يشير التهاب الشعب الهوائية إلى التهاب أو تهيج في القصبة الهوائية - وهي ممر الهواء إلى الرئتين. هذا المرض أكثر شيوعاً في فصل الشتاء، لأنه عادة ما يتبع التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد.  نشرت Chest، المجلة الرسمية المجلة الرسمية للكلية الأمريكية لأطباء الصدر، في عام 2006، أن "التهاب الشعب الهوائية الحاد هو واحد من أكثر الأمراض الشائعة التي يشخصها أطباء الرعاية الصحية الأولية وأطباء قسم الطوارئ.” 

على الرغم من أنك قد تميل إلى أن تطلب من طبيبك علاجاً بالمضادات الحيوية لالتهاب الشعب الهوائية، من المهم أن تلاحظ أن المضادات الحيوية ليست علاجاً جيداً لهذا المرض. وفقاً للمراجعة التي أجريت عام 2006 في Chest، "إن استخدام المضادات الحيوية على نطاق واسع لعلاج التهاب الشعب الهوائية الحاد ليس له مبرر، وينبغي تشجيع الجهود المبذولة للحد من استخدامها.” 

لحسن الحظ، هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخفيف من التهاب الشعب الهوائية وغيرها من اضطرابات الجهاز التنفسي.

أعراض التهاب الشعب الهوائية

تشمل علامات التهاب الشعب الهوائية نوبات من السعال، والرعشة، والقشعريرة، والحمى، وألم الصدر التي تسبقها عادة نزلات البرد. على الرغم من أن الالتهاب الرئوي يرافقه أيضاً سعال دائم، إلا أنه يختلف عن التهاب الشعب الهوائية لأنه يحتوي على العلامات المعتادة لمشكلات الرئة، مثل ضيق التنفس، وصدور الأصوات غير الطبيعية في التنفس. بالإضافة إلى ذلك، تُظهر الأشعة السينية على الصدر سوائلاً وتليفاً في الرئتين. من الصعب التمييز بين التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، لذا استشر طبيبك إذا كنت تعاني من مشاكل في الرئة توحي بالتهاب رئوي أو إذا استمر سعالك لأكثر من أسبوع، أو كان يتكرر باستمرار، أو يرافقه ارتفاع في درجة الحرارة، أو طفح جلدي، أو صداع مستمر. 

يمكن أن يكون سبب التهاب الشعب الهوائية مجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، وخاصة الفيروسات والبكتيريا. في الأشخاص الأصحاء، غالباً ما يأتي التهاب الشعب الهوائية بعد وهن في نظام المناعة، مثل البرد أو الأنفلونزا، ودخان السجائر والأبخرة الضارة الأخرى، أو السرطان..

علاج منزلي مجرب وحقيقي

 أحد أهداف العلاج الرئيسية في حالات التهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي هو مساعدة الرئتين وممرات الهواء على التخلص من المخاط الزائد. هناك علاج قديم يسمى التصريف الوضعي وهو يُحدث عجائب مطلقة. أوصي مرضاي الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية باستخدامه مرتين يومياً حتى يُعالج التهاب الشعب الهوائية. 

ضع وسادة تسخين أو زجاجة ماء ساخن أو كمدات الخردل على صدرك لمدة تصل إلى 20 دقيقة. لعمل كمدات الخردل، امزج مقداراً واحداً من الخردل الجاف مع ثلاثة مقادير من الدقيق/الطحين، ثم أضف كمية كافية من الماء لعمل معجون. ادهن العجين على قطعة قطن رقيقة (كيس وسادة قديم سيؤدي المهمة بشكل جيد) أو على قماش طني، واطوها وضعها على صدرك. افحص الكمادات من حين لآخر، لأن الخردل يمكن أن يسبب ظهور بثور إذا تُرك لفترة طويلة. 

بعد وضع الكمادات الساخنة، ابدأ التصريف الوضعي عن طريق الاستلقاء على السرير مع وضع النصف العلوي من جسمك خارج السرير، واستخدم ذراعيك لترتكز عليهما. يجب الثبات على هذه الوضعية لمدة تتراوح بين 5 و 15 دقيقة مع محاولة السعال وبصق البلغم في حوض أو صحيفة على الأرض.

 نفخ الزجاجة وأنابيب الملح

 أجريت دراسة سويدية نُشرت عام 1997 في Scandinavian Journal of Infectious Diseases اختبرت 145 بالغاً نُقلوا إلى المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي. المرضى الذين طُلب منهم الجلوس 10 مرات في اليوم ونفخ 20 فقاعة في كل مرة عبر أنبوب بلاستيكي في زجاجة تحتوي على 10 مل من الماء كانت إقامتهم أقصر في المستشفى. كما وجدت دراسة أخرى أن هذه التقنية ساعدت على تقليل ضعف وظيفة الرئة وزيادة السعة الكلية للرئة لدى المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية في الشريان التاجي. إن النفخ في زجاجة أو أي نشاط مشابه، كالنفخ في الآلات الموسيقية الهوائية، قد يكون مفيداً للغاية كوسيلة لتقليل تواتر ومدة التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي لدى المرضى المعرضين لالتهابات الجهاز التنفسي.

البديل لنفخ الفقاعات هو استخدام أنبوب الملح. هذه الأنابيب هي عبارة عن أجهزة من استنشاق تحتوي على جزيئات ملح صغيرة يُقال إنها تُسهّل التنفس. نشأت هذه الممارسة في أوروبا الوسطى، حيث يقضي الأفراد الذين يعانون من شكاوى في الجهاز التنفسي وقتاً في كهوف الملح أو المناجم لتخفيف مشاكل التنفس لديهم.

 مذيب البلغم 

إذا كنت تعاني من التهاب الشعب الهوائية، فمن المهم أن تستخدم مذيباً للبلغم لتحسين إفرازات البلغم لديك وتحفيز طردها. اثنين من أفضلها موصوف أدناه. 

  • يعتبر غايفنيسين (المعروف أيضاً باسم غليسيرول جياكولات) مشتقاً من مُركّب معزول أصلاً عن خشب الزان. وهو متوفر في العديد من المنتجات التي تُباع بدون وصفة طبية. 
  • إن-أسيتيل سيستين (NAC)استُخدم كثيراً منذ زمن كمذيب للبلغم في علاج أمراض الرئة الحادة والمزمنة. NAC مفيد في جميع أمراض الرئة والجهاز التنفسي، وخاصة التهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي المزمن. تشير الدراسات إلى أنه يحسن وظائف الشعب الهوائية والرئة، ويقلل من السعال، ويحفز تشبع الأكسجين في الدم. في التحليلات التفصيلية لتسع وثلاثين تجربة، توصلنا إلى أن تناول NAC عن طريق الفم يقلل من زيادة سوء التهاب الشعب الهوائية المزمن، ويُحسّن الأعراض لدى المرضى مقارنةً بالعلاج الوهمي. الجرعة النموذجية لمادة NAC هي 200 ملغ ثلاث مرات يومياً. 

إذابة البلغم ودعم جهاز المناعة

يعتبر طب الأعشاب من أفضل الطرق لتقوية جسمك للمساعدة على منع وتخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية. يمكن للأعشاب أيضاً أن تعمل كمذيبات لزيادة كمية المخاط وتقليل لزوجته وتحفيز طرده. المذيبات شائعة الاستخدام هي عرقسوس الغلابرا (العرقسوس)بيلارجونيوم سيدويدس (نبات إبرة الراعي في جنوب أفريقيا), اللبلاب ولحاء الكرز البري. 

تذكر أن وظيفة المناعة المثالية تعتمد أيضاً على نظام غذائي صحي يتضمن أطعمة كاملة غير معالجة مثل الفواكه والخضروات والحبوب والبقول والبذور والمكسرات. قلل من تناول الدهون والسكريات المكررة، واحرص على شرب خمسة أو ستة أكواب من الماء حجم كل منها 8 أوقيات يومياً (يفضل أن يكون ماءً نقياً مفلتراً)، لتعزيز جهازك المناعي.

مع أي من علاجات التهاب الشعب الهوائية هذه، ينبغي أن يظهر انخفاض الأعراض، كالسعال، بوضوح خلال 48 ساعة الأولى. إذا لم يحدث ذلك، يرجى مراجعة طبيبك.