‌‌هل توجد أنواع مختلفة من فيتامين (هـ)؟

توكوفيرول وتوكوترينول

هناك ثمانية أشكال طبيعية مختلفة من فيتامين (هـ) من وجهة نظر الكيمياء الحيوية. على نطاق واسع، يمكن تقسيم فيتامين E إلى مجموعتين منفصلتين: توكوفيرول وتوكوترينول. يحتوي كل من هذه الأشكال على أربعة أشكال منفصلة: ألفا، وبيتا، ودلتا، وجاما-توكوفيرول، وألفا، وبيتا، ودلتا، وجاما-توكوترينول.

فيتامين (هـ) المُصنع

بالإضافة إلى الأشكال الطبيعية لفيتامين (هـ)، توجد أيضًا نسخ تركيبية. عند إنتاجه كيميائيًا ، يحتوي كل نوع من أنواع فيتامين (هـ) على ثمانية تركيبات محتملة بسبب ما يسمى "مراكز الأيزومر الفراغي". يمكن تشكيل هذه المراكز بطريقتين تمثلان صورًا مطابقة لبعضها البعض. في حين أن الشكل الطبيعي يحتوي على جميع مراكز الأيزومر الثلاثية في التكوين الأيمن، فإن النسخة الاصطناعية هي مزيج متساوٍ من جميع الأشكال الثمانية، بما في ذلك سبعة أشكال لا توجد عادةً في التكوينات الطبيعية من الفيتامين.

RRR-ألفا-توكوفيرول

يشار إلى التكوين الطبيعي لألفا-توكوفيرول إما باسم RRR-ألفا-توكوفيرول، أوall-rac-alpha-tocopherol، أو تاريخيًا باسم د-ألفا تكوفيرول. عادة ما يطلق على التكوين الاصطناعي اسم دل-ألفا-توكوفيرول. يشير الحرف ل إلى وجود نسخ اصطناعية في التكوين الأيسر من العنصر الغذائي والتي قللت من نشاط فيتامين (هـ).

‌‌فائدة فيتامين (هـ) كمضاد للأكسدة

كعنصر غذائي، يلعب فيتامين (هـ)، مثل فيتامين (ج)، دورًا في الدفاعات المضادة للأكسدة. فيتامين (هـ) قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يذوب بسهولة وينتشر في الدهون. في الجسم، فيتامين (هـ) هو أحد مضادات الأكسدة الأولية القابلة للذوبان في الدهون والتي تحمي من أضرار الشوارد الحرة. تشمل المصادر الغذائية لفيتامين (هـ) الزيوت، والمكسرات والبذور.

ما هي الشوارد الحرة؟

الشوارد الحرة هي جزيئات غير مستقرة. لديها بشكل عام إلكترون غير متزاوج ومتفاعل. نظرًا لأن الإلكترونات تفضل أن تكون في أزواج، فإن هذا الإلكترون الوحيد سوف يمزق إلكترونًا من جزيء آخر، مما يؤدي إلى إتلاف ذلك الجزيء وغالبًا ما ينتج شوارد حرة أخرى.

ما هي مضادات الأكسدة؟

تساعد مضادات الأكسدة في مواجهة هذه العملية المتلفة. تحتوي مضادات الأكسدة على إلكترونات احتياطية يمكنها نقلها بأمان إلى الشوارد الحرة، مما يؤدي إلى إخماد العملية بشكل فعال. في الجسم، هناك حاجة إلى التوازن بين الشوارد الحرة ومضادات الأكسدة للحفاظ على عمل الجسم بشكل طبيعي.

‌‌التأثير التنظيمي والمضاد للالتهابات لفيتامين (هـ)

الشوارد الحرة عادة ما تكون التهابية. على هذا النحو، فإن مضادات الأكسدة بشكل عام لها نشاط مضاد للالتهابات. ومع ذلك، لدى فيتامين (هـ) أنشطة أخرى مضادة للالتهابات تتجاوز قدرته كمضاد للأكسدة.

وقد ثبت أن أشكال مختلفة من الفيتامين تثبط مسارات الالتهاب بشكل مباشر. يبدو أيضًا أن بعض أشكال الفيتامين تساعد في الحفاظ على الخلايا السليمة مع تشجيع الخلايا التالفة أو المريضة على الموت قبل أن تتمكن من التكاثر والنمو بشكل خارج عن السيطرة.

‌‌الفوائد الصحية لـ RRR-ألفا-توكوفيرول

الالتهاب

الشكل الرئيسي لفيتامين (هـ) الموجود في جميع أنحاء الجسم هو RRR-ألفا-توكوفيرول. وقد تبين أن RRR-ألفا-توكوفيرول، في تحليل تجميعي حديث للدراسات السريرية، له خصائص مضادة للالتهابات. عامل نخر الورم ألفا (TNF-alpha) هو جزيء التهابي مرسل للإشارات معروف في جميع أنحاء الجسم. TNF-alpha متسبب في العديد من حالات الالتهاب المناعي الذاتي. غالبًا ما يتم استهدافه مباشرة بواسطة الأدوية القياسية للمساعدة في تقليل الالتهاب. في التجارب البشرية، أدت الجرعات التي تزيد عن 700 ملغ / يوم من RRR-ألفا-توكوفيرول إلى خفض TNF-alpha بشكل ملحوظ. هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد الفوائد السريرية التي قد تكون ممكنة لاستخدام الفيتامين في تقليل TNF-alpha.

أمراض القلب

بينما أجريت دراسات حول فوائد RRR-ألفا-توكوفيرول لأمراض القلب، فإن أحدث الأبحاث مختلطة تمامًا. استخدمت العديد من الدراسات ذات النتائج السلبية النسخة الاصطناعية من فيتامين (هـ)، والتي تحجب النتائج لأن فيتامين (هـ) الاصطناعي يختلف كيميائيًا عن التكوينات الطبيعية.

تبين أن الأفراد الذين يستهلكون كميات أكبر من فيتامين (هـ) من خلال الطعام أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب. كانت لأكبر تجربتين لمكملات فيتامين (هـ) الطبيعية للوقاية من أمراض القلب نتائج متعارضة، مما يشير إلى الحاجة إلى مزيد من التجارب السريرية حول التأثيرات الطبيعية لـ RRR-ألفا-توكوفيرول. بسبب الطبيعة المختلطة للبحث، من الصعب استخلاص أي استنتاجات حول تأثير فيتامين (هـ) الطبيعي وأمراض القلب.

مرض الكبد الدهني

مرض الكبد الدهني هو حالة مرتبطة بالسمنة ومرض السكري. تؤدي تغيرات التمثيل الغذائي، والالتهابات، والتغيرات في بكتيريا الأمعاء إلى تراكم الدهون في الكبد. بمرور الوقت، يمكن أن تتطور الحالة إلى تندب الكبد وفشله. عادة لا يتم تشخيصه ويتم تجاهله حتى تظهر مشاكل أكثر حدة في الكبد. تشير التقديرات الحالية إلى وجود عدد مذهل من الأشخاص المصابين بهذه الحالة- حوالي 25٪ من سكان العالم. مع زيادة معدلات الإصابة بمرض السكري والسمنة، فمن المرجح أن يزداد الأمر سوءًا.

أحد أكثر الاستخدامات المحتملة المثبتة جيدًا لألفا توكوفيرول الطبيعي في البحث المنشور هو في حالات مرض الكبد الدهني. في الواقع، توصلت مراجعة حديثة إلى "دوائين" زعموا أنهما ذوي فعالية: بيوجليتازون (دواء قياسي) وفيتامين (هـ)، توصلت المراجعات الأخرى إلى استنتاجات مماثلة، واصفة فيتامين (هـ) على أنه يساعد في علاج المكون الالتهابي للحالة لدى غير مرضى السكر، على الرغم من التأكيد على أننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من البحث.

التدهور المعرفي والخرف

تشير الأدلة الحالية إلى بعض الفوائد المحتملة مع RRR-ألفا-توكوفيرول في حالات التدهور المعرفي والخرف. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن فيتامين (هـ) لا يبدو فعالاً في الوقاية.

لدى المرضى الذين يعانون بالفعل من التدهور المعرفي أو الخرف المبكر في مرض الزهايمر، تشير البيانات إلى أن فيتامين (هـ)، مثل RRR-ألفا-توكوفيرول، قد يبطئ من تطور الحالة. في حين أن هناك بعض التباين في البحث ككل، فإنه يشير إلى بعض الإمكانات مع الفيتامين.

‌‌الفوائد الصحية لـ RRR-جاما-توكوفيرول

التلف الناتج من شوارد ثاني أكسيد النيتروجين الحرة

بالمقارنة مع ألفا-توكوفيرول، هناك عدد أقل بكثير من الأبحاث حول RRR-جاما-توكوفيرول، على الرغم من أن مجالات الاهتمام قد بدأت في الظهور. تشير الدلائل إلى أن RRR-جاما-توكوفيرول أكثر فعالية في الحماية من الشوارد الحرة الناتجة من ثاني أكسيد النيتروجين من RRR-ألفا-توكوفيرول.

يمكن أن يؤثر الضرر الناتج عن ثاني أكسيد النيتروجين، المسمى الضرر النتري، سلبًا على الحمض النووي والالتهابات، مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب واضطرابات التدهور العصبي (في الدماغ). تشير الدراسات المبكرة إلى أن RRR-جاما-توكوفيرول أفضل في منع موت الخلايا وتلف الحمض النووي من "الإجهاد النتري".

الالتهاب

بدأت أدلة أخرى في إظهار التأثيرات المباشرة لجاما توكوفيرول على مسارات الالتهاب. من الإنزيمات المهمة المرتبطة بالالتهاب إنزيمات الأكسدة الحلقية (COX-1 و COX-2) ، وهي نفس الإنزيمات التي يستهدفها الأسبرين وغيره من العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. بتركيزات مناسبة، يثبط RRR-جاما-توكوفيرول إنزيمات COX-2.

الربو

تشير الأدلة المبكرة إلى أن الخصائص الفريدة لـ RRR-جاما-توكوفيرول قد يكون لها دور في مساعدة الجهاز التنفسي، خاصةً في أنواع معينة من الربو. يمكن أن تزيد السمنة من مخاطر الإصابة بأحد أشكال الربو مع وجود العدلات الزائدة (خلايا الدم البيضاء) التي تهيج الممرات الهوائية في الرئتين. غالبًا لا يستجيب هذا النوع من الالتهاب للاستيرويدات القشرية المستخدمة في علاج الربو. وجدت إحدى المجموعات البحثية أن هذا النوع من الالتهاب في الربو يستجيب لـ RRR-جاما-توكوفيرول، وتجادل بأنه يبدو أنه أحد العلاجات الأولىة الآمنة، والرخيصة، والفعالة.

‌‌‌‌RRR-بيتا توكوفيرول و RRR-دلتا توكوفيرول

في حين أنه معروف بوجوده، فقد استكشف القليل من البحث الوظيفة والتأثيرات السريرية لكل من RRR-بيتا توكوفيرول و RRR-دلتا توكوفيرول. كلاهما يوجد عادة بكميات أقل بكثير من ألفا أو جاما توكوفيرول.

‌‌التوكوترينول والفوائد الصحية المعروفة

على غرار نظائرهم في توكوفيرول، فإن توكوترينول له أربعة أشكال. عند استخدامه كمكمل، يتم تقديمه بشكل متكرر كمزيج يشمل الأربعة. وليس غريبًا أنه يبدو أيضًا أن لديهم نشاطًا مضادًا للأكسدة وللالتهابات، على الرغم من أن الدراسات السريرية بدأت في الكشف عن بعض المزايا المميزة المحتملة للتوكوترينول مقابل التوكوفيرول.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن فهمنا لمركبات التوكوترينول وتأثيراتها الفسيولوجية ما زال في المهد. من الواضح أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح وفهم النطاق الكامل لتأثيراتها.

مرض الكلى

مرض الكلى هو حالة يصعب علاجها وعادة ما يكون لها تطور بطيء ولكن ثابت حتي تصل للفشل الكلوي. تشمل الأساليب القياسية علاج ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل السكر في الدم لدى المرضى للمساعدة في إبطاء تقدم المرض. ما يقرب من 40 ٪ من مرضى السكري يصابون في نهاية المطاف بالفشل الكلوي. لم تظهر أي طرق علاجية قياسية لتحسين وظائف الكلى.

لدى المرضى الذين يعانون من مرض الكلى السكري، تبين أن مكملات التوكوترينول المختلطة تعمل على تحسين وظائف الكلى على مدار عام. في حين أن هذه النتائج أولية، فإن هذه النتائج مثيرة لأن القليل من طرق العلاج ثبت أنها تحسن وظائف الكلى.

هشاشة العظام

تسمى المراحل المبكرة لفقدان العظام بهشاشة العظام. غالبًا ما تزداد مستويات فقدان العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث. تم العثور في تجربة مبكرة باستخدام التوكوترينول عند النساء فيما بعد فترة انقطاع الطمث والمصابات بهشاشة العظام لتقليل فقدان العظام وتحسين دورانها. افترض الباحثون أن التوكوترينول يحسن حالة فقدان العظام من خلال آثاره المضادة للأكسدة.

تأثيرات وقاية الدماغ

اقترحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن ألفا توكوترينول يمكن أن يحمي خلايا الدماغ. في نماذج الفئران والكلاب الخاصة بالسكتة الدماغية، أظهرت الحيوانات التي تلقت ألفا توكوترينول حماية معززة لخلايا الدماغ ونتائج أفضل.

عالجت دراسة حديثة مدتها عامين المرضى الذين يعانون من آفات المادة البيضاء في الدماغ- وهي علامة مبكرة على تدهور الدماغ- باستخدام توكوترينول مختلط. بينما لم يُلاحَظ اختلاف كبير في غضون عام واحد، إلا أنه بعد عامين من المكملات، كان المرضى الذين عولجوا بدواء وهمي يعانون من آفات دماغية متفاقمة، بينما ظل المرضى الذين تناولوا التوكوترينول دون تغيير. تشير النتائج إلى أن التوكوترينول قد يبطئ أو يوقف تطور تنكس الدماغ، وهو مقدمة للتدهور المعرفي والخرف.

الكوليسترول

تشير التجارب السريرية المبكرة أيضًا إلى فوائد التوكوترينول على مستويات الكوليسترول. وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن مزيجًا من توكوترينولس النخيل قلل من الكوليسترول بنسبة 10٪. قيمت دراسة منفصلة استخدام 100 ملغ من مستخلص نخالة الأرز الغني بالتوكوترينول ووجدت انخفاضًا بنسبة 20٪ في الكوليسترول مع انخفاض بنسبة 25٪ في الكوليسترول الضار LDL.

مرض الكبد الدهني

على غرار RRR-ألفا-توكوفيرول، يبدو أن التوكوترينول يبشر بالخير في حماية الكبد. وجدت تجربة سريرية باستخدام التوكوترينول لعلاج مرض الكبد الدهني توقفًا في عملية تطور المرض. بالإضافة إلى ذلك، في غضون عام واحد، كان لدى المزيد من المرضى انعكاس في حالة مرض الكبد الدهني باستخدام توكوترينول مقارنة بالدواء الوهمي. اقترحت دراسات أخرى أيضًا فوائد التوكوترينول على مرض الكبد في المرحلة المتأخرة.

السلامة

بينما تصدرت بعض الدراسات عناوين الأخبار من خلال الادعاء بوجود مخاطر كبيرة من فيتامين (هـ)، إلا أنه يبدو آمنًا تمامًا، بشكل عام، عند استخدامه بشكل صحيح. حدد معهد الطب جرعة يومية قصوى تبلغ 1000 مجم من RRR-ألفا-توكوفيرول. في الجرعات العالية، يكون لفيتامين (هـ) تأثيرات تسييل الدم، والذي من الممكن أن يساهم في نوبات النزيف، لذلك من الأفضل البقاء تحت الأحد الأقصى للجرعة.

ومن المثير للاهتمام أيضًا ملاحظة أن تناول RRR-ألفا-توكوفيرول وحده يستنفد RRR-جاما-توكوفيرول. قد يكون هذا جزءًا من مشكلة الجرعات العالية من RRR-ألفا-توكوفيرول فقط بدون الأشكال الأخرى لفيتامين (هـ).

الدرس المستفاد

يبدو أن للأشكال الطبيعية من فيتامين (هـ) بعض الفوائد المحتملة المثيرة للاهتمام. إن الحصول على الكثير من فيتامين (هـ) الطبيعي من النظام الغذائي، أو المكملات مع مزيج توكوفيرول وتوكوترينول، قد يكون له أثر في المساعدة في حالات معينة. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاستخلاص استنتاجات ثابتة وتوسيع فهمنا.

المراجع:

  1. Cheng K, Niu Y, Zheng XC, et al. A Comparison of Natural (D-α-tocopherol) and Synthetic (DL-α-tocopherol Acetate) Vitamin E Supplementation on the Growth Performance, Meat Quality and Oxidative Status of Broilers. Asian-Australas J Anim Sci. 2016;29(5):681-688. doi:10.5713/ajas.15.0819
  2. Lobo V, Patil A, Phatak A, Chandra N. Free radicals, antioxidants and functional foods: Impact on human health. Pharmacogn Rev. 2010;4(8):118-126. doi:10.4103/0973-7847.70902
  3. Ungurianu A, Zanfirescu A, Nițulescu G, Margină D. Vitamin E beyond Its Antioxidant Label. Antioxidants (Basel). 2021;10(5):634. Published 2021 Apr 21. doi:10.3390/antiox10050634
  4. Asbaghi O, Sadeghian M, Nazarian B, et al. The effect of vitamin E supplementation on selected inflammatory biomarkers in adults: a systematic review and meta-analysis of randomized clinical trials. Sci Rep. 2020;10(1):17234. Published 2020 Oct 14. doi:10.1038/s41598-020-73741-6
  5. Knekt P, Reunanen A, Järvinen R, Seppänen R, Heliövaara M, Aromaa A. Antioxidant vitamin intake and coronary mortality in a longitudinal population study. Am J Epidemiol. 1994;139(12):1180-1189. doi:10.1093/oxfordjournals.aje.a116964
  6. Kushi LH, Folsom AR, Prineas RJ, Mink PJ, Wu Y, Bostick RM. Dietary antioxidant vitamins and death from coronary heart disease in postmenopausal women. N Engl J Med. 1996;334(18):1156-1162. doi:10.1056/NEJM199605023341803
  7. Rimm EB, Stampfer MJ, Ascherio A, Giovannucci E, Colditz GA, Willett WC. Vitamin E consumption and the risk of coronary heart disease in men. N Engl J Med. 1993;328(20):1450-1456. doi:10.1056/NEJM199305203282004
  8. Lee IM, Cook NR, Gaziano JM, et al. Vitamin E in the primary prevention of cardiovascular disease and cancer: the Women’s Health Study: a randomized controlled trial. JAMA. 2005;294(1):56-65. doi:10.1001/jama.294.1.56
  9. Heart Outcomes Prevention Evaluation Study Investigators, Yusuf S, Dagenais G, Pogue J, Bosch J, Sleight P. Vitamin E supplementation and cardiovascular events in high-risk patients. N Engl J Med. 2000;342(3):154-160. doi:10.1056/NEJM200001203420302
  10. Sesso HD, Buring JE, Christen WG, et al. Vitamins E and C in the prevention of cardiovascular disease in men: the Physicians’ Health Study II randomized controlled trial. JAMA. 2008;300(18):2123-2133. doi:10.1001/jama.2008.600
  11. Lonn E, Bosch J, Yusuf S, et al. Effects of long-term vitamin E supplementation on cardiovascular events and cancer: a randomized controlled trial. JAMA. 2005;293(11):1338-1347. doi:10.1001/jama.293.11.1338
  12. Saremi A, Arora R. Vitamin E and cardiovascular disease. Am J Ther. 2010;17(3):e56-e65. doi:10.1097/MJT.0b013e31819cdc9a
  13. Younossi ZM, Koenig AB, Abdelatif D, Fazel Y, Henry L, Wymer M. Global epidemiology of nonalcoholic fatty liver disease-Meta-analytic assessment of prevalence, incidence, and outcomes. Hepatology. 2016;64(1):73-84. doi:10.1002/hep.28431
  14. Martín-Mateos R, Albillos A. The Role of the Gut-Liver Axis in Metabolic Dysfunction-Associated Fatty Liver Disease. Front Immunol. 2021;12:660179. Published 2021 Apr 16. doi:10.3389/fimmu.2021.660179
  15. David D, Eapen CE. What Are the Current Pharmacological Therapies for Nonalcoholic Fatty Liver Disease? J Clin Exp Hepatol. 2021;11(2):232-238. doi:10.1016/j.jceh.2020.09.001
  16. Sharma M, Premkumar M, Kulkarni AV, Kumar P, Reddy DN, Rao NP. Drugs for Non-alcoholic Steatohepatitis (NASH): Quest for the Holy Grail. J Clin Transl Hepatol. 2021;9(1):40-50. doi:10.14218/JCTH.2020.00055
  17. Vlachos GS, Scarmeas N. Dietary interventions in mild cognitive impairment and dementia. Dialogues Clin Neurosci. 2019;21(1):69-82. doi:10.31887/DCNS.2019.21.1/nscarmeas
  18. Kang JH, Cook N, Manson J, Buring JE, Grodstein F. A randomized trial of vitamin E supplementation and cognitive function in women. Arch Intern Med. 2006;166(22):2462-2468. doi:10.1001/archinte.166.22.2462
  19. Dysken MW, Sano M, Asthana S, et al. Effect of vitamin E and memantine on functional decline in Alzheimer disease: the TEAM-AD VA cooperative randomized trial [published correction appears in JAMA. 2014 Mar 19;311(11):1161]. JAMA. 2014;311(1):33-44. doi:10.1001/jama.2013.282834
  20. Sano M, Ernesto C, Thomas RG, et al. A controlled trial of selegiline, alpha-tocopherol, or both as treatment for Alzheimer’s disease. The Alzheimer’s Disease Cooperative Study. N Engl J Med. 1997;336(17):1216-1222. doi:10.1056/NEJM199704243361704
  21. Thompson MD, Cooney RV. The Potential Physiological Role of γ-Tocopherol in Human Health: A Qualitative Review. Nutr Cancer. 2020;72(5):808-825. doi:10.1080/01635581.2019.1653472
  22. Jiang Q, Elson-Schwab I, Courtemanche C, Ames BN. gamma-tocopherol and its major metabolite, in contrast to alpha-tocopherol, inhibit cyclooxygenase activity in macrophages and epithelial cells. Proc Natl Acad Sci U S A. 2000;97(21):11494-11499. doi:10.1073/pnas.200357097
  23. Sood AK, Burbank AJ, Duran CG, et al. Gamma tocopherol effect on LPS-induced sputum neutrophilia is not modified by BMI or GSTM1 genotype. J Allergy Clin Immunol. 2019;143(5):1937-1939. doi:10.1016/j.jaci.2018.12.1009
  24. Vaidya SR, Aeddula NR. Chronic Renal Failure. In: StatPearls. Treasure Island (FL): StatPearls Publishing; December 1, 2020.
  25. Ng YT, Phang SCW, Tan GCJ, et al. The Effects of Tocotrienol-Rich Vitamin E (Tocovid) on Diabetic Neuropathy: A Phase II Randomized Controlled Trial. Nutrients. 2020;12(5):1522. Published 2020 May 23. doi:10.3390/nu12051522
  26. Shen CL, Yang S, Tomison MD, Romero AW, Felton CK, Mo H. Tocotrienol supplementation suppressed bone resorption and oxidative stress in postmenopausal osteopenic women: a 12-week randomized double-blinded placebo-controlled trial. Osteoporos Int. 2018;29(4):881-891. doi:10.1007/s00198-017-4356-x
  27. Gopalan Y, Shuaib IL, Magosso E, et al. Clinical investigation of the protective effects of palm vitamin E tocotrienols on brain white matter. Stroke. 2014;45(5):1422-1428. doi:10.1161/STROKEAHA.113.004449
  28. Khanna S, Roy S, Slivka A, et al. Neuroprotective properties of the natural vitamin E alpha-tocotrienol. Stroke. 2005;36(10):2258-2264. doi:10.1161/01.STR.0000181082.70763.22
  29. Rink C, Christoforidis G, Khanna S, et al. Tocotrienol vitamin E protects against preclinical canine ischemic stroke by inducing arteriogenesis. J Cereb Blood Flow Metab. 2011;31(11):2218-2230. doi:10.1038/jcbfm.2011.85
  30. Gopalan Y, Shuaib IL, Magosso E, et al. Clinical investigation of the protective effects of palm vitamin E tocotrienols on brain white matter. Stroke. 2014;45(5):1422-1428. doi:10.1161/STROKEAHA.113.004449
  31. Qureshi AA, Bradlow BA, Brace L, et al. Response of hypercholesterolemic subjects to administration of tocotrienols. Lipids. 1995;30(12):1171-1177. doi:10.1007/BF02536620
  32. Magosso E, Ansari MA, Gopalan Y, et al. Tocotrienols for normalisation of hepatic echogenic response in nonalcoholic fatty liver: a randomised placebo-controlled clinical trial. Nutr J. 2013;12(1):166. Published 2013 Dec 27. doi:10.1186/1475-2891-12-166
  33. Pervez MA, Khan DA, Ijaz A, Khan S. Effects of Delta-tocotrienol Supplementation on Liver Enzymes, Inflammation, Oxidative stress and Hepatic Steatosis in Patients with Nonalcoholic Fatty Liver Disease. Turk J Gastroenterol. 2018;29(2):170-176. doi:10.5152/tjg.2018.17297
  34. Catanzaro R, Zerbinati N, Solimene U, et al. Beneficial effect of refined red palm oil on lipid peroxidation and monocyte tissue factor in HCV-related liver disease: a randomized controlled study. Hepatobiliary Pancreat Dis Int. 2016;15(2):165-172. doi:10.1016/s1499-3872(16)60072-3
  35. Institute of Medicine (US) Panel on Dietary Antioxidants and Related Compounds. Dietary Reference Intakes for Vitamin C, Vitamin E, Selenium, and Carotenoids. Washington (DC): National Academies Press (US); 2000. Available from: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK225483/ doi: 10.17226/9810