اضطرابات الصحة العقلية هي حالات تؤثر على الحالة المزاجية، والسلوك، وعمليات التفكير. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعاني 1 من كل 8 أفراد من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية.

علاوة على ذلك، تؤثر اضطرابات الصحة النفسية على ما يقرب من 13٪ من الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم. هل يمكن أن تكون السيكوبيوتيكس مفيدة في معالجة مشاكل الصحة العقلية؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هي السيكوبيوتيكس، وكيف يمكنها المساعدة في تحسين الصحة العقلية؟

ما هي السيكوبيوتيكس؟

السيكوبيوتيكس هي البروبيوتيكس، والبريبيوتكس التي قد تقدم فوائد للصحة العقلية من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء. تشير الأبحاث إلى أن السيكوبيوتيكس قد تلعب دورًا أساسيًا في كيفية تفاعل ميكروبيوم الأمعاء وتواصله مع الدماغ.

يُعتقد أيضًا أن السيكوبيوتيكس تساعد في تقليل القلق، والاكتئاب، وتحسين الحالة المزاجية بشكل عام بسبب الآثار المفيدة التي قد تمارسها على محور الميكروبيوم والأمعاء والدماغ. هذا المزيج القوي من كل من البروبيوتيكس والبريبيوتكس يستحق نظرة فاحصة.

البروبيوتيكس

مع انتشار البروبيوتيك، ليس هناك شك في أنك سمعت عن مدى فائدة هذه البكتيريا المفيدة. البروبيوتيكس هي بكتيريا حية، مثل العصيات الملبنة، والبيفيدوباكتيريوم، والتي قد تساعد في تحسين الصحة عند تناولها.

الأطعمة المحتوية على البروبيوتيكس

توجد البروبيوتيكس عادة في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي، والميسو، والتيمبيه، والكفير، والكومبوتشا، ومخلل الملفوف. في حين أن العديد من البكتيريا ضارة ويمكن أن تكون قاتلة للصحة، فقد تفيد البروبيوتيكس الجسم من خلال المساعدة في تحسين وظيفة المناعة، واتساق البراز، وحتى تطبيع حركات الأمعاء.

تخليق الفيتامينات

كما أنها تساعد في تخليق الفيتامينات، مثل فيتامين (ك2) ، وكذلك فيتامينات (ب)، بما في ذلك حمض البانتوثنيك (فيتامين ب5)، والثيامين (فيتامين ب1)، والبيوتين، وحمض الفوليك، والريبوفلافين (فيتامين ب2).

فوائدها للجهاز الهضمي

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن البروبيوتيكس قد يساعد في تحسين العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، من الإسهال المعدي والتهاب القولون التقرحي إلى متلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء. علاوة على ذلك، تشير الدراسات إلى أن البروبيوتيكس قد تفيد أيضًا حالات أخرى مثل الأكزيما، والتهاب الجلد التأتبي، وصحة الجهاز التنفسي، وحتى حب الشباب.

البريبيوتكس

البريبيوتكس هي ألياف غير قابلة للهضم تعمل كوقود للبروبيوتيكس. تشير الدراسات إلى أن البريبيوتكس قد تساعد في تغيير ميكروبيوم الأمعاء، وتقليل الالتهاب منخفض الدرجة، وحتى تساعد في إبطاء نمو البكتيريا الضارة.

الأطعمة المحتوية على البريبيوتكس

تشتمل البريبيوتكس على جزيئات مثل سكريات الفركتو أوليجوساكاريد والأنولين. تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البريبيوتكس الهليون، والخرشوف، والموز، والبصل، والهندباء. نظرًا لأنه لا يمكن هضم البريبيوتكس أو تفكيكها بواسطة الأمعاء الدقيقة للإنسان بمجرد تناولها، فإن البكتيريا المعوية في القولون تعمل على تكسير هذه الألياف.

فوائدها المناعية والمضادة للالتهابات

عندما يتم هضم البريبيوتكس أو تخميرها بواسطة بكتيريا الأمعاء (فلورا الأمعاء)، يتم إنتاج جزيئات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (SCFAs). تربط الدراسات بين SCFAs وفوائد صحية متعددة، مثل تعزيز جهاز المناعة الفطري، وتحسين بطانة الأمعاء. قد تساعد SCFAs أيضًا في تقليل الالتهاب والحماية من أمراض القولون المزمنة.

السيكوبيوتيكس والصحة العقلية

تشير الأبحاث إلى أن السيكوبيوتيكس - مزيج من كل من البروبيوتيكس والبريبيوتكس - قد تفيد الصحة العقلية من خلال تقليل الاكتئاب، والقلق، والالتهاب.

تقليل الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة صحية عقلية معقدة يمكن أن تؤثر ليس فقط على العقل بل على الجسم ككل. يرتبط الاكتئاب بالزيادات طويلة المدى في نشاط المحور الوطائي - النخامي - الكظري (HPA).

محور HPA هو مسار مركب مترابط معقد بين الوطاء، والغدة النخامية في الدماغ، والغدد الكظرية الموجودة أعلى الكلى. إنه أحد المسارات الرئيسية المشاركة في استجابة الجسم للتوتر. قد تؤدي أي تشوهات في الطريقة التي يتم بها تنظيم محور HPA إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

يلعب ميكروبيوم الأمعاء أيضًا دورًا أساسيًا في الإصابة بالاكتئاب. تظهر الأبحاث أن ميكروبيوم أمعاء الأفراد المصابين بالاكتئاب غالبًا ما يختلف اختلافًا كبيرًا عن البالغين الأصحاء. هناك ارتباط آخر مثير للاهتمام بين الاكتئاب والأمعاء وهو انهيار الحاجز المعوي المرتبط بالدماغ من خلال الألياف العصبية.

تشير الدراسات إلى أن السيكوبيوتيكس قد تلعب دورًا رئيسيًا في تحسين الاكتئاب عن طريق تنظيم محور HPA وتحسين الحاجز المعوي. على سبيل المثال، تضمنت تجربة عشوائية مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي مقارنة الأفراد المصابين باضطراب اكتئابي كبير (MDD) الذين تناولوا السيكوبيوتيكس مع أولئك الذين لم يتناولوه. بعد 8 أسابيع، وجدت الدراسة أنه على الرغم من عدم وجود اختلاف في النظام الغذائي بين المجموعتين، فإن أولئك الذين استخدموا مكملات السيكوبيوتيكس لديهم شعور أقل بالاكتئاب، وانخفاض مستويات الأنسولين في الدم، ومستويات أعلى من الجلوتاثيون في البلازما.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مضبوطة بالدواء الوهمي شملت 40 فردًا يعانون من الاكتئاب أن أولئك الذين تناولوا السيكويبيوتيكس مع فلوكستين للاكتئاب كانت لديهم أعراض اكتئاب أقل من أولئك الذين تناولوا فلوكستين بمفرده.

وجدت دراسة أخرى عشوائية مضبوطة بالدواء الوهمي والتي شملت بالغين مصابين باضطراب اكتئابي شديد أن أولئك الذين تناولوا السيكوبيوتيكس كانت لديهم أعراض اكتئاب أقل مقارنة بتناول العلاج الوهمي بمفرده.

تشير الدراسات إلى أن السيكوبيوتيكس قد تكون مفيدة أيضًا في تنظيم محور HPA لدى الأفراد الأصحاء. وجدت إحدى الدراسات المضبوطة بالعلاج الوهمي والتي شملت 32 من البالغين الأصحاء الذين يعانون من ضغوط نفسية معتدلة أن أولئك الذين تناولوا السيكوبيوتيكس كان لديهم عدد أكبر من البكتيريا الصحية في الأمعاء وحالات مزاجية أكثر إيجابية. تمتع الأفراد الذين يتناولون السيكوبيوتيكس أيضًا باحساس أقل بالتوتر، والغضب، والارتباك، والتعب.

خفض القلق

تشير الأبحاث أيضًا إلى أن السيكوبيوتيكس قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من القلق. القلق هو حالة صحية عقلية معيقة تسبب الشعور بالعصبية، والموت الوشيك، والذعر، والأرق. تشمل العلامات الجسدية للقلق الارتجاب أو الارتعاش، والتعرق، والتنفس بشكل أسرع من المعتاد، وحتى تسارع دقات القلب.

يرتبط القلق بهرمون مطلق للكورتيكوتروبين أو CRH، وهو الهرمون الأساسي المسؤول عن تنظيم محور HPA. تشير الدراسات إلى أن السيكوبيوتيكس قد تكون مفيدة في تقليل القلق من خلال تنظيم هرمون CRH. تضمنت إحدى الدراسات 50 بالغًا، 30 منهم مصابًا بسرطان الحنجرة و 20 متطوعًا سليمًا صحيحًا، ينتظرون الجراحة، وتم قياس معدلات ضربات القلب ومستويات الهرمون CRH في الأسبوعين السابقين لعملياتهم الجراحية.

تم اختيار عشرين بالغًا بشكل عشوائي لتلقي التدخل بالسيكوبيوتيكس. كان لدى البالغين الذين تلقوا السيكوبيوتيكس معدلات ضربات قلب منخفضة ومستويات المصل من الهرمون CRH. كما أبلغوا عن انخفاض الشعور بالتوتر والقلق.

شملت دراسة أخرى الرياضيين الذين يعانون من القلق. سُئل الرياضيون عن مستويات القلق والتوتر لديهم في بداية الدراسة، ثم تم إعطاؤهم السيكوبيوتيكس لمدة 8 أسابيع. ووجدت الدراسة أن الرياضيين الذين يتناولون المضادات الحيوية لديهم انخفاض كبير في إدراك كل من مستويات القلق ومستويات التوتر. كما كان لديهم انخفاض كبير في أعراض القلق التي تحدث في الجسم مثل سرعة دقات القلب والرجفة.

وجدت إحدى الدراسات التي ركزت على الأفراد الذين يعانون من اضطراب القلق العام أو اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي، أو الشره المرضي أن هناك تغيرًا ملحوظًا في ميكروبيوم الأمعاء مع مكملات السيكوبيوتيكس. أدت التغييرات في ميكروبيوم الأمعاء إلى مجموعة متنوعة من البكتيريا الصحية، والتي يمكن أن تكون مفيدة للصحة العقلية.

تقليل الالتهاب

لقد وجدت الدراسات، التي أجريت على الحيوانات، والتي تشمل السيكوبيوتيكس كمخفض للقلق أن آثارها المضادة للقلق قد تكون أكثر من مجرد تنظيم محور HPA. قد تكون السيكوبيوتيكس أيضًا قادرة على تقليل كمية الالتهاب في الجسم.

تم ربط الالتهاب بالعديد من حالات الصحة العقلية، أبرزها الاكتئاب والقلق. يحدث الالتهاب كاستجابة مناعية للغزاة الأجانب في الجسم. الغرض من الالتهاب هو تخليص الجسم من الغزاة الأجانب، لكن الالتهاب طويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى آثار صحية سلبية.

تشير الدراسات إلى أن المضادات الحيوية النفسية قد تساعد في تقليل الالتهاب العام في الجسم، وخاصة الالتهاب العصبي، أو التهاب الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يكون لتقليل الالتهاب تأثير مضاد للشيخوخة يمكن أن يساعد في تعزيز طول العمر.

قد تساعد السيكوبيوتيكس في تقليل الالتهاب نظرًا لتأثيرها على عدد الخلايا المناعية، ووظائفها، والمسارات التي يسلكها الجسم للوصول إلى الغزاة الأجانب.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اختلال التوازن في ميكروبيوم الأمعاء أدى إلى مستويات أعلى من الالتهاب في كل من القولون والدماغ. ووجدت الدراسة أن المكملات التي تحتوي على السيكوبيوتيكس تقلل من كمية السيتوكينات الالتهابية، أو رسل الخلايا، في الدماغ.

اشتمل تحليل تجميعي، أو دراسة تدمج وتحلل نتائج دراسات مستقلة متعددة، على أفراد يعانون من مرض الزهايمر أو ضعف إدراكي معتدل (MCI) والسيكوبيوتيكس. وجد التحليل التجميعي أن السيكوبيوتيكس حسنت الإدراك لكل من أولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر و MCI مع تقليل علامات الدم للالتهاب مثل مالونديالديهيد والبروتين التفاعلي ج عالي الحساسية (hs-CRP).

قد تساعد السيكوبيوتيكس في تقليل الالتهاب عن طريق تقليل كمية الأكسجين التفاعلي وأنواع النيتروجين في الجسم. أنواع الأكسجين والنيتروجين التفاعلية هي مساهمات كبيرة في أضرار الشوارد الحرة أو الإجهاد التأكسدي. في حين أنها تسبب الإجهاد التأكسدي، فإنها تلعب أيضًا دورًا في زيادة الالتهاب في الجسم من خلال إتلاف وظائف البروتين والخلايا.

وجدت إحدى الدراسات أن السيكوبيوتيكس يمكن أن تزيد من كمية البكتيريا المفيدة في الأمعاء وتقلل من الالتهابات في الجسم من خلال العمل كمزيل للشوارد الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

الخلاصة

من المحتمل أن تكون السيكوبيوتيكس واحدة من أكثر العوامل فاعلية عندما يتعلق الأمر بصحة الأمعاء والصحة العقلية. تشير الأبحاث إلى أن السيكوبيوتيكس قد تلعب دورًا مهمًا في المساعدة على تحسين مشاكل الاكتئاب، والقلق، والتوتر، والإدراك، والالتهاب. قد يدعم المزيج القوي من البروبيوتيكس، والبريبيوتكس، والمعروف باسم السيكوبيوتيكس، الصحة العقلية بشكل فعال.

المراجع:

  1. Adikari AMGCP, Appukutty M, Kuan G. Effects of daily probiotic supplementation on football player’s stress and anxiety. Proceedings of the 5th International Conference on Physical Education, Sport, and Health (ACPES 2019). Atlantis Press; 2019.
  2. Akkasheh G, Kashani-Poor Z, Tajabadi-Ebrahimi M, et al. Clinical and metabolic response to probiotic administration in patients with major depressive disorder: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial. Nutrition. 2016;32(3):315-320. doi:10.1016/j.nut.2015.09.003
  3. Bambury A, Sandhu K, Cryan JF, Dinan TG. Finding the needle in the haystack: systematic identification of psychobiotics. Br J Pharmacol. 2018;175(24):4430-4438. doi:10.1111/bph.14127
  4. Davani-Davari D, Negahdaripour M, Karimzadeh I, et al. Prebiotics: definition, types, sources, mechanisms, and clinical applications. Foods. 2019;8(3):92. Published 2019 Mar 9. doi:10.3390/foods8030092
  5. Del Toro-Barbosa M, Hurtado-Romero A, Garcia-Amezquita LE, García-Cayuela T. Psychobiotics: mechanisms of action, evaluation methods and effectiveness in applications with food products. Nutrients. 2020;12(3):828. Published 2020 Dec 19. doi:10.3390/nu12123894
  6. Den H, Dong X, Chen M, Zou Z. Efficacy of probiotics on cognition, and biomarkers of inflammation and oxidative stress in adults with Alzheimer's disease or mild cognitive impairment - a meta-analysis of randomized controlled trials. Aging (Albany NY). 2020;12(4):4010-4039.
  7. Ghorbani Z, Nazari S, Etesam F, Nourimajd S, Ahmadpanah M, et al. The effect of symbiotic as an adjuvant therapy to fluoxetine in moderate depression: a randomized multicenter trial. Arch Neurosci. 2018;5(2):e60507. doi: 10.5812/archneurosci.60507.
  8. Hosseinifard ES, Morshedi M, Bavafa-Valenlia K, Saghafi-Asl M. The novel insight into anti-inflammatory and anxiolytic effects of psychobiotics in diabetic rats: possible link between gut microbiota and brain regions. Eur J Nutr. 2019;58(8):3361-3375. doi:10.1007/s00394-019-01924-7
  9. Kazemi A, Noorbala AA, Azam K, Eskandari MH, Djafarian K. Effect of probiotic and prebiotic vs placebo on psychological outcomes in patients with major depressive disorder: A randomized clinical trial. Clin Nutr. 2019;38(2):522-528. doi:10.1016/j.clnu.2018.04.010
  10. Khalesi S, Bellissimo N, Vandelanotte C, Williams S, Stanley D, Irwin C. A review of probiotic supplementation in healthy adults: helpful or hype?. Eur J Clin Nutr. 2019;73(1):24-37. doi:10.1038/s41430-018-0135-9
  11. Mental Disorders. World Health Organization. June 8, 2022. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/mental-disorders
  12. Morowitz MJ, Carlisle EM, Alverdy JC. Contributions of intestinal bacteria to nutrition and metabolism in the critically ill. Surg Clin North Am. 2011;91(4):771-viii. doi:10.1016/j.suc.2011.05.001
  13. Navarro-Tapia E, Almeida-Toledano L, Sebastiani G, Serra-Delgado M, García-Algar Ó, Andreu-Fernández V. Effects of microbiota imbalance in anxiety and eating disorders: probiotics as novel therapeutic approaches. Int J Mol Sci. 2021;22(11):5418. Published 2021 Feb 26. doi:10.3390/ijms22052351
  14. Polanczyk GV, Salum GA, Sugaya LS, Caye A, Rohde LA. Annual research review: a meta-analysis of the worldwide prevalence of mental disorders in children and adolescents. J Child Psychol Psychiatry. 2015;56(3):345-365. doi:10.1111/jcpp.12381
  15. Roudsari MR, Karimi R, Sohrabvandi S, Mortazavian AM. Health effects of probiotics on the skin. Crit Rev Food Sci Nutr. 2015;55(9):1219-1240. doi:10.1080/10408398.2012.680078
  16. Sabater-Molina M, Larqué E, Torrella F, Zamora S. Dietary fructooligosaccharides and potential benefits on health. J Physiol Biochem. 2009;65(3):315-328. doi:10.1007/BF03180584
  17. Sarkar A, Lehto SM, Harty S, Dinan TG, Cryan JF, Burnet PWJ. Psychobiotics and the manipulation of bacteria-gut-brain signals. Trends Neurosci. 2016;39(11):763-781. doi:10.1016/j.tins.2016.09.002
  18. Talbott SM, Talbott JA, Stephens BJ, Oddou MP. Effect of coordinated probiotic/prebiotic/phytobiotic supplementation on microbiome balance and psychological mood state in healthy stressed adults. Funct Food Health Dis. 2019;9(11):706-718.
  19. Tremblay A, Lingrand L, Maillard M, Feuz B, Tompkins TA. The effects of psychobiotics on the microbiota-gut-brain axis in early-life stress and neuropsychiatric disorders. Prog Neuropsychopharmacol Biol Psychiatry. 2017;75:148-156. doi:10.1016/j.pnpbp.2016.11.001
  20. Trzeciak P, Herbet M. Role of the intestinal microbiome, intestinal barrier and psychobiotics in depression. Nutrients. 2021;13(2):530. Published 2021 Feb 18. doi:10.3390/nu13020664
  21. Wilkins T, Sequoia J. Probiotics for gastrointestinal conditions: a summary of the evidence. Am Fam Physician. 2017;96(3):170-178.
  22. Yang H, Zhao X, Tang S, et al. Probiotics reduce psychological stress in patients before laryngeal cancer surgery. Asia Pac J Clin Oncol. 2016;12(1):e92-e96. doi:10.1111/ajco.12120
  23. Zhou J, Li M, Chen Q, et al. Programmable probiotics modulate inflammation and gut microbiota for inflammatory bowel disease treatment after effective oral delivery. Nat Commun. 2022;13(1):3432. Published 2022 Jun 14. doi:10.1038/s41467-022-31171-0