أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) هي السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، مع معدل وفيات سنوي يقارب 18 مليون شخص. هناك العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية، من بينها ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. وفقًا لتقرير مجلة من New England Journal of Medicine، فقد ارتفعت معدلات الكوليسترول "الضار" والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الـ 38 عامًا الماضية، خاصةً في دول شرق وجنوب شرق آسيا. في عام 2017، أدى ارتفاع مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) إلى ثلث الوفيات التي يمكن الوقاية منها بسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يمكن الوقاية من آثار ارتفاع كوليسترول (LDL) الضار من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والمكملات الغذائية مثل مستخلص الشاي الأخضر وأحماض أوميغا 3 الدهنية والزنجبيل والثوم. لذلك، ليس هناك وقت أفضل من سبتمبر لبدء تعلم كيفية تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية حيث أن سبتمبر هو الشهر الوطني للتعلم بشأن الكوليسترول في الدم.

حول الكوليسترول، الجيد والسيئ

يعتبر الكوليسترول جزءًا أساسيًا من أجسامنا ويلعب العديد من الأدوار في الوظيفة الطبيعية لخلايانا. إنها واحدة من اللبنات الأساسية لأغشية الخلايا. الكوليسترول هو أيضًا لبنة بناء فيتامين د والهرمونات مثل الكورتيزول والإستروجين والتستوستيرون والبروجسترون. يساعد الكوليسترول أيضًا في هضم الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين (أ) و (د) و (هـ) و (ك). ينتقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم في الدم بأشكال مختلفة. أهمهما سريريًا هما البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول الجيد والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ.

ساهم البروتين الدهني منخفض الكثافة في زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين في الأوعية الدموية. يعمل على نقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، وعندما لا يكون ضروريًا لإصلاح الخلايا، يتم تخزينه في جدران الشرايين. هذه اللويحات لها آثار صحية سلبية وخيمة، بما في ذلك النوبات القلبية ومرض الشريان المحيطي وتمدد الأوعية الدموية الأبهري وحتى السكتات الدماغية. من ناحية أخرى، يُعرف HDL باسم "الكوليسترول الجيد" لأنه ينقل الكوليسترول من أنسجتنا إلى الكبد، وله خصائص مضادة للالتهابات، ويساعد على إذابة لويحات تصلب الشرايين العالقة في جدران الشرايين.

عندما تحصل على فحص طبي سنوي ويتم إخبارك بأنك تعاني من ارتفاع الكوليسترول، يشير الأطباء عادةً إلى مستويات LDL المرتفعة على أنها أعلى من 160 مجم / ديسيلتر. حتى وجود مستوى LDL بين 100 - 150 مجم / ديسيلتر يضعك في زيادة بنسبة 30 - 40٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى الشباب. قد يكون HDL الخاص بك مرتفعًا وقد لا يكون، ولكن ارتفاع مستويات LDL يمكن أن يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وبالتالي، من الضروري تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، وتجنب التبغ، وقد تستفيد حتى من المكملات الأربعة أدناه.

النصيحة الأولى: النظام الغذائي هو المفتاح

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، فإن أفضل طريقة للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم هي الحد من استهلاكك للدهون المشبعة والمتحولة. تتضمن بعض الأطعمة المتضمنة في تعديل النظام الغذائي ما يلي:

  • التقليل من تناول اللحوم الحمراء.
  • التقليل من تناول منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب كامل الدسم والجبن.
  • التقليل من تناول الأطعمة المقلية.

يشمل النظام الغذائي الصحي الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والدجاج والأسماك والمكسرات والزيوت النباتية الصحية والحد من اللحوم الحمراء والمعالجة والملح والسكر والمشروبات المحلاة.

تعرف على الدهون الخاصة بك - تذكر أن الدهون المشبعة والمتحولة تميل إلى رفع النوع غير المرغوب فيه من الكوليسترول. أن تكون أكثر نشاطًا بدنيًا يساعد على زيادة مستويات الكوليسترول المفيد (HDL) لديك. أخيرًا، التدخين وحتى التدخين الإلكتروني - الفيبينج - vaping يقللان بشكل كبير من مستويات الكوليسترول المفيد (HDL) لديك. لذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على مستوى الكوليسترول المفيد (HDL) لديك مرتفعًا، فتجنب استخدام أي منتج من منتجات التبغ.

ومع ذلك، إذا كنت قد أجريت تغييرات في نمط حياتك وما زلت بحاجة إلى بعض المساعدة في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الضار (LDL) منخفضة، فقد تمنحك المكملات التالية تلك الميزة الإضافية التي تحتاجها:

النصيحة الثانية: مستخلص الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مشتق من أوراق نبات الكاميليا الصينية ويتم استهلاكه في جميع أنحاء العالم. في بعض البلدان، يتم استخدامه للأغراض الطبية. يحتوي على مضادات الأكسدة و 14 بوليفينول التي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كشفت مراجعة لـ 14 دراسة فحصت استهلاك مشروبات الشاي الأخضر ومكملات مستخلص الشاي الأخضر أنها ساعدت في تقليل مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الدم.

إحدى الطرق التي قد يساعد بها الشاي الأخضر في تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) هي منع امتصاص الكوليسترول المفيد وتقليل نسبة الكوليسترول المفيد في الكبد. قد تساعد جزيئات مضادات الأكسدة التي تسمى بمضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في منع تكوين الكوليسترول. ولكن نظرًا لعدم إثبات أن مستخلص الشاي الأخضر يساعد في زيادة مستويات الكوليسترول المفيد (HDL) لديك، فقد تحتاج إلى تجربة مكملات أخرى قد تساعدك على رفع مستوى الكوليسترول الجيد.

النصيحة الثالثة: أحماض أوميغا 3 الدهنية

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs) مثل أوميغا 3 و 6 تشكل جزءًا مهمًا من أجسامنا، مثل بنية غشاء الخلية في الدماغ والعينين والأعضاء الأخرى. الأهم من ذلك، أن الأحماض الدهنية غير المشبعة (PUFA) مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تنظيم الالتهاب، مما قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

في دراسة وبائية لسكان جرينلاند، أظهر السكان معدلات أقل من الأمراض القلبية الوعائية، ويرجع ذلك على الأرجح إلى ارتفاع استهلاكهم من الأسماك وزيوت الأسماك. في هذه الدراسة، حلل الباحثون تركيز أحماض أوميغا 3 و 6 في الدم. وجدوا أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول المفيد (HDL). قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضًا من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) وبالتالي تمنع تطور لويحات تصلب الشرايين.

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام أحماض أوميغا 3 الدهنية للمساعدة في تنظيم ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. الجرعة الموصى بها وفقًا لإدارة الغذاء والدواء هي 4 جرامات يوميًا من أحماض أوميغا 3 الدهنية. عادة ما يتم تناوله في كبسولات 2 جرام مرتين في اليوم. تم إدراج هذه المكملات على أنها آمنة بشكل عام من قبل إدارة الغذاء والدواء.

النصيحة الرابعة: الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من أشهر البهارات المستخدمة تاريخيًا لفوائدها الصحية. له خصائص مفيدة مضادة للأكسدة قد يكون لها تأثيرات على خفض الكوليسترول. في دراسة أجريت على الحيوانات في مجلة التغذية بقلم فورمان وآخرون، أظهرت إضافة 250 ميكروغرامًا من مستخلص الزنجبيل على الفئران يوميًا انخفاضًا في اللويحات المتصلبة بنسبة 44٪. خفضت هذه الكمية من الزنجبيل أيضًا مستويات الكوليسترول الضار (LDL)، مما يشير إلى أن تناول مكملات الزنجبيل يوميًا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL).

النصيحة الخامسة: الثوم

الثوم هو عشب آخر له تاريخ طويل في الطهي وفوائد طبية محتملة في الثقافات الهندية والصينية. في مراجعة لـ 14 مقالة سريرية بواسطة Sun et al.، قد يساعد استهلاك الثوم في تقليل مستويات الكوليسترول الضار (LDL). لقد تم افتراض أن الثوم قد يقلل من امتصاص الكوليسترول في الأمعاء والكبد، ولم يظهر أي تأثير على الكوليسترول الجيد (HDL). للبالغين، يوصى باستخدام 4 جرام من الثوم الكامل يوميًا، أو 300 مجم من أقراص مستخلص مسحوق الثوم المجفف.

الدرس المستفاد

بينما تستعد للشهر الوطني للتعليم بشأن الكوليسترول، فإن الخطوة الأكثر أهمية هي تحديد موعد مع طبيبك لإجراء فحص جسدي سنوي. تعد المعلومات أمرًا حيويًا، لذلك عندما تحصل على نتيجة الاختبار، يمكنك البدء في إجراء تغييرات نمط الحياة التي تحتاجها أو البدء في رؤية المكملات الغذائية التي قد تساعدك على إعادة مستويات الكوليسترول لديك إلى وضعها الطبيعي. تذكر أن أمراض القلب والأوعية الدموية و الكوليسترول الضار (LDL) المرتفع يمكن الوقاية منه. حاول أن تجعل من أولوياتك تناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، وتجنب منتجات التبغ، وتقليل استهلاك الكحول، وإذا لزم الأمر، استخدم المكملات الغذائية مثل الشاي الأخضر، وأوميغا 3، والزنجبيل والثوم للتحكم في الكوليسترول.

المراجع:

  1. Fuhrman B, Rosenblat M, Hayek T, Coleman R, Aviram M. Ginger extract consumption reduces plasma cholesterol, inhibits LDL oxidation and attenuates development of atherosclerosis in atherosclerotic, apolipoprotein E-deficient mice. J Nutr. 2000;130(5):1124-1131. doi:10.1093/jn/130.5.1124.
  2. Huff T, Boyd B, Jialal I. Physiology, Cholesterol. In: StatPearls. Treasure Island (FL):2021.
  3. NEJM Journal Watch: Summaries of and commentary on original medical and scientific articles from key medical journals. https://www.jwatch.org/na51768/2020/06/17/worldwide-trends-cholesterol-levels.
  4. Novotny K, Fritz K, Parmar M. Omega-3 Fatty Acids. In: StatPearls. Treasure Island (FL):2021.
  5. Pirahanchi Y, Sinawe H, Dimri M. Biochemistry, LDL Cholesterol. [Updated 2020 Sep 8]. In: StatPearls [Internet]. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; 2021 Jan-
  6. Sun YE, Wang W, Qin J. Anti-hyperlipidemia of garlic by reducing the level of total cholesterol and low-density lipoprotein: A meta-analysis. Medicine (Baltimore). 2018;97(18):e0255. doi:10.1097/MD.0000000000010255
  7. Yanai H, Masui Y, Katsuyama H, et al. An Improvement of Cardiovascular Risk Factors by Omega-3 Polyunsaturated Fatty Acids. J Clin Med Res. 2018;10(4):281-289. doi:10.14740/jocmr3362w
  8. Zheng XX, Xu YL, Li SH, Liu XX, Hui R, Huang XH. Green tea intake lowers fasting serum total and LDL cholesterol in adults: a meta-analysis of 14 randomized controlled trials. Am J Clin Nutr. 2011;94(2):601-610. doi:10.3945/ajcn.110.010926
  9. Cardiovascular diseases. World Health Organization. https://www.who.int/health-topics/cardiovascular-diseases/#tab=tab_1.