احتفل بالعطلات مع تلك الوصفات اللذيذة والصحية!

القيام باختيارات صحية لا يعني بالضرورة التخلي عن كل الحلوى اللذيذة. حيث يمكن أن تصبح الحلوى المصنوعة من المكوّنات الصحية وسيلة رائعة لإشباع رغبة تناول الحلوى أثناء تغذية الجسم.  

الكاكاو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة. ولذلك يمكن أن يصبح مكوّنًا عالي القيمة في الحمية الصحية. فالكاكاو أحد أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم كما يحتوي أيضًا على نسب عالية من الحديد والبوتاسيوم والزنك. استنتجت الأبحاث أن تناول الكاكاو بانتظام قد يساعد على تحسين مقاومة الأنسولين. هذا يعني أن تناول الشوكولاتة قليلة السكر قد يحسّن استقلاب الجلوكوز ويقلل خطورة الإصابة بمرض السكري.

احصل على جميع فوائد الكاكاو بإدخاله في حلوى صحية منزلية الصُنع. للاستفادة بجميع فوائد الكاكاو الصحية ينبغي تناوله في أطعمة لا تحتوي على كميات مفرطة من السكر أو الدهون غير الصحية مما قد يتعارض مع فوائد الكاكاو. هذه الحلويات اللذيذة من الشوكولاتة هي أفضل مكافأة يمكن مشاركتها مع العائلة أو أخذها في تجمعات العطلات.

بودينغ الشوكولاتة النباتي

بودنغ الشوكولاتة النباتي الممتع يحصل على قوامه الحريري من حليب جوز الهند.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. قم بتحريك طحين الأروروت ومسحوق الكاكاو والسكر معًا في مقلاة متوسطة الحجم دون وضعها على الموقد. أضِف حليب جوز الهند وحليب اللوز أو الصويا إلى المقلاة وحرّكها لتمتزج معًا. لا بأس إذا لم يمتزج مسحوق الكاكاو تمامًا بالحليب لأنه سيمتزج بشكل أفضل عند تعرّضه للحرارة.
  2. ضَع المقلاة على الموقد على درجة حرارة متوسطة وحرّك الخليط باستمرار كي لا يحترق من الأسفل. سيصبح الخليط أكثر سمكًا أثناء خفقه. راقِب الخليط حتى يقترب من الغليان ثم استمر في خفق بودنغ الشوكولاتة النباتي لدقيقتين إضافيتين حتى يصير سميكًا. ابعد المقلاة عن الموقد ثم أضِف الشوكولاتة والفانيليا والملح.
  3. حرّك الخليط  بقوة حتى تذوب الشوكولاتة تمامًا ويصبح الخليط سلسًا. قم بتوزيع خليط البودينغ في قوالب صغيرة أو أكواب البودينغ. احفظها في الثلاجة لبضع ساعات حتى تبرد.
  4. قم بتزيين كل قالب حسب الرغبة بقوس مبهج أو بطاقة اسم مرحة أو ندفة ثلج ليبدو أكثر مرحًا.
  5. يكفي لإعداد 8 قوالب.

طورطة الشوكولاتة الخالية من الغلوتين

طورطة الشوكولاتة خالية من الغلوتين  لذيذة للغاية بحيث سيعود حتى الأشخاص الذين يتناولون الغلوتين لتناولها مرة أخرى. إنها مناسبة أيضًا لمن يتبعون حمية نباتية أو حمية باليو.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. قم بتسخين الفرن مسبقًا على درجة حرارة 350 درجة وادهن مقلاة طورطة بقطر 9 إنش. ستصبح النتائج النهائية أفضل إذا كانت المقلاة ذات قاعدة قابلة للفصل.
  2. امزج طحين اللوز وجوز الهند والملح في محضّر الطعام وشغّله بالنبضات حتى تُطحَن المكوّنات ناعمًا. أضِف زيت جوز الهند وشراب القيقب في محضّر الطعام وشغّله بضع مرات أخرى حتى يكوّن العجين كتل جافة تُجمَع بسهولة إذا تم ضغط حفنة صغيرة منها بأصابع اليد.
  3. ضَع عجين قاعدة الطورطة في المقلاة واضغط عليه بقوة لتكوين طبقة ناعمة تغطي جانبي المقلاة و الجزء السفلي منها بالتساوي. استخدّم كوب القياس لضغط العجين لجعله مسطّح بالتساوي. اخبز قاعدة الطورطة في الفرن لمدة 15 دقيقة على الأقل. يكون العجين قد نضج عندما يصبح ذهبي اللون وصلب الملمس تمامًا. قم بتبريد قاعدة التارت لساعة على الأقل قبل حشوها.
  4. لصنع الحشوة، ضَع حليب جوز الهند ومسحوق الكاكاو والملح في مقلاة صغيرة وقم بتسخين الخليط حتى يغلي ببطء. أثناء تسخين حليب جوز الهند، ضَع الشوكولاتة المبشورة في وعاء خلط مضاد للحرارة. بمجرد غليان الحليب اسكبه على الشوكولاتة المبشورة. انتظر على الخليط دقيقة تقريبًا حتى يذيب حليب جوز الهند الشوكولاتة. ثم اخفق الخليط حتى تذوب الشوكولاتة تمامًا ويمتزج كل شيء بسلاسة. أخيرًا ، امزج خلاصة الفانيليا برفق.
  5. اسكب حشوة الطورطة الشوكولاتة ببطء في قاعدة الطورطة المبرّدة واتركها تبرد في الثلاجة لساعة على الأقل. قدّمها بمجرد أن تثبت حشوة الطورطة .
  6. يكفي لإعداد 10 حصص

كاب كيك الشوكولاتة الصحي

كاب كيك الشوكولاتة اللذيذ هذا يضفي على العطلة مذاقًا صحيا. فالمكوّنات الصحية مثل الزبادي اليوناني والتمر وشراب القيقب تجعله هشا ورطبا دون الإفراط في السكر أو الزيت.

المكوّنات:

الطريقة:

  1. قم بتسخين الفرن مسبقًا على درجة حرارة 350 درجة مئوية وقم بتحضير صينية لخبز 12 مافن عن طريق تبطين القوالب ببطانات ورقية.
  2. انخل الدقيق ومسحوق الكاكاو والملح ومسحوق الخبز معا في وعاء متوسط الحجم. امزج الزبدة اللينة مع البيض والفانيليا في وعاء كبير منفصل حتى يصبح الخليط قشديًا.
  3. اخفق الزبادي اليوناني مع خليط البيض ثم اسكب شراب القيقب ببطء مع الاستمرار في تقليب الخليط. أضِف ثلث خليط الدقيق وثلث خليط الحليب إلى خليط البيض واخفقه حتى يمتزج. كرّر هذه الخطوة مرتين حتى تمتزج كل المكوّنات معًا.
  4. قم بتقسيم عجينة كاب كيك الشوكولاتة بين أكواب الصينية. ضع الصينية في الفرن واخبزها من 20 إلى 25 دقيقة. تكون الكاب كيك قد نضجت عندما ترتفع وتجمد بحيث يخرج عود الأسنان نظيفًا عند إدخاله في منتصفها. أخرِج الكاب كيك الناضج من الفرن واتركه يبرد في الصينية لخمس دقائق. أخرِج كل كاب كيك من الصينية واتركها لتبرد تمامًا.
  5. ابدأ في إعداد التغطية حتى تبرد الكاب كيك. اخلط  التمر وزبدة المكسرات ومسحوق الكاكاو والملح في الخلّاط. تأكّد من إزالة النوى من التمر. امزج الخليط بنظام النبضات ثم اسكب الحليب ببطء حتى تتكوّن طبقة متماسكة القوام. ابدأ ب3/4 كوب من الحليب ثم أضف المزيد إذا لزم الأمر. وفقًا للرطوبة والحرارة ، يمكن لقليل من الحليب تعديل القوام بالشكل المرغوب.
  6. استخدم ملعقة لإخراج الطبقة من الخلّاط  ووضعها في كيس التزيين. ضَع الطبقة في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل. سيساعد هذا على سهولة استخدامها. انتظر حتى تبرد الكاب كيك تمامًا قبل تزيينها. ستذيب الكاب كيك التغطية حتى إذا كانت الكاب كيك دافئة قليلًا. ضع الطبقة  أعلى كل كاب كيك.
  7. قم برش الشوكولاتة المبشورة عليها إن كنت ترغب.
  8. تكفي لإعداد 12 كاب كيك

الثلاث وصفات اللذيذة تجعل من السهل الاستمتاع بحلوى الشوكولاتة اللذيذة مع الحصول على الفوائد الصحية المدهشة للكاكاو. يمكن تعديل كلٍ منها بإضافة بدائل السكر المختلفة مثل أغاف أو ستيفا أو الطحين الخالي من الغلوتين أو الحليب الخالي من منتجات الألبان لتلبية متطلبات أي حمية. يمكن تناول تلك الحلويات اللذيذة بمجرد الانتهاء من إعدادها أو أخذها في تجمعات العطلات للمشاركة في تناولها.