تم النشر الأصلي في يونيو 2018 / جرى التحديث في يناير 2023

إحدى الظواهر الطبيعية المدهشة هي قدرة هذا النبات على التكيف مع بيئته. يمكن أن يتأثر تركيب العناصر النشطة في هذا النبات بشكل كبير بالموقع الجغرافي، والارتفاع، والمناخ، وعوامل أخرى. غالبًا ما تؤدي هذه الضغوطات إلى تشكيل عوامل وقائية داخل النبات لمساعدته على البقاء. وفي الغالب، يكون لهذه المركبات أيضًا تأثيرات كبيرة على تحسين الصحة البشرية.

من الأمثلة الرائعة لهذا التأثير البيئي الذي يؤدي إلى أشكال مختلفة من التركيب الكيميائي داخل النبات هو الماكا البيروفي (ليبيديوم ميني).

هذا العضو الرائع من عائلة الكرنب هو قريب من اللفت، إلا أن اعتباره ضمن الخضروات الصليبية الشائعة يكاد ينتقص من فوائده الصحية، وذلك على الرغم من امتلاك أفراد آخرين من عائلة الكرنب قائمتهم الخاصة من فوائد تحسين الصحة.

الماكاهي عشبة رائعة وجديرة بالتقدير الذي تناله.

من أين تأتي الماكا؟

الموطن الأصلي للماكا هو منطقة بونا الشمالية في بيرو وبوليفيا، حيث يتراوح ارتفاعها غالبًا بين 11000 إلى 14000 قدم ، فوق خط الأشجار مباشرةً ولكن أسفل خط الثلج الدائم. الماكا هو المحصول الغذائي الذي ينمو في أعلى ارتفاع في العالم. ومع ذلك، تشكل منطقة بونا تحديًا للمحاصيل التي لا تنمو في مثل هذه الارتفاعات. على مدار العام، يمكن أن تتراوح درجات الحرارة ما دون درجة التجمد إلى 60 درجة فهرنهايت حتى عندما تعاني المنطقة من الجفاف بسبب قلة هطول الأمطار، تظل الرطوبة مرتفعة نسبيًا.

بسبب ذلك، يتواجد الصقيع باستمرار، بما في ذلك خلال موسم النمو. هنا تكمن النقطة الجوهرية، حيث تؤدي كل هذه الضغوطات البيئية إلى التركيب الكيميائي الفريد للماكا البيروفي.

ما هو جذر الماكا؟

الماكا هو نبات صغير يبلغ طوله حوالي ست بوصات وكذلك عرضه. يتراوح قطر جذره الذي يشبه جذور اللفت حوالي 1 إلى 3 بوصات عند الحصاد. حظيت هذه الجذور بالتقدير لآلاف السنين نظرًا لقدرتها على زيادة الطاقة، والقدرة على التحمل، والخصوبة. وبالنسبة لشعب بونا، ما يزال غذاءً ثمينًا.

للماكا طعم مر قوي. لكنها تمتلك حلاوة أيضًا. إنها تتمتع بنكهة مثيرة واستثنائية، وهناك اختلاف في الطعم بسبب التغيرات في ظروف النمو. تختلف الأشكال المختلفة من الماكا أيضًا في تركيبها الكيميائي واستخداماتها. تنمو الجذور في 3 مجموعات ألوان أساسية:

  • تشكل الماكا الصفراء حوالي 60% من جميع جذور الماكا المحصودة في بيرو. إنها الأكثر استخدامًا والأكثر بحثًا من بين جميع منتجات الماكا. إنها تعمل على زيادة الطاقة، وتعزيز التركيز، وتوازن الهرمونات.
  • تشكل الماكا الحمراء حوالي 25% من المحصول السنوي وهي الأحلى مذاقًا من بين جميع مساحيق الماكا. أظهرت الدراسات أنها تحتوي على أعلى مستويات كيميائية نباتية من بين جميع ألوان الماكا الأخرى. يعتبر هذا النوع هو الأكثر فعالية للنساء بسبب تأثيره على توازن الهرمونات، وتأثيره على صحة العظام.
  • الماكا السوداء هي الأندر، وتشكل حوالي 15% من الحصاد السنوي. أظهرت الدراسات أن الماكا السوداء هي الأكثر فاعلية للرجال، خصوصًا فيما يتعلق ببناء العضلات، والقدرة على التحمل، والتركيز الذهني، والرغبة الجنسية.

المحتوى الغذائي للماكا

يحتوي مسحوق الماكا المجفف على مغذيات كثيفة، خصوصًا معادن مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم. كما يحتوي أيضًا على ما يقرب من 13-16% من البروتين، ويزخر بالأحماض الأمينية الأساسية. كما أنها غنية بالألياف (8.5%)، والكربوهيدرات (59%)، والأحماض الدهنية الحرة (2.2%). وبالرغم من خصائصها الغذائية الممتازة، إلا أن مركباتها الكيميائية النباتية هي أكثر إثارة. هناك العديد من المركبات الفريدة، ولكن من المهم أولاً الإشارة إلى شهرة أعضاء عائلة الخضروات الصليبية باحتوائها على مركبات تعرف باسم الجلوكوزينولات. هذه المركبات هي عوامل ذات قيمة صحية في اللفت، والكرنب، والبروكلي، وغيرها، والتي تؤثر أيضًا بشكل إيجابي على التمثيل الغذائي الهرموني. تعتبر الجلوكوزينات الموجودة في الماكا فريدة من نوعها، حيث تكون جلوكوزينات البنزيل والجلوكوتروبايولين ذات أهمية خاصة لعملها.

تحتوي الماكا أيضًا على بعض القلويات الفريدة التي تسمى جماعيًا بالماكاميد، بما في ذلك المكاريدين والمكاين. القلويات هي مركبات سريعة المفعول بشكل عام. تمارس قلويدات الماكا عملها على آليات التحكم المركزية في منطقة الوطاء، والغدة النخامية، والغدة الكظرية، وأعضاء الغدد الصماء الأخرى. يرجع الفضل الأكبر لهذه المركبات القيمة فيما تتمتع به الماكا من مكيفات طبيعية.

الأنثوسيانيدين والفلافونيدات الأخرى المعروفة أكثر في التوت هي المسؤولة عن تصبغ الماكا السوداء والحمراء. تساهم هذه الأصباغ أيضًا في بعض الفوائد الصحية، خصوصًا في نشاط مضادات الأكسدة.

تحتوي الماكا أيضًا على الألكاميدات. تشتهر هذه المركبات بمكونات إشنسا المسببة للإحساس بوخز اللسان.

أخيرًا، تحتوي الماكا على عدد من الستيرولات، بما في ذلك براسيكستيرول، وبيتا سيتوستيرول، وكامبستيرول، وستيغماستيرول.

عندما أنظر إلى التركيب الكيميائي للماكا، أستطيع أن أفهم سبب كونها طعامًا فريد المذاق. ومع ذلك، يمكنني أن أرى أيضًا كيف لهذه الاختلافات الدقيقة في نسب هذه المكونات النشطة في أنواع ألوان الماكا المختلفة والمستخلصات الجيلاتينية أن تؤدي إلى تأثيرات أخرى.

مكملات الماكا

يتم تحضير مسحوق الماكا البيروفي من الجذور التي يتم حصادها، وتجفيفها في الشمس، وتنظيفها، ثم طحنها إلى مسحوق ناعم. خلال هذه العملية، لا يتم تسخين الجذور أبدًا فوق 45 درجة مئوية (115 درجة فهرنهايت)، وبالتالي يتم الحفاظ على أكبر قدر من العناصر الغذائية، والأنزيمات، والجلوكوزينات المفيدة.

عند تحضير مسحوق الماكا الجيلاتيني، يتم غلي الجذور المجففة بالشمس أولاً ثم ضغطها لإزالة كل محتوى النشا منها. يحتاج الأمر إلى 4 كجم من مسحوق الماكا لإنتاج 1 كجم من مستخلص الماكا الجيلاتيني (بنسبة 4:1). يؤدي تسخين الماكا إلى تدمير الأنزيمات وتغيير بعض الجلوكوزينولات، ولكنه يعمل على تركيز العديد من المركبات النشطة بالإضافة إلى تسهيل هضمها. على سبيل المثال، يزيد التسخين من تكوين السلفورافان، وهو مشتق من جلوكوزينولات الماكا ومشهور بتواجده كمكون في براعم البروكلي.

الفوائده الصحية للماكا

نظرًا لأن استهلاك الماكا يكون في أشكال مجففة طبيعيًا من قبل السكان البيروفيين في جبال الأنديز الوسطى، هناك مجموعة من الدراسات البحثية التاريخية التي تناولت سلامة وتأثيرات الماكا. هناك دراسة واحدة، على وجه الخصوص، جديرة بالذكر.

قيمت إحدى الدراسات استهلاك الماكا، وكذلك الجوانب الاجتماعية والديموغرافية، والحالة الصحية، والكسور لدى الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و 75 عامًا في هذه الفئة من السكان. أشارت النتائج إلى ارتباط استهلاك الماكا بدرجة أعلى في الحالة الصحية. كما ارتبط أيضًا بانخفاض معدل الكسور، وانخفاض درجة علامات وأعراض داء المرتفعات المزمن. بالإضافة إلى ذلك، ارتبط استهلاك الماكا بانخفاض مؤشر كتلة الجسم وضغط الدم.

أظهرت دراسة أخرى نتائج مماثلة على النتائج الصحية، لكنها أظهرت ارتباط استهلاك الماكا بمستويات أقل من الإنترلوكين 6 (IL-6)، وهو مؤشر أساسي للالتهاب والأضرار التأكسدية. ارتبطت مستويات الإنترلوكين العالية في الدم بالشيخوخة، والسمنة، وزيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والضعف الإدراكي، وقصر العمر المتوقع. كما ترتبط المستويات المرتفعة للإنترلوكين أيضًا بالعيش في المرتفعات. وعليه، فقد قدمت الطبيعة إجابة لأولئك الذين يعيشون في المرتفعات الشاهقة بجبال الأنديز.

1. الماكا هي أدابتوجين

تحمل الماكا كل المعايير التي تجعلها تُصنف كأدابتوجين"." ربما هذا هو السبب في أن بعض المسوقين يسمونها خطأً باسم الجينسنغ البيروفي. الماكا ليست من عائلة الجينسنغ ولكنها تمتلك نشاط أدابتوجين يشبه الجينسنغ. لطالما تم استخدام الأدابتوجين تاريخيًا في:

  • إعادة الحيوية إلى المنهكين والضعفاء
  • زيادة الشعور بالطاقة
  • تحسين الأداء الذهني والبدني.
  • منع الآثار السلبية للإجهاد وتحسين استجابة الجسم للضغط.

إحدى النتائج المثبتة في البيانات السريرية البشرية هي أن للماكا قدرة على تحسين الحالة المزاجية، وتقليل الشعور بالتوتر والقلق، وزيادة مستويات الطاقة المدركة.

2. الماكا والوظيفة الجنسية

أحد الفوائد الأشهر للماكا هي تعزيز الرغبة والوظيفة الجنسية لكل من الرجال والنساء. تؤكد التجارب السريرية هذه الخصائص، بما في ذلك فوائد الماكا في وظيفة الانتصاب. بالنسبة للرجال، لا يبدو أن للماكا تأثير مباشر على مستوى هرمون التستوستيرون. ومع ذلك، تؤثر على نظام الغدد الصماء بأكمله لتقليل الآثار الضارة للتوتر مع تحسين المزاج، والطاقة، والقدرة على التحمل.

تستجيب النساء أيضًا بشكل جيد للماكا. على سبيل المثال، في تجربة عشوائية صغيرة مزدوجة التعمية شملت تقديم عدة علاجات لنساء بعد سن اليأس، تبين أن الماكا تقلل من القلق والاكتئاب ومقاييس العجز الجنسي.

الحقيقة هي أن العجز الجنسي منتشر بشكل كبير في المجتمع الحديث في جميع أنحاء العالم، ويؤثر على 20-30% من الرجال و40-45% من النساء. يرتبط معظم الخلل الوظيفي الجنسي بانخفاض الرغبة الجنسية لدى الإناث والذكور وضعف الانتصاب عند الرجال. نظرًا لقدرة الماكا على التأثير في وتحسين كل الأسباب الرئيسية للضعف الجنسي، لا عجب في أن أصبح معظم الرجال والنساء يضيفون الماكا إلى نظامهم الغذائي.

3. الماكا وجودة السائل المنوي

لطالما استُخدمت الماكا لتحفيز الخصوبة المحسنة. دعمت بعض الدراسات التي أجريت على رجال يعانون من ضعف وقلة جودة السائل المنوي هذا الاستخدام التاريخي. في تجربة مزدوجة التعمية، تم تقديم جرعة ماكا (2 جرام يوميًا) أو دواء وهمي لمدة 12 أسبوعًا إلى 69 رجلاً ممن يعانون من بطء طفيف في حركة الحيوانات المنوية (asthenozoospermia) وانخفاض في السائل المنوي. أظهر الرجال الذين عولجوا بالماكا تحسنًا كبيرًا في تركيز السائل المنوي، ولكن لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في حجم السائل المنوي، وحركة الحيوانات المنوية، وتشكلها عند مقارنتها لدى المجموعتين. تشير هذه النتائج إلى أن للماكا فوائد طفيفة في هذا الجانب.

4. الماكا وأعراض انقطاع الطمث

تم استخدام الماكا في بيرو لمساعدة النساء في سن اليأس. في دراسة استمرت أربعة أشهر، أظهرت النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن 2 جم من مسحوق الماكا يوميًا تأثيرًا متوازنًا على مستويات الهرمونات (الهرمون المنشط للحوصلة، والإستروجين، والبروجسترون، والهرمون الموجه لقشر الكظرية) وتقليل تواتر الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والنوم المتقطع، والعصبية، والاكتئاب، وخفقان القلب. كما لوحظ أيضًا انخفاض وزن الجسم، وضغط الدم، وزيادة الكوليسترول الجيد، والحديد. تدعم هذه النتائج الاستخدام التاريخي للماكا عند النساء بعد سن اليأس.

5. الماكا وضغط الدم

إحدى نتائج الماكا في الدراسة المذكورة أعلاه في جبال الأنديز البيروفية هو خفض ضغط الدم. وفي دراسة مزدوجة التعمية أجريت على رجال أصحاء، قللت الماكا الجيلاتينة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بعد 12 أسبوعًا من الاستخدام. أظهرت دراسة أخرى أجريت على النساء بعد سن اليأس تأثير مسحوق الماكا العادي في خفض ضغط الدم.

جرعة الماكا والاعتبارات الأخرى

الجرعة القياسية لمسحوق الماكا المجفف أو الماكا الجيلاتينية هي 1500 - 3000 مجم مرة أو مرتين يوميًا. قد تكون هناك حاجة لجرعات أعلى لمزيد من التأثيرات العلاجية، ولكن تكفي جرعة يومية من 1.5-6 جرام لتعزيز الصحة العامة.

تذكر أن هناك استجابات فردية للماكا، تمامًا مثل أي طعام.

الماكا هي عشبة مقبولة في المجمل. إذا تسببت في بعض التهيج للجهاز الهضمي، ففكر في استخدام الشكل الجيلاتيني واستشر دائمًا مقدم الرعاية الصحية قبل إجراء تغييرات على نظامك.

المراجع:

  1. da Silva Leitão Peres N , Cabrera Parra Bortoluzzi L , Medeiros Marques LL , et. al. Medicinal effects of Peruvian maca (Lepidium meyenii): a review. Food Funct. 2020 Jan 29;11(1):83-92.
  2. Chen R, Wei J, Gao Y. A review of the study of active components and their pharmacology value in Lepidium meyenii (Maca). Phytother Res. 2021;10.1002
  3. Gonzales GF, Gasco M, Lozada-Requena I. Role of maca (Lepidium meyenii) consumption on serum interleukin-6 levels and health status in populations living in the Peruvian Central Andes over 4000 m of altitude. Plant Foods Hum Nutr. 2013;68(4):347-351.
  4. Zenico T., Cicero A. F. G., Valmorri L., Mercuriali M., Bercovich E. Subjective effects of Lepidium meyenii (Maca) extract on well-being and sexual performances in patients with mild erectile dysfunction: a randomized, double-blind clinical trial. Andrologia. 2009 Apr;41(2):95-9. 
  5. Beharry S, Heinrich M. Is the hype around the reproductive health claims of maca (Lepidium meyenii Walp.) justified? J Ethnopharmacol. 2018 Jan 30;211:126-170.
  6. Gonzales G. F., Córdova A., Vega K., et al. Effect of Lepidium meyenii (Maca), a root with aphrodisiac and fertility-enhancing properties, on serum reproductive hormone levels in adult healthy men. J Endocrinol. 2003 Jan;176(1):163-8.
  7. Gonzales G. F., Córdova A., Vega K., et al. Effect of Lepidium meyenii (MACA) on sexual desire and its absent relationship with serum testosterone levels in adult healthy men. Andrologia. 2002;34(6):367–372.
  8. Brooks NA, Wilcox G, Walker KZ, et al. Brooks NA, Wilcox G, Walker KZ, et. al, Stojanovska L. Beneficial effects of Lepidium meyenii (Maca) on psychological symptoms and measures of sexual dysfunction in postmenopausal women are not related to estrogen or androgen content. Menopause. 2008 Nov-Dec;15(6):1157-62.
  9. Alcalde AM, Rabasa J. Does Lepidium meyenii (Maca) improve seminal quality? Andrologia. 2020 Nov;52(10):e13755.
  10. Meissner HO, Reich-Bilinska H, Mscisz A, Kedzia B. Therapeutic Effects of Pre-Gelatinized Maca (Lepidium Peruvianum Chacon) used as a Non-Hormonal Alternative to HRT in Perimenopausal Women - Clinical Pilot Study. Int J Biomed Sci. 2006 Jun;2(2):143-59.
  11. Stojanovska L, Law C, Lai B, Chung T, et. al. Maca reduces blood pressure and depression, in a pilot study in postmenopausal women.