لطالما كان التخمير هو الطريقة التي يستخدمها الإنسان لحفظ الطعام منذ آلاف السنين. فقط في السنوات الأخيرة أصبح التخمير شائعًا، ولأسباب جيدة! فقد ثبت أن الأطعمة المخمرة جيدة للأمعاء وتحسن الهضم وامتصاص المعادن بسبب تركيز البروبيوتك العالي الموجود فيها.

الأطعمة مثل اللبن الرائب والكيمتشي والكمبوتشا خضعت لعملية تدعى تخمير حمض اللاكتيك، وهي العملية التي تتغذى فيها البكتيريا أو الخميرة على السكريات الطبيعية لإنشاء مركبات تحفظ الطعام. كما تنشئ هذه العملية أنزيمات هضمية مفيدة. تقوم البكتيريا والأنزيمات بعملية هضم مسبقة لمكونات الطعام مما يجعل هذه الأطعمة أسهل للهضم. ولهذا السبب فإن اللبن الرائب والكفير معروف بأن هضمهما أسهل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، وذلك لأن البكتيريا تقوم بتكسير هذا اللاكتوز.

وبالإضافة إلى تحسين صحة الأمعاء والهضم، فإن الأطعمة المخمرة يمكنها كذلك تعزيز جهاز المناعة وتقليل الالتهابات. هنالك العديد من الأنواع المختلفة للأطعمة المخمرة لتختار من بينها، وهي شهية كذلك! هل جرّبت أيًا من هذه الأطعمة المفيدة للأمعاء؟

اللبن الرائب

اللبن الرائب هو طعام بروبيوتك كلاسيكي، ويمكن أن يكون خيارًا رائعًا لزيادة جرعتك من البروبيوتك. تأكد من أن الملصق مكتوب عليه أنه لا يحتوي على مستنبتات حية ونشطة. ظهر أن تناول اللبن الرائب والمنتجات الألبان يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسكري ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

الكفير

الكفير هو مشروب حليب شبيه باللبن الرائب وهو غني بالكالسيوم والبروبيوتك. الكفير هو خيار شهي للحصول على البكتيريا النافعة لجهازك الهضمي.

الكمبوتشا

الكمبوتشا هو شاي مخمر منعش غني بالبروبيوتك. يكون الكمبوتشا غني بنكهة الفواكه والأعشاب عادة. يمكن لتخمير الكمبوتشا أن ينتج عنه الكحول في بعض الأحيان وبنسبة 0.5-3%. هذا المشروب الفوار منعش ويمكنه المساعدة في تجديد بكتيريا الأمعاء!

ميسو

يستخدم الميسو كأساس في العديد من الشوربات الآسيوية، وهي معجونة مخمرة مصنوعة من مزيج من الشعير أو الأرز أو فول الصويا. يضيف الميسو طعمًا لاذعًا لطيفًا (أومامي) للأطباق. وبما أنه غني بالبروبيوتك فإنه خيار رائع. ولكنه غني بالصوديوم، ولذلك فإن القليل منه سيكون كافيًا.

مخلل الملفوف والكيمتشي

مخلل الملفوف مصنوع من الملفوف والملح فقط ولذلك فهو غني بالبروبيوتك الصحي. أما الكيمتشي فهو طعام كوري عبارة ملفوف مخلل بنكهة التوابل. كلاهما معروفان بتحسين بكتيريا الأمعاء ويساعدان في التحكم بنسبة السكر في الدم. ابحث عن مخلل الملفوف والكيمتشي المخمرة في قسم الأطعمة المثلجة في محل البقالة.

التيمبي

التيمبي مصنوع من فول الصويا المخمر طبيعيًا وهو مصدر رائع للبروبيوتك. كما أن له طعم فستقي بعض الشيء وهو غني بالبروتينات النباتية. منتجات الصويا المخمرة قد تساعد كذلك في تحسين مستوى الكوليسترول لديك.

البروبيوتيك

البروبيوتك هو مصطلح عام لأي شيء يحتوي على بكتيريا نافعة. وهي يأتي بأشكال كثيرة مثل الكفير والميسو والكمبوتشا وغيرها. كما يأتي البروبيوتيك على شكل مكملات غذائية والتي قد يكون تناولها أسهل وأكثر ملاءمة. ابحث عن مكملات البروبيوتك التي تحتوي على عدد كبير من البكتيريا (مستعمرة تتكون من 5 مليارات وحدة أو أكثر) وتأكد من تحفظها في الثلاجة في المنزل.

بالنسبة للأشخاص الذين بدؤوا بتناول الأطعمة المخمرة، عليهم اختيار زوج من الأطعمة أعلاه والبدء بإدخالها في وجباتهم اليومية بشكل تدريجي. تأكد من شرب الكثير من الماء والقيام بالنشاط الجسدي باستمرار، الأمر الذي قد يساعد في شفاء الأمعاء وزيادة البكتيريا النافعة.