يرتبط شعرنا ارتباطاً وثيقاً بهويتنا وكيف نعبر عن أنفسنا بحيث لا عجب في أن الوقت والاهتمام اللذين نعطيهما لخصلاتنا يؤديان دوراً كبيراً في نظامنا اليومي. أحد أكثر الأهداف والتحديات شيوعاً الخاصة بتحسين صحة الشعر هو تعزيز نمو الشعر. ويبدو أن هناك منتجات جديدة في السوق كل شهر تلبي رغبتنا في نمو شعر أسرع وأكثر سمكاً. ومع ذلك، هل تعلم أنك قد تكون قادراً على تحفيز نمو الشعر من خلال التركيز ببساطة على الفيتامينات، وخاصة البيوتين؟

ربما تكون قد سمعت عن مكملات البيوتين من قبل للمساعدة على نمو الشعر، ولكن هل هناك أبحاث تدعمه؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ماهية البيوتين بالضبط، وكيف يعمل، وما تقوله بعض الدراسات حول تأثير البيوتين على نمو الشعر.

ما هو البيوتين؟

البيوتين جزء من عائلة فيتامين ب (خاصة فيتامين ب 7)، ولكن يشار إليه أحياناً باسم فيتامين H. إنه فيتامين قابل للذوبان في الماء، مما يعني أنه على الرغم من امتصاصه في نظامك عند تناوله، فإنه لا يتم تخزينه في الجسم. هذا يعني أن المكملات ضرورية إذا كان هناك نقص في الفيتامين، أو إذا كنت ترغب فقط في التأكد من أن لديك كمية كافية من البيوتين في نظامك الغذائي.

ما هي فوائد البيوتين؟

البيوتين لا يحفز نمو الشعر فحسب، بل يؤدي أيضاً العديد من الأدوار الأخرى في الجسم. على سبيل المثال، يساعد على تحويل العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والدهون إلى طاقة، كما أنه يدعم صحة الغدة الكظرية، وهو أمر ضروري لمحاربة التعب، ويدعم الجهاز العصبي، كما أنه يحفز نمو الأظافر والتدوير الخلوي الصحي في بشرتنا. لكن، على الأخص، الأشخاص الذين لا يحصلون على كمية كافية من البيوتين في نظامهم الغذائي قد يصبح شعرهم خفيفاً أو حتى يتساقط. لهذا السبب، اكتسب البيوتين سمعة لفوائده الجمالية، وأصبح فيتامين نمو الشعر المطلق.

هل هناك بحث حول العلاقة بين نمو الشعر والبيوتين؟

عندما يتعلق الأمر بالدراسات الطبية على البيوتين وتأثيره على نمو الشعر، فإن البحوث محدودة. ولكن أظهرت دراستان على الأقل نتائج إيجابية: في هذه الدراسات، وجد المشاركون الذين يعانون من تساقط الشعر نمو الشعر بكمية كبيرة بعد تناول مكمل يحتوي على البيوتين.

ما هي أفضل طريقة لتناول البيوتين؟

البيوتين هو فيتامين شائع على نطاق واسع ويمكن إضافة مكملاته إلى نظامك، وربما يحسن صحة الشعر والبشرة، ويقوي الأظافر، ويزيد مستويات الطاقة. تشمل الأشكال المختلفة للمكملات العلكات، والتركيبات السائلة، وحتى مكملات البشرة والأظافر. يمكن أيضاً تحقيق فوائد مباشرة لنمو الشعر من الشامبو ومنتجات العناية بالشعر الغنية بالبيوتين. بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأطعمة الغنية بالبيوتين البيض والجوز واللوز والموز والبقوليات والفطر والقرنبيط.

المراجع:  

  1. https://www.hindawi.com/journals/drp/2015/841570/
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3509882/