عند التفكير في الخيارات البسيطة التي يمكنكِ اتخاذها لحماية بيئتنا وتحسينها، قد يخطر ببالكِ أولاً تقليل القيادة وإعادة التدوير بشكل أكبر وإعادة استخدام الأغراض التي قد يكون مصيرها مكب النفايات. هذه كلها طرق رائعة للعناية بكوكبنا. هناك العديد من العادات البسيطة الأخرى التي يمكنكِ تنفيذها في المنزل لتعزيز جهودك الصديقة للبيئة.

قد يكون جعل منزلك أكثر استدامة أمرًا بسيطًا مثل تبديل بعض الأدوات المنزلية التقليدية للحصول على المزيد من الخيارات الصديقة للبيئة. يمكنكِ أيضًا إدخال منتجات جديدة في روتينكِ اليومي لجعل الحياة أسهل قليلاً ولتقليل الهَدر.

تساعد كل الجهود المبذولة للعيش "المستدام" في جعل كوكبنا أكثر جمالًا وتحافظ عليه من أجل الأجيال المقبلة. أعرض عليكِ هنا اقتراحات بسيطة وسهلة من أجل القيام بالمزيد من العادات الصديقة للبيئة اليوم. في حين لا تُعد هذه القائمة شاملة، إلا أنها بداية رائعة للراغبين في أن يكونوا أكثر حرصًا على الحفاظ على بيئتنا.

1. التخلص من الورق

مناديل التنشيف الورقية هي عنصر أساسي في المنزل للكثير منا. تعد طريقة التخلص منها أحد أبرز سلوكيات الاستدامة. وفي حين أنه من الأسهل إلقائها في سلة المهملات بعد كل استخدام إلا أن ذلك يؤدي إلى كثرة النفايات ويساهم في تقليص الرقعة الخضراء. لحسن الحظ، هناك بدائل صديقة للبيئة لتنظيف منضدة المطبخ وغيرها من الأماكن الفوضوية في منزلكِ أو عند إعداد شطيرة.

المناشف القابلة لإعادة الاستخدام

تُعتبر المناشف القابلة لإعادة الاستخدام مثالية لمهام التنظيف، مثل مسح منضدة المطبخ أو تنظيف السوائل على الأرض أو تنظيف الثلاجة. إنها أكثر قدرة على الامتصاص وأقوى من مناديل التنشيف الورقية التقليدية، وبذلك يُمكنكِ استخدامها عدة مرات. بدلاً من تركها بعد كل استخدام، ضعيها فقط في الغسالة وستكون جاهزة لجولة أخرى من التنظيف!

الإسفنج

الإسفنج هو بديل آخر لتقليل نفايات مناديل التنشيف الورقية المستخدمة في مهام التنظيف. الإسفنج العضوي أو القابل للتحلل هو صديق للبيئة بشكل مثالي. لتقليل النفايات بشكل أكبر، أعيدي استخدام الإسفنجة بدلًا من رميها في سلة المهملات بعد أيام قليلة. على سبيل المثال، بمجرد أن تصبح إسفنجة الأطباق قديمة، استخدميها في وظائف أكثر اتساخًا مثل تنظيف الحمام أو الأسطح الخارجية. يُمكنكِ استخدامها أيضًا كمنبت للبذور أو للمساعدة في ترطيب النباتات.

2. تخزين طعام بشكل صديق للبيئة

تتعدد خيارات عبوات تخزين الطعام القابلة لإعادة الاستخدام - وتتعدى عبوات Tupperware التي تواجدت على مدار أجيال. ستفضل العائلات التي لديها أطفال العبوات المصنوعة خصيصًا لتخزين الوجبات الخفيفة أو السوائل لاستخدامها في المدرسة أو في رحلة على الطريق. هناك منتجات أخرى تجعل حياتك أسهل من خلال نقل الطعام مباشرة من الفريزر إلى الميكروويف لتسخين الوجبة سريعًا.

أكياس الطعام القابلة لإعادة الاستخدام

إذا كنتِ تستخدمي مناديل التنشيف الورقية أو الأكياس البلاستيكية لتخزين الطعام لفترات قصيرة، مثل حفظ شطيرة أو حفنة من العنب في عبوة الطعام، فعليكِ التفكير في الخيارات الأخرى القابلة لإعادة الاستخدام بدلاً من ذلك. تُعتبر أكياس الطعام القابلة لإعادة الاستخدام خيارًا ممتازًا وتوفر العديد من الاستخدامات الأخرى أيضًا.

في حين أن تكلفة أكياس الطعام القابلة لإعادة الاستخدام أعلى مقارنةً بالأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، سيتبين لكِ بمرور الوقت أن هذه المنتجات جديرة بالشراء. سواء كنت تُخْزَنِين شطيرة، أو شرائح فاكهة، أو خضروات نيئة، أو كُنتِ تحتاجين إلى طريقة لتخزين اللحوم بعد تتبيلها، أو لعبوة صغيرة لمسحوق البروتين الخاص بكِ عند السفر، أو لشيء نظيف لحمل متعلقاتك أثناء تواجدك على الشاطئ، فإن هذه العبوات القابلة لإعادة الاستخدام هي الحل الأمثل.

تُعتبر أكياس الطعام القابلة لإعادة الاستخدام بديلاً مناسبًا ومستدامًا في أي وقت عوضًا عن الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد والتي ينتهي بها المطاف في مكب النفايات. ونظرًا لكونها مصنوعة من السيليكون، فهي غير سامة ومقاومة للحرارة وغير مسببة للحساسية، مما يجعلها خيارًا صحيًا لكِ ولعائلتكِ.

إذا كنتِ تبحثين عن طرق أخرى لتقليل استخدامك للأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد، فيمكنك إحضار أكياسك القطنية إلى متجر البقالة عند شراء أغراضك. بتغيير بسيط في المنتجات، يمكنكِ الحفاظ على أهدافك الصديقة للبيئة مع تلبية احتياجاتك واحتياجات أسرتك.

3. زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام

إحدى العادات الصديقة للبيئة التي لا تُعد مفيدة فقط للبيئة ولكنها قد تزيد أيضًا من استهلاككِ للمياه، هي استبدال زجاجات المياه ذات الاستخدام الواحد بأخرى قابلة لإعادة الاستخدام. أوصي باستخدام زجاجة معزولة تحافظ على برودة المياه طوال اليوم وتكون أكبر من الزجاجة البلاستيكية العادية - الأمر الذي قد يدفعك لشرب المزيد من السوائل والحفاظ على رطوبتك طوال اليوم. في المقابل، سيساعدك تقليل عدد الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد في توفير مساحة بالثلاجة وسيقلل عدد الأغراض التي تحتاجين إلى شرائها من المتجر أسبوعيًا.

4. منظفات الغسيل المستدامة

عندما يتعلق الأمر بمنظفات الغسيل، سواء كانت للأطباق أو لغسيل الملابس، هناك خيارات صديقة للبيئة تأخذ بعين الاعتبار أسرتك والكوكب. تحتوي العديد من منتجات التنظيف التقليدية على مكونات تمر عبر محطات معالجة المياه بكميات صغيرة، وتتسبب في انتشار الطحالب بشكل كبير وتترك آثارًا ضارة على الحياة المائية. فيما يلي بعض البدائل التي تساعدك في تطهير أغراض التنظيف الخاصة بكِ.

حلول تنظيف أنظف

ابحثي عن سائل غسيل الأطباق ومسحوق غسيل الملابس الصديق للبيئة والمصنوع من مكونات طبيعية ونباتية فقط. بالإضافة إلى ذلك، من المهم أن تكون المكونات في كلا المنتجين قابلة للتحلل البيولوجي ومستدامة، مما يجعلها منتجات واقية بيئيًا. يُمكنكِ أيضًا البحث عن المنتجات التي أقرتها مجموعة العمل البيئي (EWG)، وهو ما يضمن لكِ سلامة هذه المنتجات.

استدامة غسيل الملابس

عنصر التنظيف الآخر الذي يتسبب في تكدس النفايات في المكبات هو أوراق التجفيف. في حين أنها قد تقلل الكهرباء الساكنة وتمنح ملابسك رائحة منعشة، إلا أن ورقة تجفيف واحدة قد تستغرق سنوات لتتحلل في مكب النفايات.

هناك بديلان رائعان لأوراق التجفيف هذه هما كرات التجفيف وأوراق التجفيف القابلة للتحلل. تعمل كرات التجفيف بشكل مشابه لأوراق التجفيف ويمكن أن تقلل من تكاليف الطاقة مقارنة بأوراق التجفيف العادية وأوراق التجفيف القابلة للتحلل. غالبًا ما تساعد كرات التجفيف المصنوعة من الصوف في تقليل الوقت المستغرق في تجفيف الغسيل وتساعد على إزالة تجاعيد ملابسك.

لحسن الحظ، تتوفر كرات التجفيف وأوراق التجفيف القابلة للتحلل بروائح مذهلة، مثل اللافندر والليمون. يُمكنكِ أيضًا تصميم رائحتك الخاصة عن طريق إضافة بضع قطرات من زيوت عطرية إلى كرة التجفيف.

5. رعاية ذاتية صديقة للبيئة

يجب ألا يقتصر المنزل الصديق للبيئة على المطبخ وغرفة الغسيل. هناك الكثير من الطرق السهلة لجعل نظام رعايتك الذاتية صديقًا للبيئة مع تحقيق استفادة لنفسكِ وللبيئة.

قد لا يخطر ببالكِ أن المناديل المبللة التقليدية التي تستخدمينها لإزالة مكياجك أو في تنظيف وجهك هي غالبًا ما تحتوي على مواد بلاستيكية أو ألياف صناعية غير قابلة للتحلل. إذا كنتِ تستخدمي هذه المناديل المبللة أثناء روتين العناية بالبشرة في الصباح والمساء، فمن الممكن أن يساعدك التحول إلى استخدام مناديل الوجه القابلة للتحلل في تقليل كمية القمامة المتراكمة في سلتك - وفي مقالب القمامة - كل أسبوع.

وبالمثل، يتم صنع فرش الأسنان التقليدية من مواد غير قابلة للتحلل. تشير بعض التقديرات إلى أن تحلل فرشاة أسنان بلاستيكية واحدة قد يستغرق قرابة 500 عام أو أكثر - وهو ما يعكس الأثر الهائل لمجرد تنظيف أسنانك لبضعة أشهر. جربي فرشاة الأسنان القابلة للتحلل والتي ستتحلل في غضون أشهر.

6. الطعام المستدام

في حين يمثل تقليل كمية النفايات المنتجة حجر زاوية في الوعي البيئي، يُعد اختيار أنواع الطعام والشراب المستدام طريقة أخرى لدعم الطبيعة الأم.

استدامة الحبوب

القهوة هي أحد أكثر المشروبات استهلاكًا في العالم، ومع ذلك قد يؤثر إنتاج وحصاد حبوب البن بالسلب على البيئة. يتم إنتاج القهوة المعتمدة من قبل Rainforest Alliance وفقًا لمعايير محددة للحفاظ على التنوع البيولوجي وإعطاء الأولوية للاستدامة في الزراعة. للحصول على فنجان قهوة صديق للبيئة بشكل أكبر، اختاري القهوة التي تحمل ختم "Rainforest Alliance Certified". ابحثي عن منتجات الطعام والشراب الأخرى، مثل الشوكولاتة والشاي، والأدوات المنزلية الأخرى التي تحمل هذا الختم أيضًا.

المأكولات البحرية المستدامة

لجعل طبق العشاء أكثر ملاءمة للطبيعة، اختاري المأكولات البحرية التي يتم صيدها بشكل مستدام. عندما يتعلق الأمر بصيد الأسماك، تعني هذه الممارسة الحصاد الانتقائي وطريقة الصيد "بالعمود والخيط" والتي تقلل من الصيد العرضي للحيوانات البحرية الأخرى عند صيد التونة مثلاً. يدعم الصيد والتعليب المستدام للأسماك مستقبل محيطاتنا من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي.

اختاري المنتجات العضوية كلما أمكنك ذلك

لمزيد من الدعم لصحة وتنوع محيطاتنا، ابحثي عن المنتجات الحيوانية التي يتم تربيتها عضوياً. للحصول على شهادة عضوية المواد الغذائية الخاصة بهم، يجب على المزارعين تجنب استخدام مبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية التي يمكن أن تصل إلى المجاري المائية وتضر ببيئة المحيط. يمكن أن يؤدي اختيار هذه المنتجات العضوية من اللحوم والمنتجات إلى تقليل عدد الملوثات التي تدخل مجارينا المائية.

الخلاصة

هناك العديد من الطرق لتعزيز عاداتك الحريصة على البيئية وذلك من خلال اختيار المنتجات المنزلية والأطعمة والمشروبات التي تحبينها. دون الحاجة إلى إحداث تغيير كبير، يمكنك بسهولة تكثيف جهودك لحماية الطبيعة الأم عن طريق إجراء بعض المبادلات البسيطة والاختيارات الواعية.

إذا كان إجراء كل هذه التغييرات في آن واحد أمرًا مرهقًا، فما عليك سوى اختيار بعض العادات الجديدة كل أسبوع بحيث يكون الأمر أيسر وتكون هذه هي البداية. حتى أصغر التغييرات يمكن أن تتحول لعادة كبيرة بمرور الوقت.