثر صعوبة في الحصول عليها من الأطعمة النباتية وحدها.
  • الحالات الطبية: قد تؤثر بعض الحالات المرضية على امتصاص العناصر الغذائية أو تزيد من الاحتياجات الغذائية، مما يجعل المكملات الغذائية أكثر ضرورة.

بالنسبة للأطفال الذين يحتاجون إلى تعزيز تغذيتهم،قد تكون المكملات الغذائية الخاصة بالأطفال مفيدة. تحققي من الكمية الغذائية الموصى بها (RDA) والكمية الغذائية الكافية (AI) للأطفال من عمر سنة إلى 18 سنة من فيتامينات أ، ج، ھ ، ك، وجميع فيتامينات ب، والمعادن الهامة.1

تعرفي على أفضل5 مكملات غذائية للأطفال: دليل طبيب الأطفال للصحة والنموالأمثل،وأفضل 8 مكملات غذائية للأطفال من أجل الصحة العامة.

كيفيةتعزيز يوم طفلك الدراسي لتحقيق النجاح

تعتبر الاستراحة ووقت الغداء جزءًا مهمًا من اليوم الدراسي تمامًا مثل الوقت الذي يقضيه الطالب في الاستماع إلى المعلم. لكن العديد من المدارس تفتقر إلى مناطق اللعب في الهواء الطلق، كما أن طعام الكافتيريا يمكن أن يحتوي على دهون وملح وسكريات غير صحية.

  • إذا لم تقومي بإعداد وجبة الغداء لطفلك، فيمكنك مساعدته على تعلم اختيار الأطعمة الصحية في الكافتيريا. اطلعي على المعلومات فينصائح لحث الأطفال على تناول الخضروات.
  • حاولي إتاحة الفرصة لتمكين الأطفال من ممارسة النشاط البدني لمدة ساعة بعد المدرسة - ربما مع المجموعات المدرسية الموجودة أو التي تساعدين في تنظيمها.

المراجع:

  1. https://health.gov/our-work/nutrition-physical-activity/dietary-guidelines/previous-dietary-guidelines/2015/advisory-report/appendix-e-3/appendix-e-31a4