نُشر المقال الأصلي في أبريل 2017/ جرى التحديث في يوليو 2023

التغذية لا تعتبر أولوية لدى معظم المراهقين، على الرغم من أن ذروة الهرمونات والتوتر في الجسم الذي ما يزال في مرحلة النمو تجعل التغذية الجيدة أمرًا ضروريًا لأسباب مختلفة. 

فننظر إلى حب الشباب مثلاً. في حين أن النظريات التي تتحدث عن التأثيرات الغذائية المباشرة على حب الشباب مثيرة للجدل، لكن لا أحد ينكر أن التغذية السليمة يمكن أن تدعم صحة البشرة. بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، هناك بعض النصائح الغذائية المحددة لأي مراهق مصاب بحب الشباب:

  • الابتعاد عن جميع السكريات البسيطة المكررة أو المركزة أو الحد منها.
  • الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية أو الحد منها.
  • تقليل تناول الدهون المشبعة من المنتجات الحيوانية (اللحوم ومنتجات الألبان).
  • تجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان أو الحد منها.

بالطبع، غالبًا ما تكون مطالبة المراهق بإجراء هذه التغييرات أمرًا صعبًا. ستستغرق رؤية الفوائد الكاملة بعض الوقت لذا فإن تجربة الالتزام لمدة ثلاثة أشهر يعتبر أمرًا جيدًا.

أهمية الأنواع الصحيحة من الدهون

تناول الأنواع الصحيحة من الدهون ضروري للتمتع بصحة جيدة وبشرة صحية ومشرقة. 

بالإضافة إلى تجنب الأطعمة المقلية والإفراط في تناول الدهون الغذائية من مصادر حيوانية، من الضروري دمج الدهون الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية الأساسية، وأحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة في النظام الغذائي للمراهق. 

أفضل مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة زيت الزيتونوالأفوكادو، ومعظم و المكسرات والحبوب. أفضل مصادر لأحماض أوميجا 6 وأوميجا 3 الدهنية الأساسية هي زيت بذور الكتان، وبذور الشيا، وبذور اليقطين, و الجوز

من المهم أيضًا زيادة تناول أحماض أوميغا 3 ذات السلاسل الأطول مثل EPA و DHA من خلال تناول السمك باستمرار أو استخدام زيت السمك أو مكملات الطحالبللحصول على EPA و DHA.

مكملات زيت السمك مفيدة بشكل كبير للعديد من اضطرابات الجلد، بما في ذلك حب الشباب. أُجري تحليل على 38 دراسة سريرية بشرية، خلُص إلى أن "هذه المراجعة أسفرت عن العديد من الفوائد المدروسة جيدًا لاستخدامات أحماض أوميجا 3 الدهنية للأمراض الجلدية." 

ظهرت نتائج إيجابية لدى الأفراد الذين يعانون من مشاكل جلدية شائعة مثل حب الشباب، والإكزيما، والصدفية. الجرعة اليومية التي يُنصح بها من زيت السمك عالي الجودة أو EPA+DHA المستخلص من الطحالب هو 800 إلى 1,000 مجم من EPA+DHA حيث يضمن هذا المستوى تناول كميات كافية.

5 مكملات غذائية لدعم صحة البشرة

هناك أيضًا عناصر غذائية أخرى بخلاف الأحماض الدهنية الأساسية ومكملات EPA+DHA يُمكن أن تكون نافعة. تناول تركيبة الفيتامينات/المعادن المتعددة عالية الجودة يمكن أن تمد الجسم بمنافع أساسية. ولكن قد يلزم تناول بعض العناصر الغذائية بشكل منفصل لتحقيق أقصى فائدة.

1. فوائد الزنك للبشرة

الزنك مهم للغاية لوظيفة الجلد الطبيعية والاستخدام السليم لهرمون التستوستيرون. يرتبط حب الشباب بزيادة نشاط هرمون التستوستيرون والهرمونات الجنسية الأخرى داخل الجلد، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وآثار حب الشباب. أحد أسباب ظهور حب الشباب في كثير من الأحيان خلال فترة البلوغ هو تلك الزيادة. 

ومن الملفت للنظر أن مستويات الزنك هي الأدنى لدى الذكور المراهقين مقارنة بأي فئة عمرية أخرى. بيّنت الدراسات السريرية التي أُجريت على البشر واستخدمت أشكالًا متاحة بيولوجيًا من الزنك للأشخاص المصابين بحب الشباب أن له آثارًا رائعة. 

كانت النتائج مماثلة لتلك الناتجة عن العلاج بالمضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم. خلصت مراجعة منهجية حديثة أُجريت على جميع الأدلة الموجودة من الدراسات السريرية البشرية لاستخدام مكملات الزنك للمصابين بحب الشباب، إلى أن "الزنك فعال في علاج حب الشباب، لا سيما في تقليل عدد الحبيبات الالتهابية عند استخدامه كعلاج وحيد أو كعلاج مساعد." 

على الرغم من أن بعض الأشخاص يتحسنون تحسنًا فوريًا، إلا أن معظم الأشخاص في التجارب السريرية الذين استجابوا لمكملات الزنك احتاجوا حوالي 12 أسبوعًا قبل رؤية النتائج. لذا، سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل رؤية النتائج. كانت الجرعة النموذجية المستخدمة في هذه الدراسات هي 30-45 مجم يومياً. ينصح باستخدام الزنك المرتبط بالبيكولينات، أو السترات، أو الأسيتات، أو المونوميثيونين لتحقيق امتصاص أفضل، مما يعني تحقيق نتائج أفضل.

يتضح أن مكملات الزنك مفيدة في اضطرابات الجلد الأخرى، مثل الوردية، والتهاب الجلد الدهني، والصدفية.

2. فوائد الكروم للجلد

حب الشباب مرتبط بضعف حساسية الأنسولين في الجلد. أظهر قياس مستويات الجلوكوز (السكر في الدم) في خزعات الجلد لدى مرضى حب الشباب ضعف استخدام الجلوكوز في الجلد، مما دفع بعض الباحثين إلى الإشارة إلى حب الشباب على أنه "سكري الجلد" 

لحسن الحظ، ثبُت أن مكملات الكروميوم تساعد على تحسن تحمل الجلوكوز، وتعزز من حساسية خلايا الجلد للأنسولين. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحسن سريع لدى مرضى حب الشباب. تناول 200-400 ميكروجرام يوميًا. يُنصح باستخدام الخميرة عالية الكروم أو الكروم المرتبط بالبيكولين لتحسين الامتصاص.

3. فوائد فيتامين ب 6 للبشرة

فيتامين ب6 مطلوب لتفتيت الهرمونات في الكبد. عند المراهقين، يمكن أن تساهم المستويات المنخفضة من فيتامين ب6 في ظهور حب الشباب وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في تناول السكر. يُستخدم فيتامين ب6 بنجاح في علاج نوبات حب الشباب خلال فترة ما قبل الحيض. الجرعات النموذجية هي 25-100 مجم يوميًا.

4. فوائد السيلينيوم وفيتامين (هـ) للبشرة

السيلينيوم و فيتامين هـ لهما دور في وظيفة الجلوتاثيون بيروكسيديز، وهو إنزيم يساعد على منع التهاب حب الشباب. عادة ما تقل مستويات الجلوتاثيون بيروكسيديز لدى مرضى حب الشباب، وهو إنزيم مهم مضاد للأكسدة في الجلد. 

تشير الدراسات إلى أن مكملات فيتامين (هـ) والسيلينيوم تزيد من مستويات الجلوتاثيون بيروكسيديز وتحسن بشكل ملحوظ حب الشباب. الجرعات النموذجية هي 100-200 وحدة دولية لفيتامين (هـ)، و100-400 ميكروغرام للسيلينيوم.

5. فائدة البروبيوتيك للبشرة

دور ميكروبيوم القناة الهضمية، بالإضافة إلى مكملات البروبيوتيك، له سجل طويل من الأدلة السريرية التي توضح قدرته على تحسين حب الشباب وصحة الجلد. على الرغم من عدم وجود أي تجارب لمكملات البروبيوتيك للمراهقين المصابين بحب الشباب، فقد بيّنت العديد من الدراسات التي أجريت على البالغين وجود فائدة كبيرة له. 

فمثلًا، في تجربة خاضعة للرقابة مزدوجة التعمية أُجريت على 20 بالغًا يعانون من حب الشباب، لوحظ انخفاضًا بنسبة 32٪ في حب الشباب في المجموعة التي حصلت على بروبيوتيك (رامنوسوس اكتوباكيللوس) مقارنة بالمجموعة التي تناولت الدواء الوهمي. مرة أخرى، استغرقت النتائج حوالي 12 أسبوعًا من المكملات.

زيت شجرة الشاي الموضعي لعلاج حب الشباب

زيت شجرة الشاي يحتوي على مركبات لها تأثير مضاد للميكروبات، بما في ذلك البكتيريا المرتبطة بحب الشباب, البروبيونيباكتيريوم المسبب لحب الشباب.11 في إحدى الدراسات التي أُجريت على الأشخاص المصابين بحب الشباب، تبين أن استخدام محلول زيت شجرة الشاي بنسبة 5٪ كغسول للوجه له تأثيرات مفيدة مماثلة لمحلول بيروكسيد البنزويل بنسبة 5٪، ولكن زيت شجرة الشاي كان أفضل بكثير من حيث تحمل البشرة له.

هناك العديد من أنواع غسول الوجه المتاحة دون وصفة طبية والتي تحتوي على زيت شجرة الشاي. 

محلول شجرة الشاي الذي يمكن صنعه يدويًا لعلاج حب الشباب

إليك كريم زيت شجرة الشاي المصنوع يدويًا كعلاج ليلي أو استخدامه على آثار الحبوب كعلاج للبقع.

المكونات:

الطريقة

  1. يُخلط زيت شجرة الشاي مع جل الصبار معًا.
  2. عند الخلط جيداً، يُضاف زيت جوز الهند
  3. بمجرد الخلط يُخزن في وعاء صغير بغطاء.

يوضع الكريم قبل النوم ويُشطف بالماء الدافئ في الصباح أو يُستخدم كعلاج موضعي على البقع الصغيرة.

الخلاصة

في حين أن البشرة الصحية الجيدة هي أحد الأسباب العديدة التي تجعل اتباع النظام الغذائي الجيد وتناول المكملات الغذائية أمرًا بالغ الأهمية خلال سنوات المراهقة، إلا أنها أيضًا الميزة التي تجذب معظم المراهقين - خاصة أولئك الذين يعانون من حب الشباب. أنصح الآباء باستخدام هذه المعلومات وتشجيع أبنائهم على تناول الطعام بشكل صحيح وتناول المكملات الغذائية المناسبة. 

المراجع:

  1. Baldwin H, Tan J. Effects of Diet on Acne and Its Response to Treatment. Am J Clin Dermatol. 2021 Jan;22(1):55-65.
  2. Guertler A, Neu K, Fiedler T, et al. Clinical effects of omega-3 fatty acids on acne vulgaris. J Dtsch Dermatol Ges. 2022 Jul;20(7):1023-1027.
  3. Thomsen BJ, Chow EY, Sapijaszko MJ. The Potential Uses of Omega-3 Fatty Acids in Dermatology: A Review. J Cutan Med Surg. 2020 Sep/Oct;24(5):481-494. 
  4. Yee BE, Richards P, Sui JY, Marsch AF. Serum zinc levels and efficacy of zinc treatment in acne vulgaris: A systematic review and meta-analysis. Dermatol Ther. 2020 Nov;33(6):e14252. 
  5. Zou P, Du Y, Yang C, Cao Y. Trace element zinc and skin disorders. Front Med (Lausanne). 2023 Jan 17;9:1093868. 
  6. Sadowska-Przytocka A, Gruszczyńska M, Ostałowska A, Antosik P, Czarnecka-Operacz M, Adamski Z, Łącka K. Insulin resistance in the course of acne - literature review. Postepy Dermatol Alergol. 2022 Apr;39(2):231-238.
  7. McCarthy M. High chromium yeast for acne? Med Hypoth 1984; 14: 307–310.
  8. Snider B, Dieteman D. Pyridoxine therapy for premenstrual acne flare. Arch Dermatol 1974; 110: 130–131.
  9. Michaelsson G, Edqvist L. Erythrocyte glutathione peroxidase activity in acne vulgaris and the effect of selenium and vitamin E treatment. Acta Derm Venerol (StockH) 1984; 64: 9–14
  10. Siddiqui R, Makhlouf Z, Khan NA. The increasing importance of the gut microbiome in acne vulgaris. Folia Microbiol (Praha). 2022 Dec;67(6):825-835.
  11. Carson CF, Riley TV. The antimicrobial activity of tea tree oil. Med J Australia 1994; 160: 236
  12. Bassett IB, Pannowitz DL, Barnetson RSC. A comparative study of tea-tree oil versus benzoyl peroxide in the treatment of acne. Med J Australia 1990; 153: 455–458