تُعرف دونغ كواي، أو حشيشة الملاك الصينية، باسم "الجينسنغ الأنثوي". اِسْتُعْمِل هذا المكون العشبي المحبوب في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين للمساعدة في تحسين التوازن الهرموني، وزيادة المناعة، وتقليل التهابات الجسم.

تعني كلمة "Dang Gui" في الطب الصيني التقليدي "حالة العودة"، والتي تشير للقدرة القوية لهذه النبتة في دعم ورعاية الجسم. يعتبر دونغ كواي أحد أكثر الأعشاب استخدامًا ويُلقب باسم "عشب المرأة" نظرًا لكونه منشطًا قويًا للدم بما يدعم التوازن الصحي للدورة الشهرية لدى النساء ويحافظ عليها.

قد يستفيد النساء والرجال على حد سواء من قدرة دونغ كواي على المساعدة في:

  • موازنة الهرمونات
  • تعزيز الدورة الدموية السليمة
  • تعديل جهاز المناعة
  • تقليل الالتهابات
  • تهدئة العقل والجسم
  • موازنة سكر الدم
  • تجميل ومعالجة الجلد

تنمو دونغ كواي في أعالي الجبال الباردة والرطبة في الصين وكوريا واليابان. ينتمي جذر هذه النبتة إلى عائلة الكرفس، وقد اِسْتُعْمِلت جذورها المجففة منذ آلاف السنين للمساعدة في استعادة الصحة. في الطب الصيني التقليدي، يُستخدم الجزء العلوي من النبات لعلاج أمراض الرأس، ويستخدم الجزء الأوسط من الجذر للمساعدة في الحفاظ على صحة الأعضاء الداخلية وتقوية الجسم، فيما تعد أطراف الجذور، والتي تُعتبر أقل فائدة، مفيدة لتحريك الدم.1،2

أسطورة دانغ غوي

وفقًا لإحدى الأساطير الصينية، كان هناك زوجان شابان يعيشان في سعادة. في أحد الأيام، اضْطُرّ الزوج لمغادرة المنزل ليثبت قوته وشجاعته من خلال الذهاب إلى الجبال والتعايش مع مخاطر البيئة وجمع الأعشاب الطبية. وقد طلب من زوجته عند مغادرته الانتظار لثلاث سنوات حتى يعود. وأبلغها أنه إذا لم يعد فسيكون قد فارق الحياة، وعليها أن تجد حبًا جديدًا.

مرت ثلاث سنوات ولم يعد فوجدت حبًا جديدًا وتزوجت مرة أخرى. بعد فترة وجيزة، عاد الزوج، وحزن هو وزوجته لأنها تزوجت مرة أخرى. لقد أثر هذا الحزن على صحتها، وأصابها بالغم، ولم تعد ترغب في العيش.

عندما علم بحالتها، أحضر لها بعض الأعشاب التي وجدها في الجبال عندما كان مسافرًا. أكلتها الزوجة على أمل أن تكون سامة - لكن الأعشاب فعلت العكس، وأعادت إليها صحتها. سميت هذه العشبة بعد ذلك باسم دانغ (بمعنى "حالة/وضع ") وغو (بمعنى "العودة").3

فوائد دونغ كواي

موازنة الهرمونات

يُستعمل دونغ كواي في الطب الصيني التقليدي للمساعدة في موازنة مستويات الهرمونات لدى النساء عن طريق تعديل إنتاج الجسم للإستروجين. قد يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، بما في ذلك التشنجات، والصداع النصفي، وتقلب المزاج، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة. يُستخدم دونغ كواي أيضًا للمساعدة في تخفيف التعب، وفي تسريع الشفاء لدى النساء اللائي يتعافين بعد الولادة. قد يعمل أيضًا كمثبط لاسترداد السيروتونين، مما قد يساعد في علاج الهبات الساخنة.

قد يساعد دونغ كواي في زيادة إنتاج هرمون الاستروجين، والذي يمكن أن ينظم التبويض ويعزز الخصوبة لدى بعض النساء. ومع ذلك، يجب على بعض النساء المصابات بسرطانات حساسة للهرمونات ألا يستخدمن هذه النبتة بسبب آثارها العكسية المتمثلة في زيادة مستويات هرمون الاستروجين.1،2،3 استشيري طبيبكِ أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية المؤهلين قبل دمج دونغ كواي في نظامك اليومي للتأكد من أنه مناسب لكِ ولاحتياجاتكِ.

المناعة والالتهابات

التهابات الجسم هي أحد الأسباب الجذرية للأمراض المزمنة. يحتوي دونغ كواي على مواد كيميائية نباتية تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء ومحاربة الالتهابات في الجسم. من خلال دعم جهاز المناعة والمساعدة في تقليل الالتهابات، قد يساعد دونغ كواي في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، مما يساعد الجسم على العمل بشكل أمثل.1,2,3,4

الأدابتوجينات القوية

الأدابتوجينات هي مواد فريدة من نوعها توازن بين جهاز المناعة والغدد الصماء وتساعد الجسم في الحفاظ على التوازن. تعمل الأدابتوجينات على المستوى الخلوي لتحسين وظيفة وحيوية كل خلية في الجسم، وبالتالي زيادة صحة الكائن الحي بأكمله.

تُعتبر الأدابتوجينات مادة تكيفية قوية والتي قد تساعد في حماية الجسم من الإجهاد والمرض، وتقوية جهاز المناعة، وخلق التوازن في الجسم. يمكنها أن تزيد من الحيوية، والقدرة على التحمل، والتركيز الذهني، ولها تأثيرات مُهدئة يمكن أن تقضي على التوتر والقلق.5,6

الجودة والفعالية

كما هو الحال مع جميع المنتجات العشبية، تعد مكملات ومنتجات دونغ كواي العضوية، والمزروعة والمحصودة بريًا هي الأفضل. عند اختيار المنتجات العشبية، ابحثي عن الشركات والمصنعين الذين يهتمون بالجودة ولديهم دراية بالتركيبات المناسبة.

جودة المكونات العشبية أمر في غاية الأهمية. تأتي مجموعة دونغ كواي، على وجه الخصوص، في مجموعة ذات جودة مختلفة عن آسيا - يجب أن يختار المصنعون التركيبة بعناية لضمان الحصول على تركيبة فعالة ومتوازنة.

المراجع:

  1. Bensky, D., Clavey, S., & Stoger, E. (2004). Chinese Herbal Medicine Materia Medica (3rd ed.). WA: Eastland Press.
  2. Chen, J. & Chen, T. (2004). Chinese Medical Herbology and Pharmacology.  CA: Art of Medicine Press.
  3. Kataki, M. & Kakoti, B. (2015). Women’s Ginseng (Angelica sinensis): An Ethnopharmacological Dossier. Current Traditional Medicine, 1, 26-40 
  4. Chang, M. & But, P. (1986). Pharmacology and Applications of Chinese Materia Medica.    Hong Kong: World Scientific.
  5. Saleeby, J.P. (2006). Wonder Herbs: A Guide to Three Adaptogens.  Xlibris.
  6. Winston, D. & Maimes, S. (2007). Adaptogens: Herbs for Strength, Stamina, and Stress Relief. Healing Arts Press.