أحد الآثار الهامة للغاية للعديد من المركبات الطبيعية هي قدرتها كعامل انفرادي على التأثير تأثيراً مفيداً على مجموعة واسعة من الأمراض. أحد أفضل الأمثلة على هذا التأثير "متعدد المظاهر" هو إس أدينوسيلميثيونين أو ما يُعرف بـ SAMe. مثل أنزيم Q10، والكارنيتين، وحمض ألفا ليبويك، والعديد من المكملات الغذائية القيمة الأخرى، يمكن لجسمنا أن يصنع SAMe. ولكن، في بعض الأحيان لا يتمكن من صنع ما يكفي، وبالتالي يمكن للمكملات أن تساعد الجسم بشكل كبير.

تعتبر الآثار المفيدة لمكملات SAMe بعيدة المدى بسبب الدور المركزي الذي يؤديه SAMe في العديد من العمليات الأيضية. حالياً، هناك أربعة استخدامات رئيسية لـ SAMe كمكمل غذائي: الاكتئاب، هشاشة العظام، الألم العضلي الليفي، واضطرابات الكبد.

ما هو SAMe وماذا يفعل؟

يتم تشكيل SAMe في الجسم من خلال الجمع بين أحماض الميثيونين الأمينية الأساسية وأدينوسيل ثلاثي الفوسفات (ATP). يشترك فيتامين B12 وحمض الفوليك في تصنيع SAMe، لذا فإن نقص هذه المواد الغذائية يمكن أن يؤدي إلى جعل SAMe غير كاف.

يشارك SAMe في أكثر من 40 من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم. وهو يعمل مع حمض الفوليك وفيتامين B12 في التفاعلات "المثيلية". المیثیل ھو عملیة إضافة وحدة کربون واحدة (مجموعة میثیل) إلی جزيء آخر. يعتبر SAMe أكثر فعالية عدة مرات في نقل مجموعات الميثيل عن غيرها من موصلات الميثيل. تعتبر التفاعلات الميثيلة حاسمة في تصنيع العديد من مكونات الجسم وخاصة المواد الكيميائية في الدماغ وكذلك في عمليات إزالة السموم.

إن SAMe لازم أيضاً لتصنيع جميع المركبات المحتوية على الكبريت في جسم الإنسان كالغلوتاثيون، ومختلف مكونات الغضروف التي تحتوي على الكبريت مثل كبريتات شوندروتن.

SAMe في الاكتئاب:

استناداً إلى نتائج الدراسات السريرية يبدو أن SAMe ربما يكون المضادة للاكتئاب الطبيعي الأكثر فعالية. في الواقع، في هذه الدراسات أثبت SAMe نتائج أفضل من الأدوية المضادة للاكتئاب التقليدية وكانت له آثار جانبية أقل. بالإضافة إلى الاكتئاب العام، قدم SAMe أيضاً آثار كبيرة في تخفيف اكتئاب ما بعد الولادة (بعد الحمل) والحد من القلق والاكتئاب المرتبط بإزالة سموم المخدرات وإعادة التأهيل. يعتقد أن مكملات SAMe تعمل على تحسين المزاج لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب بسبب قدرته على:

  • رفع مستويات السيروتونين، والدوبامين، والفوسفاتيديل.
  • تحسين ربط الناقلات العصبية بمواقع مستقبلات، مما يؤدي إلى زيادة السيروتونين ونشاط الدوبامين.
  • يؤدي إلى تدفق أفضل ووظيفة أفضل لخلايا الدماغ.

وقد أظهرت العديد من الدراسات مزدوجة التعمية تقدم SAMe بشكل كبير على العلاج الوهمي لتحسين المزاج. كما أنه يحقق قيم إيجابية عندما يقارن بالأدوية المضادة للاكتئاب التقليدية من حيث الفعالية والامتصاص. تشير أحدث دراسة أجريت على مفعول SAMe للاكتئاب إلى أنه يمكن استخدامه مع مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) مثل بروزاك، وزولوفت، وباكسيل، وما إلى ذلك. في دراسة مزدوجة التعمية، وتجربة سريرية عشوائية استمرت ستة أسابيع، على 73 من مرضى الاكتئاب الذين لم يستجيبوا لأدوية SSRI، تم إعطائهم 800 ملغ من SAMe أو الدواء الوهمي مرتين يومياً إضافة إلى دواء SSRI الذي يتناولونه. كانت معدلات الاستجابة للاكتئاب وفقاً لمقياس هاملتون في المرضى الذين عولجوا بـ SAMe (حيث كانت 36.1٪ و 25.8٪ على التوالي) أعلى من العلاج الوهمي (17.6٪ مقابل 11.7٪ على التوالي). وكانت الآثار الجانبية لا تختلف في SAMe عن مجموعة الدواء الوهمي.

 تشير هذه النتائج إلى أن SAMe يمكن استخدامه بأمان مع SSRIs وقد يكون له تأثير تآزر معه.

SAMe  والألم العضلي الليفي:

الألم العضلي الليفي هو سبب شائع لآلام العضلات والعظام المزمنة، والاكتئاب، والتعب. وقد أظهر SAMe في أربع دراسات سريرية على الأقل أنه مفيد وممتاز في للمرضى الذين يعانون من الألم العضلي الليفي. لوحظت التحسينات من خلال انخفاض كبير في عدد من نقاط الألم والمناطق المؤلمة وكذلك تحسينات في المزاج. لذا يظهر أن SAMe هو مكمل مهم جداً لهؤلاء المرضى.

SAMe واضطرابات الكبد:

تبين أن SAMe قد يكون مفيد جداً في العديد من اضطرابات الكبد كتليف الكبد، ومتلازمة جيلبرت (المعرفة أدناه)، وتلف الكبد الناجم عن وسائل منع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم. ترتبط فوائده بوظيفته باعتبارها المانح الرئيسي للميثيل في الكبد وقدره على زيادة التخلص من السموم. 

واحدة من الوظائف الرئيسية لـ SAMe في الكبد هي تعطيل هرمون الاستروجين. فقد أظهرت الدراسات السريرية أن SAMe مفيد جداً في حماية الكبد من الضرر، وتحسين وظائف الكبد في المشكلات الصحية المرتبطة بزيادة هرمون الاستروجين - وهي استخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم، والحمل، ومتلازمة ما قبل الحيض. 

أظهر SAMe أنه مفيد جداً في علاج متلازمة جيلبرت - متلازمة شائعة تنتج عن الارتفاع المزمن لمستوى البيليروبين (1.2 إلى 3.0 مليغرامات لكل ديسيليتر). اعتُبرت هذه المتلازمة نادرة سابقاً، ولكن أصبح معروفاً الآن أن هذا الاضطراب يؤثر على ما يصل إلى 5٪ من عامة السكان. هذه الحالة عادة ما تكون بدون أعراض، على الرغم من أن بعض المرضى يشكون من فقدان الشهية، والشعور بالضيق، والتعب (أعراض معتادة لضعف وظائف الكبد). تؤدي SAMe إلى انخفاض كبير في البيليروبين في مصل المرضى الذين يعانون من متلازمة جيلبرت.

تبين أيضاً أو SAMe قد يفيد في علاج اضطرابات الكبد الأكثر حدة كتليف الكبد.

هشاشة العظام:

أظهر SAMe أيضاً نتائج مثيرة للإعجاب في علاج هشاشة العظام. يؤدي نقص SAMe في نسيج المفصل، والذي يشبه تماماً نقص الجلوكوزامين، إلى فقدان الهلام الطبيعي وقدرة الغضروف على امتصاص الصدمات. نتيجة لذلك، يمكن تقل قدرة الغضروف وتزيد هشاشة العظام.

تمت دراسة SAMe على 21,524 من المرضى في تجارب سريرية مفصلة. في هذه الدراسات، أظهر SAMe قدرة على تخفيف درجات الألم والأعراض السريرية مماثلة للأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين، وإندوميتاسين، ونابروكسين، و بيروكسيكام. في حين تنطوي هذه الأدوية على خطر كبير للسُمية، والآثار الجانبية، والمضاعفة الفعلية لمرض هشاشة العظام، يقدم SAMe فوائد مماثلة دون مخاطر أو آثار جانبية.

وهناك دراستان تستحقان اهتماماً خاصاً. أجريبت الدراستان على المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة وضعف كبير في الغضروف وتمت مقارنة SAMe (مقدار 1200 مليغرام لكل ديسيليتر) بأدوية نابوميتون (ريلافين، 1000 مليغرام لكل ديسيليتر) و سيليكوكسيب (سيليبريكس، مقدار 200 مليغرام لكل ديسيليتر). في الدراسة الأولى، أظهر SAMe قدرة مساوية للنابوميتون في الحد من شدة الألم وكذلك في تقييم المريض والطبيب، ودرجة مؤشر وظيفة المفصل. في دراسة المقارنة بين SAMe وسيليبريكس، أظهر SAMe بداية أبطأ للعمل ولكنه أثبت أنه فعالة مثل سيليكوكسيب، ولكن من دون آثار جانبية.

بالنظر إلى المخاطر المعروفة للآثار الجانبية الكبيرة الناتجة عن استخدام هذه الأدوية لعلاج التهاب المفاصل، فإن النتائج المحققة من هذه الدراسات الجديدة تقدم دليلاً إضافياً على أن النهج الطبيعي الذي يركز على تقديم التغذية المحسنة لأنسجة المفصل هو نهج أكثر عقلانية.

استخدام SAMe:

يوصى عادة باستخدام SAMe بجرعة 200 إلى 400 ملغ مرتين يومياً. عادة ما يكون SAMe أكثر قابلية للتحمل. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية كبيرة عند استخدام SAMe عن طريق الفم بخلاف الغثيان في بعض الأحيان واضطرابات الجهاز الهضمي. يعتبر SAMe آمناً أثناء الحمل والرضاعة.

لا توجد تفاعلات لـ SAMe مع الأدوية المعروفة، ولكن يجب على الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب ثنائي القطب (الهوس) عدم تناول SAMe إلا تحت إشراف طبي صارم لأن نشاط SAMe للاكتئاب قد يؤدي إلى مرحلة الهوس لدى هؤلاء الأفراد.