يركز معظمنا على النظام الغذائي وتناول الطعام بشكل صحيح للحفاظ على العافية والبقاء بصحة جيدة. ربما نعتني بصحة قلبنا بممارسة الرياضة، وصحة الأمعاء بتناول الأطعمة المغذية، ولكن كم مرة نفكر في صحة الدماغ؟

مع تقدمك في العمر، قد تحتاج إلى مزيد من دعم الدماغ. يمكن أن تؤثر الشيخوخة على الدماغ حيث تزيد أوقات التعلم ورد الفعل، وتقلل اتصالات خلايا الدماغ، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

لحسن الحظ، قد تساعد بعض العناصر الغذائية القوية المعززة للدماغ على دعم الذاكرة والإدراك: فوسفاتيديل كولين، فسفاتيديل سيرين، ثيامين، لوتين، وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA).

فسفاتيديل كولين

في دعم الذاكرة والوظيفة المعرفية، يحتل الفوسفاتيديل كولين أعلى القائمة. وذلك لأن فسفاتيديل كولين هو واحد من أكثر الدهون البيولوجية وفرة في الثدييات. الدهون هي جزيئات عضوية مثل الدهون غير القابلة للذوبان في الماء.

باعتباره دهنًا بيولوجيًا، يعد الفوسفاتيديل كولين عنصرًا حاسمًا في خلايانا، حيث يشكل جزءًا كبيرًا من أغشية الخلايا. يتكون في الجسم من مادة الكولين نحصل عليها من النظام الغذائي.

يعتبر الكولين من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل كلبنة للناقل العصبي أستيل كولين، والذي يؤدي دورًا في الذاكرة، والتعلُّم، وتكوين الفوسفاتيديل كولين. يمكن العثور على الكولين في بعض الأطعمة، كصفار البيض، وفول الصويا، والدجاج، ولحم البقر.

فوسفاتيديل كولين يؤدي العديد من الأدوار الحيوية في الجسم، كصحة القلب، وصحة الكبد، وحتى صحة الأمعاء - ولكن الفوسفاتيديل كولين يتميز بالتحديد في دعم الذاكرة والإدراك.

تشير الدراسات إلى أن فسفاتيديل كولين قد يعمل على تحسين الذاكرة والأداء المعرفي. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن المستويات المنخفضة من الفوسفاتيديل كولين في مجرى الدم ارتبطت بضعف التذكر وانخفاض وظائف المخ لدى الأفراد الأكبر سنًا.

اقترحت دراسة أخرى أن ارتفاع نسبة الكولين في النظام الغذائي، وبالتالي المزيد من تخليق فوسفاتيديل كولين في الجسم، أدى إلى أداء أفضل في مهام الذاكرة اللفظية والبصرية لدى الأفراد المصابين بمرض الزهايمر.

تشير الأبحاث إلى أن الفوسفاتيديل كولين قد يساعد أيضًا في دعم الذاكرة والإدراك عن طريق الحد من التهاب الدماغ، والذي يرتبط بتنكس خلايا الدماغ والتدهور المعرفي. على سبيل المثال، وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن الفوسفاتيديل كولين ساعد على تقليل الالتهاب الجهازي أو التهاب الجسم بالكامل في الفئران، وخاصة التهاب الدماغ.

تشير المزيد من الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بمرض تنكسي عصبي مشابه لمرض الزهايمر إلى أن فوسفاتيديل كولين بالاشتراك مع حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA قد يساعد على تقليل التهاب الدماغ وزيادة الإدراك.

تشير المزيد من الأبحاث إلى أن الجمع بين فوسفاتيديل كولين مع دهن آخر وهو فوسفاتيديل سيرين، قد يعمل كمضاد للأكسدة للدماغ بينما يحمي خلايا الدماغ من فرط نشاط جهاز المناعة، الذي قد يؤدي إلى أمراض مثل الزهايمر.

فوسفاتيديل سيرين

فوسفاتيديل سيرين هو نوع آخر من الدهون البيولوجية التي يمكن إنشاؤها من فوسفاتيديل سيرين. تمامًا مثل الفوسفاتيديل كولين، فهو يساعد على تكوين أغشية الخلايا لدينا. يعد الفوسفاتيديل سيرين أحد أكثر الدهون وفرة في القشرة المخية للإنسان، وهو جزء من الدماغ مسؤول عن عمليات التفكير العليا، مثل اللغة، والتفكير، والذاكرة، والتعلم.

قد يساعد فوسفاتيديل سيرين على دعم الذاكرة والإدراك بعدة طرق. على سبيل المثال، تشير الأبحاث إلى أن فسفاتيديل سيرين قد يحسن الذاكرة قصيرة المدى، وصنع الذاكرة، والتعلم والتركيز، وحتى القدرة اللغوية. يُعتقد أن هذا يرجع إلى كيفية عبور فسفاتيديل سيرين بسهولة للحاجز الدموي الدماغي، وهو شبكة من الأوعية الدموية والأنسجة التي تحمي الدماغ من المواد الضارة. نظرًا لأن فسفاتيديل سيرين يعبر الحاجز الدموي الدماغي بسهولة، فقد يساعد على منع تلف الخلايا العصبية وتنكسها.

أظهرت دراسة أخرى أن فوسفاتيديل سيرين قد يحسن الذاكرة ويمنع الشعور بالحزن خلال الأشهر الباردة ("كآبة الشتاء") لدى المرضى كبار السن.

فوسفاتيديل سيرين مفيدًا أيضًا للدعم المعرفي في أوقات التوتر. في إحدى الدراسات، أكمل المشاركون المهام المرتبطة بالتعلم والذاكرة تحت الضغط، ثم قاموا بتعيين المشاركين في مجموعات إما تناولوا فيها مكمل فوسفاتيديل كولين أو دواء وهمي. تم وضع المشاركين مرة أخرى تحت الضغط، وأعيدت الاختبارات. كان الأفراد الذين تناولوا فوسفاتيديل سيرين أكثر استرخاءً من المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

بينما تشير الدراسات إلى أن فسفاتيديل سيرين قد يكون مفيدًا للذاكرة والتعلم، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن فسفاتيديل سيرين قد يساعد على تحسين العوامل المعرفية الأخرى مثل المرونة العقلية، والقدرة على تغيير أنماط التفكير، والوظيفة التنفيذية.

الثيامين

الثيامين، المعروف أيضًا باسم فيتامين (ب1)، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومغذٍ أساسي يجب الحصول عليه من النظام الغذائي أو من خلال المكملات. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الثيامين البازلاء الخضراء، والفاصوليا، والعدس، وبذور عباد الشمس، واللبن، والأرز البني.

الثيامين مهم لتكسير واستقلاب الكربوهيدرات وكمساعد لإنزيمات الميتوكوندريا (محطات إنتاج الطاقة في الجسم) ولكن له أيضًا ارتباط راسخ بالصحة العصبية. على سبيل المثال، تم تحديد أن نقص الثيامين يسبب أمراضًا عصبية معينة، مثل البري بري، والتي تشمل أعراضه صعوبة في المشي، وفقدان الإحساس في الأطراف، وصعوبات في اللغة والكلام.

تربط الأبحاث أيضًا بين انخفاض تناول الثيامين والشكاوى المعرفية الأخرى، مثل ضعف الذاكرة وتلف الخلايا العصبية. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن الدماغ قد يكون معرضًا بشكل خاص لنقص الثيامين بسبب اعتماده على إنتاج الطاقة بواسطة الميتوكوندريا.

تشير الدراسات إلى أن الثيامين قد يعمل كمضاد للأكسدة وعامل مضاد للالتهابات في الدماغ للمساعدة على تحسين الذاكرة والإدراك. قد يكون هذا بسبب قدرة الثيامين على تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز في الدماغ، لأن الدماغ يستخدم الجلوكوز كمصدر أساسي للوقود.

على سبيل المثال، قسمت إحدى الدراسات المشاركين الذين يعانون من التدهور المعرفي المعتدل ومرض الزهايمر الخفيف إلى مجموعتين: واحدة تلقت بنفوتيامين وأخرى تناولت دواءً وهميًا. بنفوتيامين هو شكل اصطناعي قابل للذوبان في الدهون من الثيامين أو فيتامين (ب1) وهو أكثر توافرًا بيولوجيًا أو يمتص بسهولة في الجسم. كان لدى المجموعة التي تلقت بنفوتيامين انخفاض معرفي أقل وعلامات أفضل على استقلاب الجلوكوز في الدماغ مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مكملات الثيامين وبنفوتيامين تساعد على تحسين التعلم وتقليل السلوكيات المرتبطة بالتوتر.

اللوتين

اللوتين هو عبارة عن كاروتينويد. الكاروتينات هي المسؤولة عن الألوان التي تتراوح من الأحمر والبرتقالي إلى الأصفر الموجودة في الطعام. يوجد اللون الأصفر للوتين بشكل طبيعي في السبانخ، واللفت، والهندباء، والفلفل وغيرها من الأطعمة. اللوتين هو ما يعطي صفار البيض لونه المصفر المميز.

غالبًا ما يقترن اللوتين بزياكسانثين لأن كلاهما قد يكون لهما فوائد لصحة العين. يشار أحيانًا إلى اللوتين بفيتامين العين أو صبغة العين بسبب فوائده الصحية المحتملة للعيون، بما في ذلك القدرة على تحسين وربما الوقاية من الأمراض مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

في حين أن اللوتين قد يكون له فوائد كبيرة للعيون، تشير الأبحاث إلى أنه قد يكون مفيدًا للذاكرة والوظيفة الإدراكية أيضًا. على سبيل المثال، تظهر الدراسات أن مكملات اللوتين لدى البالغين قد تؤدي إلى تحسين مستويات الأكسجين في الدماغ وزيادة في الاحتفاظ بالذاكرة، وإسراع أوقات رد فعل، وتحسين الوظيفة الإدراكية.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تناول كمية أكبر من اللوتين قد يرتبط بتحسين تذكر الكلمات والذاكرة لدى كبار السن. قد يكون هذا بسبب تأثير اللوتين المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات على أنسجة المخ. بالنظر إلى أن اللوتين هو الكاروتين الأكثر انتشارًا في الدماغ، فقد يساهم ذلك في خصائص مكافحة الشيخوخة في اللوتين.

تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن اللوتين قد يساعد على تحسين المرونة العصبية، وقدرة الدماغ على إصلاح وإعادة تنظيم الروابط والنمو بناءً على التعلم والخبرات، مع منع تنكس خلايا الدماغ أيضًا.

على العكس من ذلك، تشير الأبحاث إلى أن انخفاض تناول اللوتين يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وأوقات رد فعل أطول، ونتائج أسوأ في فحص الحالة العقلية المصغرة، وهو اختبار يستخدم لقياس مستوى الضعف الإدراكي للفرد.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أنه عند دمج مكملات اللوتين مع DHA، تتحسن درجات الطلاقة اللفظية، والذاكرة، ومعدل التعلم لدى البالغين الأصحاء دون ضعف إدراكي.

الدوكوساهيكسانويك (DHA)

عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، غالبًا ما يكون DHA هو أول عنصر غذائي يتبادر إلى الذهن. DHA هو أحد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة بشكل طبيعي في الطحالب والأسماك الدهنية، كالسلمون، والرنجة، والتونة. DHA هو الحمض الدهني الرئيسي في القشرة الأمامية، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن الوظيفة التنفيذية العليا واللغة التعبيرية.

تشير الدراسات إلى أن زيادة DHA يمكن أن تؤدي إلى تحسين الوظيفة المعرفية والذاكرة. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الأفراد الذين تناولوا EPA و DHA قد تحسن لديهم الإدراك وحققوا نتائج معرفية أفضل ممن تناولوا العلاج الوهمي.

علاوة على ذلك، تشير الأبحاث إلى أن انخفاض مستوى تناول DHA قد يؤدي إلى تدهور معرفي في الشيخوخة. يُعتقد أن هذا يرجع إلى كيفية مساهمة DHA في زيادة الأوكسجين ونضح الدماغ مع تقليل التهاب الدماغ. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المستويات المنخفضة لتناول DHA أو ضعف استقلاب DHA قد يؤدي إلى نقص المرونة العصبية وزيادة التهاب الدماغ.

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تناول مكملات DHA قد يساعد الدماغ على أداء المهام بشكل أسهل. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أن الشباب الذين تناولوا مكملات DHA كانوا قادرين على الحصول على نتائج معرفية أفضل مع نشاط أقل للدماغ.

عندما يتعلق الأمر بدعم الذاكرة والإدراك، حاول إعطاء دماغك دفعة مع فوسفاتيديل كولين، فسفاتيديل سيرين، ثيامين، لوتين، DHA.

المراجع:

  1. Bauer I, Hughes M, Rowsell R, et al. Omega-3 supplementation improves cognition and modifies brain activation in young adults. Hum Psychopharmacol. 2014;29(2):133-144. doi:10.1002/hup.2379
  2. Baumeister J, Barthel T, Geiss KR, Weiss M. Influence of phosphatidylserine on cognitive performance and cortical activity after induced stress. Nutr Neurosci. 2008;11(3):103-110. doi:10.1179/147683008X301478
  3. Blusztajn JK, Slack BE, Mellott TJ. Neuroprotective actions of dietary choline. Nutrients. 2017;9(8):815. Published 2017 Jul 28. doi:10.3390/nu9080815
  4. Buscemi S, Corleo D, Di Pace F, Petroni ML, Satriano A, Marchesini G. The Effect of lutein on eye and extra-eye health. Nutrients. 2018;10(9):1321. Published 2018 Sep 18. doi:10.3390/nu10091321
  5. Cardoso C, Afonso C, Bandarra NM. Dietary DHA and health: cognitive function ageing. Nutr Res Rev. 2016;29(2):281-294. doi:10.1017/S0954422416000184
  6. Che H , Zhou M , Zhang T , et al. Comparative study of the effects of phosphatidylcholine rich in DHA and EPA on Alzheimer's disease and the possible mechanisms in CHO-APP/PS1 cells and SAMP8 mice. Food Funct. 2018;9(1):643-654. doi:10.1039/c7fo01342f
  7. Dhir S, Tarasenko M, Napoli E, Giulivi C. Neurological, psychiatric, and biochemical aspects of thiamine deficiency in children and adults. Front Psychiatry. 2019;10. doi:10.3389/fpsyt.2019.00207
  8. Farine, L., Niemann, M., Schneider, A. et al. Phosphatidylethanolamine and phosphatidylcholine biosynthesis by the Kennedy pathway occurs at different sites in Trypanosoma brucei. Sci Rep 5, 16787 (2015). https://doi.org/10.1038/srep16787
  9. Furse S, de Kroon A. Phosphatidylcholine’s functions beyond that of a membrane brick. Mol Membr Biol. 2015;32(4):117-119. doi:10.3109/09687688.2015.1066894
  10. Gibson GE, Hirsch JA, Fonzetti P, Jordan BD, Cirio RT, Elder J. Vitamin B1 (thiamine) and dementia. Ann N Y Acad Sci. 2016;1367(1):21-30. doi:10.1111/nyas.13031
  11. Gibson GE, Luchsinger JA, Cirio R, et al. Benfotiamine and cognitive decline in Alzheimer's disease: results of a randomized placebo-controlled phase iia clinical trial. J Alzheimers Dis. 2020;78(3):989-1010. doi:10.3233/JAD-200896
  12. Glade MJ, Smith K. Phosphatidylserine and the human brain. Nutrition. 2015;31(6):781-786. doi:10.1016/j.nut.2014.10.014
  13. Hashioka S, Han YH, Fujii S, et al. Phosphatidylserine and phosphatidylcholine-containing liposomes inhibit amyloid beta and interferon-gamma-induced microglial activation. Free Radic Biol Med. 2007;42(7):945-954. doi:10.1016/j.freeradbiomed.2006.12.003
  14. Johnson EJ, McDonald K, Caldarella SM, Chung H-Y, Troen AM, Snodderly DM. Cognitive findings of an exploratory trial of docosahexaenoic acid and lutein supplementation in older women. Nutr Neurosci 2008;11(2):75–83
  15. Johnson EJ. Role of lutein and zeaxanthin in visual and cognitive function throughout the lifespan. Nutr Rev. 2014;72(9):605-612. doi:10.1111/nure.12133
  16. Kim HY, Huang BX, Spector AA. Phosphatidylserine in the brain: metabolism and function. Prog Lipid Res. 2014;56:1-18. doi:10.1016/j.plipres.2014.06.002
  17. Kuratko CN, Barrett EC, Nelson EB, Salem N Jr. The relationship of docosahexaenoic acid (DHA) with learning and behavior in healthy children: a review. Nutrients. 2013;5(7):2777-2810. Published 2013 Jul 19. doi:10.3390/nu5072777
  18. Markova N, Bazhenova N, Anthony DC, et al. Thiamine and benfotiamine improve cognition and ameliorate GSK-3β-associated stress-induced behaviours in mice. Prog Neuropsychopharmacol Biol Psychiatry. 2017;75:148-156. doi:10.1016/j.pnpbp.2016.11.001
  19. Moré MI, Freitas U, Rutenberg D. Positive effects of soy lecithin-derived phosphatidylserine plus phosphatidic acid on memory, cognition, daily functioning, and mood in elderly patients with Alzheimer's disease and dementia. Adv Ther. 2014;31(12):1247-1262. doi:10.1007/s12325-014-0165-1
  20. Orhan C, Erten F, Er B, et al. Lutein/zeaxanthin isomers regulate neurotrophic factors and synaptic plasticity in trained rats. Turk J Med Sci. 2021;51(4):2167-2176. Published 2021 Aug 30. doi:10.3906/sag-2101-264
  21. Richter Y, Herzog Y, Lifshitz Y, Hayun R, Zchut S. The effect of soybean-derived phosphatidylserine on cognitive performance in elderly with subjective memory complaints: a pilot study. Clin Interv Aging. 2013;8:557-563. doi:10.2147/CIA.S40348
  22. Sala-Llonch R, Idland AV, Borza T, et al. inflammation, amyloid, and atrophy in the aging brain: relationships with longitudinal changes in cognition. J Alzheimers Dis. 2017;58(3):829-840. doi:10.3233/JAD-161146
  23. Sambon M, Wins P, Bettendorff L. Neuroprotective effects of thiamine and precursors with higher bioavailability: focus on benfotiamine and dibenzoylthiamine. Int J Mol Sci. 2021;22(11):5418. Published 2021 May 21. doi:10.3390/ijms22115418
  24. Simpson BN, Kim M, Chuang YF, et al. Blood metabolite markers of cognitive performance and brain function in aging. J Cereb Blood Flow Metab. 2016;36(7):1212-1223. doi:10.1177/0271678X15611678
  25. Stringham JM, Johnson EJ, Hammond BR. Lutein across the lifespan: from childhood cognitive performance to the aging eye and brain. Curr Dev Nutr. 2019;3(7):nzz066. Published 2019 Jun 4. doi:10.1093/cdn/nzz066
  26. Talamonti E, Sasso V, To H, et al. Impairment of DHA synthesis alters the expression of neuronal plasticity markers and the brain inflammatory status in mice. FASEB J. 2020;34(2):2024-2040. doi:10.1096/fj.201901890RR
  27. Tan W, Zhang Q, Dong Z, et al. phosphatidylcholine ameliorates LPS-Induced systemic inflammation and cognitive impairments via mediating the gut-brain axis balance. J Agric Food Chem. 2020;68(50):14884-14895. doi:10.1021/acs.jafc.0c06383
  28. van der Veen J, Kennelly J, Wan S, Vance J, Vance D, Jacobs R. The critical role of phosphatidylcholine and phosphatidylethanolamine metabolism in health and disease. Biochimica et Biophysica Acta (BBA) - Biomembranes. 2017;1859(9):1558-1572. doi:10.1016/j.bbamem.2017.04.006
  29. van der Wurff ISM, Meyer BJ, de Groot RHM. Effect of omega-3 long chain polyunsaturated fatty acids (n-3 LCPUFA) supplementation on cognition in children and adolescents: a systematic literature review with a focus on n-3 LCPUFA blood values and dose of DHA and EPA. Nutrients. 2020;12(10):3115. Published 2020 Oct 12. doi:10.3390/nu12103115
  30. von Schacky C. Importance of EPA and DHA Blood Levels in Brain Structure and Function. Nutrients. 2021;13(4):1074. Published 2021 Mar 25. doi:10.3390/nu13041074
  31. Wallace TC. A comprehensive review of eggs, choline, and lutein on cognition across the life-span. J Am Coll Nutr. 2018;37(4):269-285. doi:10.1080/07315724.2017.1423248
  32. Zuniga KE, Bishop NJ, Turner AS. Dietary lutein and zeaxanthin are associated with working memory in an older population. Public Health Nutr. 2021;24(7):1708-1715. doi:10.1017/S1368980019005020