ما هو الغثيان الصباحي؟

يشير الغثيان الصباحي إلى الشعور بالاستفراغ الذي يحدث بشكل أساسي ورئيسي في الصباح. يحدث هذا الغثيان مباشرة بعد الاستيقاظ عندما تنهض المرأة وتخطو خطواتها الأولى في الصباح. قد يحدث الغثيان في أي وقت بالنهار أو بالليل، وتشير ما لا يقل عن 80% من النساء إلى تعرضهن "للغثيان الصباحي" بانتظام طوال اليوم.

هل الغثيان الصباحي أمر شائع؟

يعتبر الغثيان الصباحي أثناء الحمل ظاهرة منتشرة. ترافق درجة معينة من الغثيان الصباحي 70-90% من النساء الحوامل. في 60% من الحالات، يكون الغثيان الصباحي شديدًا لدرجة قد تسبب القيء العارض.

متى يبدأ الغثيان الصباحي؟

غالبًا ما تظهر الأعراض الأولى بعد 4-6 أسابيع من الحمل وتتفاقم بشكل ملحوظ بحلول الأسبوع التاسع. غالبًا ما تنخفض الأعراض بشكل كبير في الأسبوع السادس عشر إلى الثامن عشر من الحمل.

يعاني 10% من النساء الحوامل من الغثيان الصباحي بعد الأسبوع العشرين. تتوقف 80-85% من حالات الغثيان الصباحي تمامًا قبل الثلث الثالث من الحمل، بينما قد يستمر 5% من النساء الحوامل في الشعور بالغثيان الصباحي حتى الولادة.

هل هناك علاقة بين جنس الطفل والغثيان الصباحي؟

تتفاوت الأدلة العلمية إلى حد كبير حول شدة وتواتر الغثيان الصباحي لدى النساء الحوامل استنادًا إلى جنس الطفل. ومع ذلك، تشير معظم الدراسات إلى أن الحمل بفتاة قد يصاحبه غثيان صباحي على الأرجح.

هل لعدد مرات الحمل أي تأثير؟

لا تبدو هناك أي علاقة مؤثرة بين شدة الغثيان الصباحي وعدد مرات الحمل السابقة. بمعنى آخر، إذا كان الحمل الأول خفيفًا ولم يكن هناك غثيان، فهذا ليس ضمانًا بأن يكون الحمل الثاني مثله. هناك احتمال حقيقي للإصابة بالغثيان طوال فترة الحمل – وبالمثل قد يكون الوضع على النقيض أيضًا.

ما هي مسببات الغثيان الصباحي؟

لا يجد الباحثون إجابة دقيقة لمسببات الغثيان الصباحي عند النساء الحوامل. هناك العديد من النظريات، والتفنيدات، والافتراضات، والشكوك، ولكن لا توجد إجابة واضحة.

في أغلب الأحيان، يرتبط الغثيان والقيء بتغيرات هرمونية معينة في جسم المرأة الحامل، ويدور النقاش حول تأثيرات ثلاثة هرمونات - الاستروجين، والبروجستيرون، وهرمون الحمل.

تستحق النظرية التي تنسب الغثيان الصباحي إلى أسباب وقائية استثنائية إلى بعض الاهتمام: يكون الجسم الأنثوي حساسًا بشكل كبير للأطعمة ذات الجودة الرديئة في تلك المرحلة من نمو الجنين (4-16 أسبوعًا) حيث يكون (الجنين) معرضًا بشكل خاص لخطر الإصابة بالسموم والملوثات القادمة من الخارج.

متى يكون من الضروري مراجعة الطبيب؟

قد تتفاوت درجات شدة الغثيان الصباحي. ومع ذلك، قد تكون هناك حالات تعاني فيها المرأة الحامل من الغثيان والقيء بشكل شبه دائم - في الصباح، وأثناء النهار، وفي الليل، وعندها يتحول الأكل الطبيعي وحتى الشرب إلى مشكلة كبيرة. تسمى هذه الحالة - التي لم تعد أحد أشكال الحمل الطبيعي بل تشخيصًا حقيقيًا - بالقيء المفرط أثناء الحمل (القيء الحملي المفرط).

يحدث القيء الحملي المفرط بمعدل 0.3-2% من جميع حالات الحمل. ويتسم بالقيء المتكرر، وفقدان أكثر من 5% من وزن الجسم، وظهور علامات الجفاف، ونقص الفيتامينات والمعادن، وتدهور كبير في نوعية الحياة، ويقترن كذلك بالقلق والاكتئاب.

هناك العديد من الطرق في الطب الحديث للتعامل مع القيء المفرط. أهم ما يجب فهمه هو أن عدم القدرة على تناول ما يكفي من الطعام وكذلك الحصول على كمية السوائل الكفاية يُعد مؤشرًا واضحًا لضرورة طلب المساعدة الطبية الفورية.

تجدر الإشارة إلى أن الغثيان والقيء لدى النساء الحوامل لا يرتبط بالضرورة بالحمل. قد تصاب المرأة الحامل، وكذلك أي شخص من الجنسين، بالغثيان والقيء بسبب العدوى المعوية والتسمم الغذائي، والآثار الجانبية للأدوية، وارتفاع درجة الحرارة، وأمراض الكبد، وأمراض الكلى، وأمراض الغدة الدرقية، وفي العديد من الحالات الأخرى التي تتطلب رعاية طبية خاصة أثناء الحمل.

لذلك، هناك قاعدة مهمة: أي شك في أن الغثيان والقيء بسبب الحمل، أو أي حالة يكون فيها الغثيان مع أعراض أخرى مزعجة (إسهال، آلام في البطن، ارتفاع درجة حرارة الجسم، ضيق في التنفس، طفح جلدي، إلخ)، أو أي حالة يكون فيها الغثيان لدى العديد من أفراد الأسرة – كل هذه أسباب تستدعي الاستشارة الطبية العاجلة.

من النادر جدًا العثور على حالات تعاني من الغثيان الصباحي لأول مرة بعد الأسبوع العاشر من الحمل. إذا كان هناك غثيان، فإنه غالبًا ما يبدأ من الأسبوع 4-6. لذلك هناك توصية قوية: قد تتوجب الاستشارة الطبية في حال حدوث النوبة الأولى من الغثيان بعد أكثر من عشرة أسابيع من الحمل.

كيف يؤثر الغثيان الصباحي على الجنين؟

في معظم الحالات، لم يُلاحظ وجود أي تأثير سلبي على الجنين. الاستثناء هو عندما يحول القيء الحملي دون قدرة المرأة الحامل على تناول الطعام بشكل طبيعي والحصول على ما يكفي من السوائل مما يؤثر حتمًا على صحة الجنين.

العلاجات الطبيعية للغثيان الصباحي

يجب أن نعترف أنه لا توجد حبة سحرية لعلاج الغثيان الصباحي. في الوقت نفسه، هناك العديد من التوصيات السهلة، والبسيطة، والمجربة مرارًا والتي قد تخفف بشكل كبير من الحالة وتقلل من مدة وشدة نوبات الغثيان.

إليك 28 نصيحة لتخفيف أعراض غثيان الصباح:

  1. هناك علاقة قوية بين كمية الطعام المتناولة في الوجبة الواحدة واحتمالية الإصابة بالغثيان. تجنبي النظام الغذائي التقليدي المكون من ثلاث وجبات في اليوم وتناولي الطعام بشكل أكبر في شكل أجزاء أصغر - على النحو الأمثل 5-6 مرات يوميًا.
  2. لا تهملي وجبة الإفطار أبدًا.
  3. إذا مر أكثر من 4 ساعات بعد تناول الوجبة ولم تكن لديكِ شهية، فمن المستحسن تناول وجبة خفيفة صغيرة على الأقل لأن المعدة الفارغة قد تثير الغثيان - وهناك أنواع مختلفة من هذه "الوجبة الخفيفة" - الخبز المحمص، والبسكويت، والتفاح، والموز، والزبادي المنزوعة الدهون.
  4. قبل مغادرة المنزل، فكري في إمكانية تناول وجبة خفيفة. إذا لزم الأمر، خُذِي الطعام معكِ.
  5. تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيدًا إذا أمكن.
  6. قد يكون الغثيان الصباحي شديدًا بشكل لا يوصف عند الاستيقاظ - بمجرد الاستيقاظ أو حتى الجلوس في السرير. في مثل هذه الحالة، نوصيكِ بشدة بتناول شيء ما بينما لا تزالين في وضع الاستلقاء الأفقي - عادةً ما يُوصى بتناول القليل من البسكويت المملح. يجب إعداد مثل هذا "الإفطار الأولي" مسبقًا، ويجب وضع علبة من البسكويت على المنضدة المجاورة للسرير قبل النوم.
  7. اختبري شعورك وحاولي إيجاد صلة بين الغثيان وبعض الأطعمة، والمشروبات، والروائح المعينة. إذا كان هناك ارتباط، فتجنبي أي شيء يمنعك من الاستمتاع بالحياة.
  8. أَعْطِي الأولوية للأطعمة الغنية بالبروتين، ولمجموعة واسعة من أنواع التوت، والخضروات، والفواكه.
  9. تجنبي الأطعمة الدهنية والحارة.
  10. الأطعمة الباردة أفضل من الساخنة.
  11. الأطعمة اللينة أفضل من الصلبة.
  12. السائلة أفضل من الجافة.
  13. لن يناسبك أي شيء "جدًا": حلو جدًا، مالح جدًا، حار جدًا، حامض جدًا، قوي الرائحة جدًا، إلخ...
  14. اغتنمي الفرصة، متى أمكن ذلك، للحصول على بعض الهواء النقي بدلاً من الطهي في المطبخ.
  15. جودة الهواء ضرورية للوقاية من غثيان الصباح. احرصي على تهوية الغرف، وتشغيل المراوح، واهتمي بالتهوية الجيدة خصوصًا في المطبخ وغرفة النوم.
  16. تجنبي دخان التبغ.
  17. تجنب الملابس التي تمنعك من التنفس بحرية.
  18. إذا رغبت في الراحة بعد تناول وجبة الطعام، فيجب عليك الراحة، ولكن تجنبي الاستلقاء الأفقي - استخدمي وسائد لرفع كتفيك ورأسك.
  19. حاولي أخذ قسط من الراحة بانتظام: يزيد التعب الجسدي والعاطفي من الغثيان.
  20. يُعد نقص السوائل في الجسم وجفاف الفم المرتبط به من أهم العوامل التي تساهم في الغثيان. منع الجفاف هو مهمتك الرئيسية!
  21. اشربي باستمرار (كل 15-20 دقيقة) على دفعات، وتحكمي في أحاسيسك: إذا لم يظهر الغثيان (لم يزيد) بعد رشفتين - فتناولي الثالثة.
  22. لا تقل الكمية اليومية المثالية من السوائل عن 1200-1500 مل.
  23. تجنبي الشرب مع الوجبات (الإفراط في ملء المعدة يزيد من احتمالية القيء).
  24. تتنوع السوائل الموصى بها: المحاليل الإلكتروليتية، وعصير الليمون، والمياه المعدنية والعادية، وعصائر الفاكهة (ربما المخففة بالماء)، والسموزي، والميلك شيك.
  25. احذري من الإفراط في تناول مشروبات الكافيين (الشاي والقهوة والكاكاو)، نظرًا لأن الكافيين له تأثير مدر للبول ويمكن أن يزيد من الجفاف، وتذكري أن بعض العصائر – خصوصًا عصير البرتقال – تحتوي على الكثير من الأحماض ويمكنها تهيج المعدة.
  26. الزنجبيل هو علاج موثوق وفعال للغثيان عند النساء الحوامل. شاي الزنجبيل، وبسكويت الزنجبيل، وحلوى الزنجبيل، وقطع الزنجبيل مع السكر، وبيرة الزنجبيل الناعمة، ومصاصات الزنجبيل، وعلكة الزنجبيل، وجذور الزنجبيل المبشور ثم اسكبي الماء الساخن بكل بساطة.
  27. علاجات مثبتة – النعناع والعسل، ومزيج الزنجبيل والنعناع والعسل في المشروبات والحلويات المتنوعة، وما إلى ذلك…
  28. تتوفر الأطعمة والمشروبات المجمدة وهي خيارات آمنة للمساعدة في علاج غثيان الحمل. من المعقول تجربة عصائر الفاكهة على شكل مكعبات مجمدة وحليب منكه خالي الدسم، وكذلك الزبادي، وشرائح الفاكهة، والبطيخ.

الفيتامينات والغثيان الصباحي

سنناقش هنا مجموعة منفصلة من التوصيات المتعلقة بتناول النساء الحوامل لتركيبات الفيتامينات والمعادن حيث غالبًا ما تكون هناك شكاوى من زيادة الغثيان مباشرة بعد تناول الفيتامينات.

  • حاولي تغيير وقت تناول الفيتامينات في اليوم.
  • تناولي الفيتامينات مع الوجبات.
  • إذا احتوى الفيتامين على مكملات الحديد، فمن الأجدر تناوله قبل النوم.

ناقشي طبيبك حول:

  1. إمكانية استخدام تركيبات الفيتامينات على شكل أقراص قابلة للمضغ.
  2. تجنبي (إن أمكن) مستحضرات الحديد (الغثيان هو أحد الآثار الجانبية المتكررة لهذه العلاجات).
  3. وقد أثبتت الكميات الإضافية من فيتامين B6 (البيريدوكسين) زيادة الغثيان عند نقص الفيتامين.

استشيري طبيبك حول الطرق غير المألوفة للمساعدة في علاج الغثيان لدى الحوامل. من المهم جدًا هنا، ومن الضروري التأكيد على عدم تجربة أي شيء بنفسك وعدم اتخاذ القرار إلا بعد مراجعة الطبيب الذي قد ينصحكِ باستشارة الأخصائي المناسب ويوضح لكِ الخيارات المتنوعة الممكنة - مثل تقنيات التأمل والاسترخاء، وتمارين التنفس، والتنويم المغناطيسي، والعلاجات العطرية، والوخز بالإبر، والعلاج بالإبر، التدليك بالضغط الإبري، وحتى الأساور المبتكرة ضد الغثيان

شيء أخير. تذكري أن العلاجات الطبية المختلفة الموجودة لدى الطبيب يمكنها تخفيف الغثيان الصباحي. إذا فشلت جميع الطرق التي اقترحناها في جعل حملك هادئًا ومبهجًا، أو إذا لم يكن هناك تحسنًا، أو إذا تفاقمت حالتك، أو إذا كنت متوترة، أو كان وزنك لا يزيد، أو لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم، أو لا تستطيعين تناول الطعام بشكل صحيح - فنرجو منكِ استشارة طبيبك!

المراجع:

  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/morning-sickness/diagnosis-treatment/drc-20375260
  2. https://www.pregnancybirthbaby.org.au/dealing-with-morning-sickness
  3. https://www.ajog.org/article/S0002-9378(07)00733-8/fulltext
  4. https://www.msdmanuals.com/professional/gynecology-and-obstetrics/abnormalities-of-pregnancy/hyperemesis-gravidarum
  5. https://www.msdmanuals.com/professional/gynecology-and-obstetrics/symptoms-during-pregnancy/nausea-and-vomiting-during-early-pregnancy
  6. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16566-morning-sickness-nausea-and-vomiting-of-pregnancy
  7. ACOG. https://www.acog.org/womens-health/faqs/morning-sickness-nausea-and-vomiting-of-pregnancy.