هل تعلم أنه يمكنك استخدام مبادئ الايورفيدا في روتين العناية بالفم؟ الأيورفيدا هي ممارسة علاجية طبية هندية تقليدية يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام. يُمارس الآن في أجزاء أخرى من العالم كطب تكميلي. تركز الأيورفيدا على خلق توازن بين العقل والجسد والروح. يمكن السيطرة على حالات الفم مثل تشوهات تجويف الفم واللويحات والالتهابات باستخدام الأيورفيدا.

لذا، ما هي مبادئ الايورفيدا التي يمكننا استخدامها في الروتين الشفهي؟ حسنًا، تركز العناية بالفم في الأيورفيدا على تنظيف الفم بشكل صحيح واستخدام المنتجات الطبيعية والعشبية. حسنًا، تركز العناية بالفم في الأيورفيدا على تنظيف الفم بشكل صحيح واستخدام المنتجات الطبيعية والعشبية. من المحتمل أن تكون النباتات التي سمعت عنها بالفعل - مثل الكركم والقرنفل وجذر عرق السوس، بالإضافة إلى بعض النباتات التي من المحتمل أن تكون أقل دراية بها، مثل أملا، والزعرور - تساعد على استقرار وتقوية صحة الفم وتقليل تسوس الأسنان أو البلاك ولها تأثيرات مضادة للبكتيريا، وتستخدم في ممارسات الايورفيدا.

عيدان المضغ

تركز ممارسة الأيورفيدا على استخدام عيدان المضغ في الصباح وحتى بعد الوجبات للوقاية من الأمراض. يجب الحصول على عيدان المضغ من سيقان طازجة وصحية وناعمة بدون أوراق أو عقد وأخذها من شجرة صحية. ينبع من نباتات معينة مثل عرق السوس (Glycyrrhiza glabra)، شجرة Margosa أو النيم (Azadirachta indica)، Black Catechu أو شجرة Cutch (Acacia catechu linn)، الجوز الحمى، نبات الصقلاب يمكن استخدامه كعصي للمضغ.

على الرغم من أنه يبدو محيرًا في كيفية استخدام ساق من نبات، إلا أنه من السهل القيام بذلك. الطريقة الأساسية هي سحق أحد طرفي العود ومضغه وتناوله ببطء. النيم هو أكثر أنواع العصا استخدامًا لأنه يمتلك خصائص مضادة للميكروبات. يؤدي مضغه إلى إطلاق عوامل مضادة للبكتيريا، والتي تختلط باللعاب وتقتل الميكروبات الضارة في الفم، وبالتالي تمنع تراكم البكتيريا على الأسنان وتقوية اللثة. يمكن أن يؤدي مضغ هذه السيقان أيضًا إلى استنزاف وتسوية أسطح العض، مما يسهل إفراز اللعاب وربما يساعد في السيطرة على البلاك.

سحب الزيت

سحب الزيت هو إجراء ينطوي على حطف الزيت في الفم للحصول على فوائد صحية جهازية وفموية. تساعد هذه التقنية على إزالة البكتيريا الضارة من أسنانك ولثتك. بالإضافة إلى ذلك، فهو فعال للغاية ضد التهاب اللثة الناجم عن البلاك. يمكن القيام بذلك باستخدام زيوت مثل زيت دوار الشمس وزيت جوز الهند أو زيت السمسم. فيما يلي بعض فوائد سحب الزيت:

  • يقضي على البلاك
  • يعيد بناء المينا
  • يبيض الأسنان
  • يقضي على البكتيريا الضارة
  • يقلل الالتهاب
  • ينعش التنفس
  • يقوي اللثة

يمكن ممارستها كجزء من روتينك الصباحي. تأخذ ملعقة من الزيت وتمضمض بها في فمك لمدة 10-20 دقيقة حتى تحصل أسنانك على طلاء جيد من الزيت. تذكر ألا تبتلع الزيت وتبصقه بعد المضغ. بعد ذلك، اشطف فمك بلطف بالماء الساخن، متبوعًا بغسل أسنانك بالفرشاة.

كشط اللسان

حتى لو كنت تنظف أسنانك بالفرشاة أو بالخيط، يمكن أن يؤوي لسانك البكتيريا المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان والتهابات اللثة. يعد تنظيف اللسان في الصباح باستخدام منظف اللسان من تقاليد الأيورفيدا منذ آلاف السنين، وقد تم التأكد من فعالية هذه الطريقة البسيطة من خلال العديد من الدراسات. على سبيل المثال، وجدت دراسة في تورنتو أن تنظيف اللسان يقلل الغازات الفاسدة ورائحة الفم الكريهة بحوالي 75٪، في حين أن تنظيف الأسنان المعتاد لا ينتج عنه سوى انخفاض بنسبة 25٪. وفقًا لجمعية أطباء شمال الراين، يمكن أن يساعد تنظيف اللسان، مثل تنظيف أسنانك، في تقليل مخاطر التسوس ودعم صحة الأسنان.

إليك كيف يمكنك تجربة كشط اللسان في المنزل:

  • أولاً، سوف تحتاج إلى منظف اللسان.
  • أمسك أطراف منظف اللسان بكلتا يديك وثبته في وضع أفقي.
  • ضع الجزء المنحني على قاعدة اللسان واسحب اللسان برفق عدة مرات من الخلف إلى الأمام.
  • اشطف الفم بقليل من الماء واشطف منظف اللسان تحت الماء الجاري.

يمكنك القيام بهذه العملية كل يوم في الصباح أو في الليل بعد تنظيف أسنانك بالفرشاة. فقط لا تنس أن تنظف بعمق منظف لسانك بانتظام. خذ قطعة من الليمون مغموسة بالملح ونظف منظف لسانك بعناية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

الكركم

تم إجراء دراسات على الكركم واكتشف أن الأشخاص الذين يستخدمون 0.1٪ مستخلص الكركم في غسول الفم مرتين في اليوم شهدوا انخفاضًا كبيرًا في البلاك والتهاب اللثة ونمو البكتيريا مقارنة بغسول الفم التقليدي. العنصر النشط الرئيسي في الكركم، الكركمين، له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات وقابضة ومضادة للأكسدة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمنع تراكم الترسبات والتهاب اللثة ويقلل من الألم المرتبط بأي إزعاج بالأسنان.

القرنفل

يستخدم زيت القرنفل منذ فترة طويلة مباشرة على اللثة لتخفيف ألم الأسنان. تم البحث عن أن يوجينول، وهو مكون نشط رئيسي في القرنفل، يعطي هذه العشبة خصائصها المسكنة والمخدرة، كما أنها فعالة في محاربة العديد من بكتيريا الفم الضارة المعروفة بما في ذلك البكتيريا هيليكوباكتر بيلوري ؛ البكتيريا التي تعزز قرحة المعدة، وبالتالي الحفاظ على صحة الفم. باختصار، يعتبر القرنفل ممتازًا في تخفيف الألم المرتبط بآلام الأسنان والالتهابات مع الحفاظ أيضًا على نظافة الفم بشكل عام.

التريفالا

التريفالا عبارة عن تركيبة عشبية متقنة الشكل تتكون من ثلاث فواكه هندية: Haritaki (الجوز الهندي)، Amalaki (عنب الثعلب الهندي)، و Bibhitaki (Terminalia bellirica). تعمل هذه الأعشاب معًا على تحسين الهضم، واستخلاص الشوائب من أنسجة الجسم، وتنظيم الإفراز/الإخراج، وتقوية القولون، وتخفيف الإمساك، وتوفير جرعة صحية من فيتامين سي لتعزيز وظيفة المناعة. للحصول على الفوائد الكاملة للتريفالا، توصي الأيورفيدا الكلاسيكية بتناول التريفالا على شكل مسحوق (مسحوق). فيما يلي بعض فوائد التريفالا:

  • يقلل البلاك.
  • يحمي اللثة من الالتهابات مثل التهاب اللثة.
  • يزيل البكتيريا غير الصحية مثل العصيات اللبنية والمكورات العقدية الطافرة، وكلاهما معروف بتسببهما في تسوس الأسنان.
  • يعالج تقرحات الفم وآفة القرح.
  • يحسن حاسة التذوق.
  • ينظف ويغذي تجويف الفم بالكامل.
  • يساعد في عملية إزالة السموم من الجسم.

إليك كيف يمكنك استخدامه كغسول. أولاً، عليك خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق التريفالا مع نصف كوب من الماء الطازج أو الدافئ أو بدرجة حرارة الغرفة في كوب صغير. اترك هذا الخليط يرتاح لمدة دقيقة واحدة على الأقل. بمجرد نقعه، اشطف فمك كما تفعل بغسول الفم؛ حفيفه بشكل صحيح ولكن لا تبتلعه. بعد ذلك، ابصق الغسول. أنهي بشطف فمك بماء دافئ أو ماء بدرجة حرارة الغرفة.

معجون أسنان عشبي

إذا لم تكن من محبي استخدام أعواد المضغ لتنظيف أسنانك، فهناك العديد من معجون الأسنان العشبي ومسحوق العلكة يمكنك الاختيار من بينها. إذا كنت حديث العهد باستخدام مساحيق اللثة كمنظفات للأسنان، فهذا سهل: ما عليك سوى استخدامها بدلاً من معجون الأسنان. خذ القليل من يدك، بلل فرشاة أسنانك، ثم اغمسها في المسحوق. قم بتدليكه بلطف على أسنانك ولثتك، ثم اشطفه بالماء.

لماذا تجرب العناية بالفم الايورفيدا؟

قد تبدو مبادئ الأيورفيدا غير تقليدية، ولكن تم إثبات هذه الممارسة القديمة من خلال العلم وأنواع عديدة من الأبحاث. & يمكنك تخصيص روتينك الشفهي وفقًا لاحتياجاتك ودمج مبادئ الأيورفيدا هذه في روتين العناية بالفم.

إذا لم تكن متأكدًا أو متشككًا بشأن أي من هذه الطرق المذكورة أعلاه، فتحدث إلى طبيب الأسنان أو الطبيب بشأنها. أيضًا، ضع في اعتبارك أي حساسية قد تكون لديك تجاه أي من النباتات والمنتجات المذكورة سابقًا.

المراجع:

  1. https://health.clevelandclinic.org/does-tongue-scraping-actually-work-and-should-i-be-doing-it/
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3131773/
  3. http://www.libraryofyoga.com:8080/jspui/bitstream/123456789/207/1/Use%20of%20Ayurveda%20in%20promoting%20dental%20health%20and%20preventing%20dental%20caries.pdf
  4. https://www.ayurveda-products.eu/content/ayurvedic-lifestyle-and-recipes/ayurvedic-daily-routine/ayurvedic-oral-hygiene
  5. https://www.healthshots.com/preventive-care/self-care/try-these-3-ayurveda-based-remedies-to-keep-your-oral-health-in-top-form/
  6. https://paavaniayurveda.com/blogs/the-ayurvedic-lifestyle/the-ayurvedic-approach-to-oral-health
  7. https://www.medicalnewstoday.com/articles/321256#:~:text=Clove%20oil%20has%20long%20been%20applied%20directly%20to%20the%20gums,are%20widely%20used%20in%20dentistry.
  8. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3931197/