ما هو ملح إيبسوم؟

ملح إيبسوم أو كبريتات المغنيسيوم، هو مركب يتكون من المغنيسيوم، والكبريت، والأكسجين. يتميز ملح إيبسوم بملمس وتركيبة مماثلة إلى ملح المائدة أو ملح التوابل، وهو ما يمنحه مظهر شبيه بالملح. ومع ذلك، ورغم أن ملح إيبسوم يحمل كلمة "ملح" في اسمه، إلا أنه ليس ملحًا حقيقيًا مثلما قد نفكر فيه كملح المائدة، أو ملح الخبز، أو ملح التوابل.

يتشكل ملح إيبسوم بشكل طبيعي ويتم تصنيعه عن طريق تبخير الماء من البحيرات الغنية طبيعيًا بكبريتات المغنيسيوم.

تم اكتشاف ملح إيبسوم لأول مرة بالصدفة بواسطة هنري ويكر في عام 1618 في بلدة تسمى إيبسوم، تقع جنوب غرب لندن. قاد هنري أبقاره إلى بِركَة ليشربوا منها الماء - ولكن الأبقار رفضت الشرب. بعد التدقيق، لاحظ أن الماء كان مالحًا، وعند تبخره، ظهرت حبيبات ملح أبيض. لاحقًا، لاحظ الناس أن الحيوانات التي نزلت في هذه المياه قد تعافت بشكل أفضل من الجروح والقروح. وقد كانت هذه هي بداية البحث في الفوائد المتعددة لملح إيبسوم وليحظى بعدها بالتقدير.

في حين يُستخدم ملح إيبسوم غالبًا بسبب فوائده الصحية، تتنوع استخداماته بين زراعة البساتين إلى الحرف وغيرها!

يتميز ملح إيبسوم أنه غني بالمغنيسيوم

أحد أعظم مركبات ملح إيبسوم هو المغنيسيوم. يلعب معدن المغنيسيوم العديد من الأدوار المهمة داخل الجسم، والتي تتنوع بين دعم صحة القلب، ومستويات السكر في الدم، وتقلص العضلات، والاسترخاء، وأكثر من ذلك. في الواقع، يتولى المغنيسيوم المسؤولية عن أكثر من 600 تفاعل كيميائي حيوي مختلف داخل الجسم، بما في ذلك تخليق البروتين، ووظائف العضلات والأعصاب، والتحكم في الجلوكوز في الدم، وتنظيم ضغط الدم، ومسارات إزالة سموم الكبد.1,2ومع ذلك، ما يزال أكثر من 50% من الأميركيين يستهلكون ما هو دون الكميات المثلى من المغنيسيوم أو يعانون من نقص المغنيسيوم.3

من بين المجموعات التي تكون أكثر عرضة لخطر نقص المغنيسيوم أولئك الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، ومرض السكري من النوع الثاني، ومدمني الكحول، وكبار السن. قد تشمل علامات وأعراض نقص المغنيسيوم تقلصات العضلات، والارتعاش العضلي، وهشاشة العظام، والتعب، والضعف، والقلق، وارتفاع ضغط الدم، واختلال ضربات القلب، والربو.

من بين الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بذور اليقطين، وبذور الشيا، واللوز، والكاجو، والسبانخ، والفاصوليا السوداء، وزبدة الفول السوداني، والأرز البني، والسلمون. من الممكن أيضًا إضافة المغنيسيوم إلى النظام الغذائي من خلال المكملات الغذائية، سواء في شكل كبسولات، أو مزيج من مسحوق العصائر، أو حمامات ملح إيبسوم!

الفوائد الصحية لملح إيبسوم

ما الذي يفعله ملح إيبسوم لصحتك؟ لطالما تم استخدام ملح إيبسوم لعدة قرون نظرًا لخصائصه الشفائية والغذائية، ويرجع الفضل في ذلك بشكل كبير إلى محتواه المرتفع من المغنيسيوم. فيما يلي مجموعة متنوعة من فوائد ملح إيبسوم

تخفيف آلام وأجاع العضلات

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في استرخاء العضلات، بما قد يدعم تخفيف الألم. عند الاسترخاء في حمام ملح إيبسوم، يمتص جسمك المغنيسيوم عبر بشرتك. قد يساعد المغنيسيوم على استرخاء العضلات، وتقليل التورم، وتقليل الألم.

تخفيف الإمساك

من الممكن استخدام أملاح إيبسوم داخليًا وخارجيًا للعمل كمُلَيّن لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك. للاستخدام الداخلي، يتم خلط 1 إلى 2 ملعقة صغيرة من ملح إيبسوم في ماء مُقَطّر. للاستخدام الخارجي، جرب حمام ملح إيبسوم! قد يساعدك حمام ملح إيبسوم الدافئ الغني بالمغنيسيوم على إراحة الجهاز الهضمي وتليين البراز، مما يساعد في حركة الأمعاء.

استشر طبيبك دائمًا قبل تناول أي مكملات جديدة وقبل استخدام ملح إيبسوم داخليًا للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك ولن يتفاعل مع أي أدوية تتناولها حاليًا.

دعم الاسترخاء والنوم

تشير الأبحاث إلى أن المغنيسيوم قد يساعدك على نوم أفضل ليلاً. قد يؤدي حمام ملح إيبسوم قبل النوم إلى تحسين جودة النوم من خلال مساعدتك على النوم بشكل أسرع، وتقليل أعراض الأرق، وتقليل الاستيقاظ في منتصف الليل والاستيقاظ الباكر.

صحة القلب

يستفيد القلب، الذي هو عبارة عن عضلة، بشكل كبير من المغنيسيوم. في الواقع، أظهرت الدراسات أن الذين يعانون من نقص المغنيسيوم لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب. 5 يُعتبر المغنيسيوم ضروريًا لإيقاع قلب صحي، ولدعم نقل البوتاسيوم والصوديوم عبر أغشية الخلايا، وهي عناصر غذائية أساسية وإضافية لصحة القلب.

إزالة السموم من الكبد

قد يساعد كل من المغنيسيوم والكبريتات، وهما مركبان موجودان في ملح إيبسوم، في تحفيز مسارات إزالة السموم داخل الجسم، مما قد يساعد في عملية إزالة السموم.  الكبد هو عضو مهم للتخلص من السموم، وهناك مرحلتان في عملية في الكبد للتخلص من السموم. يدخل المغنيسيوم في المرحلة الثانية، حيث يساعد على إخراج السموم من الجسم عن طريق البول، والبراز، والتعرق.6

التخفيف من احتقان الثدي الناتج عن الرضاعة الطبيعية

قد يحدث احتقان الثدي عندما يمتلئ ثدي الأم بالحليب بشكل مفرط. قد يكون احتقان الثدي مزعجًا ومؤلمًا. قد يساعد حمام ملح إيبسوم في تخفيف آلام الثدي الناتجة عن احتقان الثدي. قد يساعد غمر الثديين بالكامل في حمام ملح إيبسوم ثم تفريغ الحليب عبر مضخة، أو الرضاعة، أو التدليك اليدوي في تخفيف احتقان الثدي.

التخلص من انسداد القنوات الناتج عن الرضاعة الطبيعية

على غرار الطريقة التي يتم فيها استخدام أملاح إيبسوم للمساعدة في تخفيف الألم الناتج عن احتقان الثدي، من الممكن استخدامها أيضًا في تلطيف القنوات المسدودة والمساعدة في إزالة انسدادها. قد يساعد غمر الثديين بالكامل في حمام ملح إيبسوم ثم تفريغ الحليب عبر مضخة، أو الرضاعة، أو التدليك اليدوي في تخفيف انسداد القنوات.

السلامة والآثار الجانبية لملح إيبسوم

يُعتبر ملح إيبسوم آمن بشكل عام عند استخدامه خارجيًا. من الممكن أن يتسبب الاستخدام الداخلي لملح إيبسوم في تأثير مُلَيّن قد يؤدي إلى الجفاف، وعسر الهضم، والإسهال. استشر طبيبك قبل تناول ملح إيبسوم للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك ولن يتفاعل مع أي أدوية أو مكملات أخرى تتناولها حاليًا.

كيفية استخدام ملح إيبسوم

من حمام ملح إيبسوم لتخفيف آلام العضلات إلى مستحضرات التجميل التي يمكنك صنعها بنفسك، هناك العديد من الاستخدامات لأملاح إيبسوم.

حمام ملح ابسوم

هناك العديد من الفوائد لحمام ملح إيبسوم، ولكن يجب أن تعرف كيفية تحضيره أولاً. لتحضير حمام ملح إيبسوم، أضف كوبًا أو كوبين من أملاح إيبسوم إلى حوض استحمام قياسي مملوء بالماء الدافئ. قد تحتاج إلى رج الملح في الماء لمساعدته على الذوبان. لا تضف ملح إيبسوم إلى حوض استحمام ساخن أو حوض استحمام بفتحات للتدليك، حيث قد تسد الأملاح فتحات هذه الأحواض أو قد تؤثر على وظيفتها. استرخ في الحمام لمدة 15 إلى 30 دقيقة أو حتى ساعة كاملة للانتفاع بفوائد أملاح إيبسوم.

جرب إضافة زيوت عطرية إلى حمام ملح إيبسوم لمزيد من الاسترخاء. تعمل الزيوت الأساسية التالية بشكل جيد مع ملح إيبسوم:

استخدام ملح إيبسوم للجمال

يمكنكِ استخدام ملح إيبسوم لتحضير مُقَشِرْ ملح فعال منزليًا لإزالة خلايا الجلد الميتة، وزيادة الدورة الدموية، ودعم صحة الجهاز اللمفاوي.

وصفة تحضير مُقَشِرْ الجلد من ملح إيبسوم

المكونات:

طريقة التحضير:

توضع جميع المكونات في وعاء متوسط ويتم خلطها جيدًا. توضع بعدها في وعاء زجاجي محكم الإغلاق. يتم تخزينها في مكان بارد وجاف وتُستخدم خلال ثلاثة أشهر.

الأعشاب والنباتات المجففة لصنع مُقَشِرْ الجلد الملحي

استخدام ملح إيبسوم في زراعة البساتين.

نعم! يمكنك استخدام ملح إيبسوم للنباتات. قد يساعد المغنيسيوم والكبريت، وهما معدنان طبيعيان يشكلان مكونات رئيسية بأملاح إيبسوم، النباتات على النمو بشكل أكثر اخضرارًا مع إنتاجية أعلى ومزيد من الإزهار، وفقًا لموقع ملح إيبسوم. "يخلق المغنيسيوم بيئة مواتية للنمو من خلال مساعدة البذور على الإنبات، وزيادة إنتاج الكلوروفيل، وتحسين امتصاص الفوسفور والنيتروجين. ويضيف الموقع أن الكبريت يُعد أيضًا عنصرًا أساسيًا في نمو النبات، حيث يساعد في إنتاج الفيتامينات.7

اتبع هذه النصائح لإضفاء المزيد من الخضرة على حديقتك ونباتاتك المنزلية باستخدام ملح إيبسوم:

  • تهيئة التربة: اضف كوبًا واحدًا من ملح إيبسوم على كل 100 قدم مربع من التربة أو امزجه في التربة قبل الزراعة.
  • النباتات المنزلية: اخلط ملعقتين كبيرتين من ملح إيبسوم في جالون واحد من الماء وغَذِّ به النباتات المنزلية بشكل شهري.
  • الأشجار والشجيرات: امزج ملعقة كبيرة من ملح إيبسوم في الماء لكل 9 أقدام مربعة ثم ضعه كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

استخدامات أخرى لملح إيبسوم

لملح إيبسوم العديد من الاستخدامات، بدءًا من دعم الصحة، إلى البستنة، والحرف اليدوية، وغير ذلك بكثير. فيما يلي قائمة بالاستخدامات الرائعة لأملاح إيبسوم!

  • تحضير حمام مريح للتخلص من السموم: يتم إذابة ملح إيبسوم في ماء استحمام دافئ.
  • نقع القدمين: قد يهدئ استخدام ملح إيبسوم مع القدمين من آلامهما وقد يساعد على إزالة رائحتهما.
  • إزالة الأشواك: يتم خلط ملح إبسوم بالماء ويتم نقع اليدين فيها للمساعدة في تنعيم البشرة قبل إزالة الأشواك.
  • الوقاية من البزاقات: رش ملح إيبسوم بالقرب من الممرات، أو إطارات الأبواب، أو في الحديقة.
  • تنظيف الأواني والمقالي: رش ملح إيبسوم على الأواني والمقالي للمساعدة في تنظيفها من الطعام المحروق، أو المتصلب دون خدشها.
  • دعم النوم: أضف ملح إيبسوم إلى الحمام للاستمتاع بنوم أفضل في الليل.
  • التقشير الطبيعي: اخلطي ملح إبسوم وزيت الزيتون للحصول على تقشير لطيف وطبيعي للجسم أو الوجه.
  • منظف للغسيل: أضيفي ملعقة إلى ملعقتين كبيرتين لكل حمولة، بالإضافة إلى منظف الغسيل الذي تختارينه.
  • منظف البلاط: يتم خلط كمية متساوية من أملاح إيبسوم وصابون الأطباق لفرك البلاط وتنظيفه.
  • مزيل للبقع المائية المستعصية: يتم خلط كوب واحد من أملاح إيبسوم، ونصف كوب من صودا الخبز، وربع كوب من صابون الأطباق السائل لإزالة البقع المائية المستعصية.
  • وغيرها الكثير!

تُعتبر أملاح إيبسوم عنصرًا أساسيًا في المنزل للصحة، والبستنة، والتنظيف، وغيرها!

كيف ستستخدم ملح إيبسوم؟

تم استخدام ملح إيبسوم لقرون عدة لسبب وجيه — وهو أن هذا العلاج الطبيعي الخالد له العديد من الاستخدامات ويقدم فوائد واسعة النطاق في جميع أنحاء الجسم. سواء كنت تتطلع إلى الاسترخاء في حمام ملح إيبسوم أو كنت بحاجة إلى تخفيف الألم، قد يكون ملح إيبسوم من المكملات الطبيعية الرائعة التي يمكنك دمجها في روتينك الصحي.

المراجع:

  1. Gröber U, Schmidt J, Kisters K. Magnesium in Prevention and Therapy. Nutrients. 2015;7(9):8199. 
  2. de Baaij JHF, Hoenderop JGJ, Bindels RJM. Magnesium in man: implications for health and disease. Physiol Rev. 2015;95(1):1-46. 
  3. Magnesium: Are We Consuming Enough? Nutrients. 2018;10(1):97.
  4. Zhang Y, Chen C, Lu L, et al. Association of magnesium intake with sleep duration and sleep quality: findings from the CARDIA study. Sleep. 2022;45(4). 
  5. Magnesium. Vitamin K - Health Professional Fact Sheet. Accessed March 10, 2024. 
  6. Liu M, Yang H, Mao Y. Magnesium and liver disease. Ann Transl Med. 2019;7(20):578-578. 
  7. Gardening with Epsom Salt. Epsom Salt Council. Accessed March 30, 2020.