من السهل تحضير التورتيلا المنزلية وعادة ما تكون غنية بالتغذية أكثر من الخيارات المتاحة في المتاجر. باستخدام دقيق الكسافا، يمكنك صنع خبز التورتيلا اللذيذة المنزلية والخالية من الجلوتين والحبوب. استخدم مساحيق الغذاء الفائق لإضافة ألوان ممتعة إلى التورتيلا وزيادة محتواها الغذائي.

فوائد تناول الطعام الخالي من الحبوب والخالي من الجلوتين

اللوتين هو نوع من البروتين الموجود في العديد من أنواع الحبوب، كالقمح والشعير والجاودار. هو نوع من البروتين المقاوم إلى حد م لأنه لا يسهل هضمه في الجسم مثل السكريات البسيطة، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل في الأمعاء لبعض الأفراد الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل الجلوتين.

السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل تناول الجلوتين هو مرض الاضطرابات الهضمية. هذا هو نوع من اضطرابات المناعة الذاتية بحيث يكون لدى الجسم حساسية من الجلوتين. يمكن للأفراد الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية الذين يتناولون الجلوتين أن يتعرضوا لتلف وألم معوي حاد، مما يتطلب في بعض الأحيان دواءً للعلاج. هناك أيضاً العديد من الحالات المرضية الأخرى المتعلقة بحساسية الجلوتين التي قد تؤدي إلى التعب، وآلام المفاصل، والصداع، والقشعريرة، وصعوبة التنفس.

حتى الأفراد الذين ليست لديهم حساسية للجلوتين قد يعانون من صعوبة في هضم الجلوتين في نظامهم الغذائي. بعض الأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض كرون ومرض هاشيموتو والتهاب القولون التقرحي، قد تتفاقم أعراضها بعد تناول الجلوتين. يحدث هذا لأنه على الجسم أن يعمل بجهد أكبر لهضم الجلوتين، ويمكن أن يسبب ذلك الكثير من الضغط على النظام.

حتى من ليست لديهم حساسية من الجلوتين يمكنهم الاستفادة من الخيارات الخالية من الجلوتين. لا تحتوي التورتيلا المنزلية على كميات مفرطة من الدهون المشبعة والسكريات والإضافات الأخرى المضافة إلى العديد من المنتجات المتوفرة في المتاجر التي تجعل التورتيلا أكثر استقراراً عند التخزين على الرف. 

رش غذاء فائق للحصول على إضافة غذائية

الأغذية الفائقة قد أصبحت شائعة على نطاق واسع بسبب فوائدها الغذائية والصحية. يمكن لمن يطهو في المنزل إضافة مسحوق جذور البنجر والبابريكا والكركم والماتشا أو مسحوق ماكي إلى التورتيلا لتغيير لونها وإضافة مزيد من التغذية. إليك بعض الفوائد المهمة لهذه الأطعمة الفائقة.

مسحوق جذور البنجر هو مزيج بسيط من جذور البنجر المجففة. إنه إضافة مفضلة لأنه يمنح الطعام نكهة بلون وردي زاهي، كما أنه مصدر كبير للعناصر الغذائية. يحتوي البنجر على مزيج رائع من الكالسيوم وفيتامين "ج" والحديد والبوتاسيوم  والزنك. كما أنه يعتبر مصدراً صحياً للنترات التي تنقل الأكسجين إلى العضلات وتساعد الجسم على الحفاظ على ضغط الدم.

البابريكا يمكن أن تمنح الطعام لوناً برتقالياً ونكهة حلوة وطعماً مدخناً قليلاً. هذه النكهة مصنوعة من الفلفل المطحون المجفف. لذا، فهي توفر كمية مركزة من مضادات الأكسدة المفيدة التي تحتوي عليها جميع أنواع الفلفل، وهي أيضاً مصدر رائع لفيتامين "ج" الذي يعزز وظيفة الجهاز المناعي ويساعد الجسم على محاربة الالتهابات.

الكركم هو تلوين تقليدي آخر يُستخدم في التورتيلا. إنه يعطي لوناً ذهبياً جميلاً يجعل تورتيلا الكسافا تبدو أكثر شبهاً بتلك المصنوعة من الذرة، ولها نكهة دخانية معتدلة. المكون الهام في هو الكركمين. إنه نوع من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف الناتج عن الإجهاد التأكسدي.

مثله كمثل الكركم، يحتوي الماتشا على مضادات أكسدة نافعة. هذا اللون الأخضر هو ببساطة أوراق الشاي المجففة، لذا فهو يحتوي على جميع البوليفينولات التي يحصل عليها الناس عادة من احتساء الشاي الأخضر. مكون آخر مفيد للغاية في الماتشا هو حمض إل-ثيانين الأميني الذي يتشكّل طبيعياً. وجدت الأبحاث رابطاً بين الحمض الأميني وتعزيز القدرة على تذكر الحقائق السابقة وتعلم حقائق جديدة.

توت الماكي تعود أصوله إلى تشيلي وهو معروف بقدرته على تحسين المناعة والقوة والقدرة على التحمل. إنه ذو لون أرجواني عميق ويعتبر مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة.

وصفة التورتيلا الملونة فائقة التغذية

المكونات:

التعليمات:

  1. يُخلط الدقيق والملح وزيت جوز الهند،  والماء البارد معاً في وعاء كبير. 
  2. ويُخفق حتى تشكل المكونات عجينة طرية. إذا لزم الأمر، تُضاف ملعقة صغيرة أو اثنتين من الماء البارد لمساعدة العجين على التماسك.
  3. تُقسّم العجينة إلى خمس كرات.
  4. يُضاف نوع واحد من صبغة الأطعمة فائقة التغذية لكل كرة من العجينة وتُقلب معاً لتمتزج مع العجين بالتساوي.
  5. تُلف كل ملعقتين من العجين على حدة لعمل كرة مستديرة، ثم تُستخدم النشابة لفردها إلى دائرة. يجب أن تُنتج هذه الوصفة حوالي 10 تورتيلا صغيرة للتاكو أو خمسة تورتيلا كبيرة للبوريتو.
  6. يُسخن الزيت في مقلاة غير لاصقة على درجة حرارة متوسطة.
  7. توضع كل قطعة تورتيلا على المقلاة وتُطهى لمدة دقيقة ثم تُقلب على الوجه الآخر وتُطهى لمدة دقيقة أخرى.
  8. توضع التورتيلا تحت منشفة دافئة أثناء طهي الباقي.
  9. يوضع فوقها طبقة من التاكو المفضل وبالهناء والشفاء!


نصيحة: من الأسهل فرد العجين ونقله إذا كانت كل كرة موضوعة بين طبقتين من البلاستيك أو ورق الزبدة أثناء فردها. تُستخدم صينية لطهي العديد من الفطائر مرة واحدة عند الرغبة في ذلك.