ما هي الملاسيزية؟

ما هي الملاسيزية؟

الملاسيزية نوع من الخميرة تعيش على بشرتنا جميعًا. تحب خمائر الملاسيزية العيش في بصيلات الشعر الغنية بالدهون (الزيوت). هذه الخمائر هي سكان طبيعيون لبشرتنا، لذلك لا يوجد ما يدعو للإحراج أو الخجل. ومع ذلك، إذا كان هناك فرط النمو أو رد فعل تجاه الملاسيزية، فقد يتسبب ذلك في مجموعة من مشكلات الجلد المختلفة.

أقدر أن عددًا كبيرًا من الأمراض الجلدية التي أراها وأعالجها في ممارستي يمكن أن تعزى إلى فرط نمو الخميرة بطريقة ما. إنها شائعة للغاية!

تزدهر الخميرة جيدًا بشكل خاص في البيئات الدافئة والرطبة، لذلك تميل الأمراض الجلدية الناتجة عن فرط نمو الخميرة إلى أن تكون أكثر شيوعًا في أشهر الصيف، في المناخات الحارة الرطبة، ولدى الأشخاص الذين يتعرقون بشكل مفرط أو ينتجون المزيد من الزيوت. يمكن أن يساهم استخدام المضادات الحيوية، والأدوية المثبطة للمناعة، ومنتجات الملابس والعناية بالبشرة المسدودة - أو التي لا "تتنفس" - في فرط نمو الخميرة.

أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي يمكن أن تنسب إلى خميرة الملاسيزية هي التهاب الجلد الدهني، والسعفة المبرقشة، وحب الشباب الفطري (التهاب الجريبات pityrosporum). فيما يلي، سأخبرك بما تحتاج لمعرفته حول كل حالة، وفي نهاية المقالة، سأستعرض مكوناتي ومنتجاتي المفضلة لعلاج الأمراض الجلدية الفطرية.

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو في الأساس مصطلح طبي خيالي للقشرة. يشير إلى الحجم الأصفر، الدهني، المتقشر، وأحيانًا الاحمرار الذي يمكن أن يحدث على فروة الرأس، في الأذنين، بين الحاجبين، وحول الأنف، وعلى طول الصدر. إنه شائع للغاية. أراه في كثير من الأحيان عند الذكور، والمرضى الذين يعانون من أمراض عصبية (الخرف، باركنسون)، والأشخاص الذين لا يستطيعون أو لا يغسلون شعرهم بشكل متكرر بما فيه الكفاية. السبب الدقيق غير معروف، ولكن يُعتقد أن أحد المسببات الرئيسية هو فرط نمو خميرة الملاسيزية، أو استجابة الجسم غير الطبيعية المبالغ فيها. إذا تُرك التهاب الجلد الدهني دون علاج، فقد يصاب أحيانًا بالحكة أو الحرق أو المزعج فقط بسبب الحجم الظاهر على الجلد والملابس.

أحد المكونات الرئيسية في علاج التهاب الجلد الدهني هو التأكد من تدليك الشامبو مباشرة على فروة الرأس للمساعدة يدويًا على إزالة الجلد الميت والزيوت. بالنسبة للأشخاص الذين لا يغسلون شعرهم كثيرًا، عادةً ما أوصي أيضًا بغسل الشعر بشكل متكرر.

السعفة المبرقشة

السعفة المبرقشة هي حالة جلدية شائعة أخرى. تظهر مع بقع متقشرة قليلاً من الجلد غير الملون، بشكل أساسي على الصدر والبطن والظهر. يشير المصطلح "متعدد الألوان" في اسمه إلى كيف يمكن أن تبدو مختلفة الألوان عند الأشخاص المختلفين. يمكن أن تكون بقع الجلد ناقصة التصبغ (لون أبيض أفتح) أو وردية أو مفرطة التصبغ (لون أسمر أغمق / بني). تعد السعفة المبرقشة أكثر شيوعًا في أشهر الصيف، عندما يكون المناخ دافئًا ويميل الناس إلى التعرق أكثر. أيضًا، نظرًا لأن الشمس تحفز الجلد على تكوين المزيد من الصبغة، فغالبًا ما يكون الطفح الجلدي أكثر وضوحًا في الصيف. لذلك، فإن البقاء محميًا من أشعة الشمس يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الطفح الجلدي. عند استخدام الحماية من أشعة الشمس، تأكد من استخدام واقي من الشمس خفيف الوزن غير دهني للغاية وملابس فضفاضة وخفيفة الوزن؛ يمكن أن تؤدي الواقيات الواقية من الشمس والملابس المسدودة إلى تفاقم السعفة المبرقشة.

حب الشباب الفطري (Pityrosporum Folliculitis)

لنكون صادقين، فإن أطباء الأمراض الجلدية يتذمرون قليلاً عندما يسمعون المصطلح الشائع على وسائل التواصل الاجتماعي "حب الشباب الفطري". ذلك لأن "حب الشباب الفطري" ليس حب الشباب حقًا، بل هو شكل من أشكال التهاب الجريبات، أو التهاب بصيلات الشعر. يمكن أن يحدث التهاب الجريبات بسبب مجموعة متنوعة من الكائنات الحية المختلفة مثل البكتيريا أو الفيروسات أو الخميرة. من ناحية أخرى، قد يكون التهاب الجريبات عقيمًا أيضًا، مما يعني أنه ليس ناتجًا عن كائن حي. في هذه الحالات، قد يكون بسبب الأدوية أو الاحتكاك أو الشعر الكثيف الخشن.

عندما يحدث التهاب الجريبات بسبب الملاسيزية، فإننا نسميه التهاب الجريبات pityrosporum (المعروف أيضًا باسم حب الشباب الفطري). تظهر على شكل نتوءات وبثور متعددة وصغيرة ومثيرة للحكة، وعادة ما تكون في الجزء العلوي من الظهر والصدر. يمكن أن يحدث أيضًا على طول الجبهة / خط الشعر والذقن والرقبة وأعلى الذراعين. تتمثل الخصائص الرئيسية المميزة بين "حب الشباب الفطري" وحب الشباب الحقيقي في أن حب الشباب الفطري أحادي الشكل (بمعنى أن جميع البثور والنتوءات لها نفس الحجم والشكل) ولا توجد رؤوس سوداء أو رؤوس بيضاء. في بعض الأحيان، يلزم أخذ خزعة من الجلد أو زرع البثرة لتشخيص الخميرة.

علاجات فرط نمو الملاسيزية

نظرًا لأن كل هذه الحالات ناتجة عن نفس الكائن الأساسي (الخميرة)، فإن العلاجات متشابهة ويجب أن تستهدف تقليل الخميرة.

في عيادة الأمراض الجلدية، تشمل الأدوية الطبية الأكثر شيوعًا التي نستخدمها لعلاج الأمراض الجلدية الفطرية الكريمات أو الشامبو أو الحبوب المضادة للفطريات الفموية مثل الكيتوكونازول أو الفلوكونازول.

بدلاً من ذلك، هناك العديد من المستحضرات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تعمل بشكل رائع أيضًا. أفضل المنتجات لاستهداف الخميرة تحتوي على مكونات مثل بيريثيون الزنك أو كبريتيد السيلينيوم. يمكن دمجها في روتينك المعتاد والتناوب مع منتجات أخرى، أو يمكن تبديلها لتحل محل المنتجات الأخرى تمامًا. لتعظيم جودة عمل المنتجات، اتركها على الجلد لمدة 10 دقائق قبل شطفها.

عنصر آخر قد تسمع عنه هو زيت شجرة الشاي. ثبت أن زيت شجرة الشاي له نشاط مضاد للميكروبات ويمكن أن يكون مفيدًا في علاج الحالات المرتبطة بالخميرة. الشيء الوحيد الذي يجب أن تكون حريصًا بشأنه مع زيت شجرة الشاي هو أنه يمكن أن يسبب التهاب الجلد التماسي المهيج أو التحسسي لدى بعض الناس. إذا كنت ترغب في تجربة منتج زيت شجرة الشاي، فيجب أن تختبره لمدة أسبوعين على قطعة من الجلد على الذراع الداخلية أولاً، لمعرفة كيف يمكنك تحمله. تجنب المنتجات التي تحتوي على زيت الزيتون، لأن هذا مثل غذاء الخميرة ويمكن أن يزيد من سوء حالة الجلد!

فيما يلي بعض من منتجاتي المفضلة:

دوف، ديرماكير، فروة الرأس، شامبو ضد القشرة، جوز الهند والترطيب


بوسلي، وشامبو مضاد للقشرة لتسكين فروة الرأس مع بيريثيون الزنك


Petal Fresh، Hair ResQ، بلسم لزيادة كثافة الشعر، مضاد للقشرة


هيربان كاوبوي، صابون مطحون، رياضي


Vanicream، Z-Bar، التهاب الجلد الدهني قضيب تطهير طبي مضاد للقشرة


Selsun Blue، شامبو ضد القشرة، فروة الرأس الجافة الحكة


Giovanni،Tea Tree Triple Treat، شامبو منشط


M3 Naturals، بلسم شجرة الشاي

‌ ‌

ملحوظة: لا يهدف هذا المقال إلى تقديم تشخيصات، أو علاج، أو نصائح طبية. المحتوى المقدم في هذا المقال هو لأغراض إعلامية فقط. يرجى استشارة طبيب أو أخصائي رعاية صحية بشأن أي تشخيصات طبية، أو صحية، أو خيارات للعلاج. لا ينبغي اتخاذ المعلومات الواردة في هذا المقال كبديل لاستشارة أخصائي رعاية صحية. الادعاءات الواردة في هذا المقال بشأن قدرة بعض المنتجات على تشخيص، أو علاج، أو شفاء، أو الوقاية من مرض غير مثبّتة.