عند التقدم في مهنة رفع الأثقال، من الشائع المرور بمراحل اكتساب الوزن أو "التضخيم" من أجل اكتساب أكبر قدر ممكن من العضلات. استخدام مراحل اكتساب الوزن ليس متاحًا للجميع، ومع ذلك، إذا كنت تسعى لتحقيق أقصى قدر من نمو العضلات وزيادة مقاييس الأداء التي ترتبط - في بعض الأحيان - ارتباطًا وثيقًا بكونها أثقل، مثل القوة، فيمكن أن تكون تستحق الاستكشاف.

التحذير الوحيد عند استخدام مراحل اكتساب الوزن هو أنها يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى نتائج عكسية عندما تكون الاستراتيجية مفقودة من خطة الفرد. يستلزم هذا أن يقول رافعو الأثقال إنهم "يضخمون" ويستخدمون ذلك كغطاء لتناول ما يريدون وإهمال العادات الغذائية التي كانوا قد أسسوها قبل مرحلة اكتسابهم للوزن.

على الرغم من كوننا في مرحلة اكتساب الوزن، لا يزال يتعين علينا بذل جهود واعية لاستخدام الاستراتيجية وتتبع المقاييس على طول الطريق. يمكن أن يضمن ذلك أننا نتحلى بالكفاءة مع خطتنا، ولكن أيضًا يخفف من زيادة الدهون الزائدة التي لا يلزم بالضرورة أن تحدث بمعدل سريع. بشكل أساسي، إذا تتبعنا المقاييس أثناء تقدمنا، فيمكننا تغيير خطتنا لأعلى أو لأسفل بناءً على أهدافنا واتجاهاتنا التي نلاحظها.

‌‌‌‌ما هو التضخيم؟

قبل أن نتعمق في تتبع التقدم عند التضخيم، دعنا أولاً نناقش ماهية التضخيم. التضخيم أو اكتساب الوزن هي عملية زيادة مدخول السعرات الحرارية بعد إجمالي إنفاق الفرد اليومي على الطاقة (TDEE) من أجل زيادة نمو العضلات إلى أقصى حد. غالبًا ما تكون الوجبات الغذائية الضخمة مصحوبة بخطة تدريب مصممة أيضًا لزيادة إمكانات النمو إلى أقصى حد مع فائض السعرات الحرارية.

عادةً ما يتم تحديد مراحل زيادة الوزن أو اكتسابها من خلال مقدار معين من الوقت أو أهداف زيادة الوزن التي يرغب المرء في تحقيقها. كلاهما مهم للاعتراف بهما حيث يمكن أن يلعبوا دورًا في الاستراتيجية المستخدمة لتحديد حجم الفائض وما إذا كانت خطة واقعية ومجدية تتزامن مع أسلوب حياة وعادات. يُمكن لمكسبات الوزن مساعدتك في الوصول لكمية السعرات الحرارية اليومية إذا كنت تكافح للوصول إلى هناك من خلال النظام الغذائي وحده.

هل ترغب في بدء بناء العضلات؟ فيما يلي 3 اعتبارات للرجال: قراءة المزيد.

متغيرات تقدم التضخيم

بينما نتعمق في تتبع التقدم الهائل، من الضروري أن ندرك أننا سنحتاج إلى إنشاء بعض المتغيرات قبل الغوص العشوائي في مرحلة الكسب. تشمل هذه المتغيرات:

  • إجمالي TDEE الحالية: نحتاج إلى معرفة مقدارنا الحالي حتى نخلق كمية فائضة يومية تتوافق مع أهدافنا ونقطة البداية.
  • نقاط انطلاق الجسم: علاوة على معرفة TDEE لدينا، يجب أن نعترف أيضًا بمستويات الدهون الحالية في الجسم وتكوين الجسم، حيث يمكن أن يساعدنا ذلك في تحديد كمية فائضة استراتيجية ويساعدنا أيضًا على تتبع تقدم تكوين الجسم بشكل أكثر سلاسة.
  • أهداف اكتساب الوزن: ما الذي تحاول تحقيقه بمرحلة اكتساب الوزن؟ هل تُركز على الوزن؟ أم أنك تركز على اكتساب الوزن من أجل الأداء؟

بمجرد تحديد هذين العنصرين الأساسيين، يمكنك بعد ذلك البدء في تحديد الطريقة التي تريد بها تتبع تقدم التضخيم. لاحظ، في هذه المقالة، أننا نتحدث على وجه التحديد عن تتبع التقدم وسيتعين عليك إعداد هيكل التضخيم بناءً على سياق حياتك وأهدافك واحتياجاتك!

‌‌‌‌كيفية متابعة تقدم التضخيم

بينما يُعد تتبع التقدم أمرًا مهمًا، نحتاج أيضًا إلى تحديد نقاط البداية لأن هذا يمكن أن يبرز إلى أي مدى قطعنا شوطا على جبهات متعددة عند تحقيق اكتساب للوزن. إنها لفكرة جيدة أن يتم تسجيل ما يلي عند بدء مرحلة اكتساب الوزن.

  1. وزن الجسم
  2. دهون الجسم (المتوسط سيكون كافياً)
  3. مقاييس الأداء، مثل 1-RMs، وأوقات التركيز على النشاط، وما إلى ذلك.

بمجرد أن تقوم بتسجيل هذه الأشياء، هناك طرق متعددة لتتبع التقدم عند التضخيم.

نصيحتي هي استخدام وزن الجسم ثم مقياس آخر مذكور أدناه. باستخدام المقياسين، يمكننا أن نكون أكثر موضوعية قليلاً مع تقدمنا واكتساب رؤى أفضل للصورة الأكبر لأهدافنا ومرحلة اكتساب الوزن.

1. متابعة وزن الجسم

أول وأسهل مقياس يمكنك تتبعه هو وزن جسمك. مع وزن الجسم، من الطبيعي أن ترى تقلبات يومية خاصة عند تناول المزيد، لذلك من الحكمة تسجيل وزن جسمك لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام في الأسبوع حيث يمكن أن يوفر لك هذا متوسطًا. سيتم تفضيل الاتجاهات والمتوسطات دائمًا على الأيام الفردية - تذكر أننا نريد إجراء تحولات صغيرة ومتعلمة، وليس تحولات كبيرة تفاعلية، وتساعدنا الاتجاهات على القيام بذلك.

عند تتبع وزنك، حاول أن تفعل ذلك أول شيء في الصباح عندما تستيقظ قبل تناول الطعام أو السوائل. سيوفر لك هذا فكرة أفضل عن المكان الذي من المحتمل أن يستقر فيه وزنك باستمرار.

بالإشارة إلى وزن الجسم وتغيير معايير الحجم، حاول استخدام اتجاهات وزن الجسم الأسبوعية لتحديد التحولات. على سبيل المثال، إذا لاحظت من الأسبوع الثالث إلى الأسبوع الرابع أنك اكتسبت أكثر مما كنت تريد ووزنك أعلى باستمرار خلال الأسبوع الرابع، فقلل من المدخول قليلاً. والعكس صحيح بالنسبة للحالات التي يكون فيها اكتساب الوزن أبطأ مما هو مرغوب فيه.

2. صور التقدم

أداة أخرى مفيدة هي التقاط صور التقدم. هذه تتطلب القليل من الجهد ويمكن استخدامها لتحفيز إضافي خلال مرحلة اكتساب الوزن. من الناحية المثالية، ستحتاج إلى التقاط صور التقدم في الصباح عندما تزن نفسك قبل أن تأكل أو تشرب أي شيء.

من الواضح أنه يمكنك التقاط صور تقدم أثناء النهار أيضًا، وبعد التدريبات (أشجعك على القيام بذلك!)، ولكن لأغراض تتبع التقدم - حاول الاحتفاظ بسلاسة من الصور المحجوزة للقطات الصباحية لقياس بدقة مكان العضلات والدهون المحتملة الكسب يحدث.

مع صور التقدم الصباحي على وجه التحديد، حاول التقاطها من 1-3 مرات في الأسبوع على الأقل. تذكر أننا نبتعد عن الاتجاهات وقد لا تتمكن صورة واحدة من رسم الصورة الكاملة لتقدمنا!

3. اختبار الدهون في الجسم من طرف ثالث

إذا كنت ترغب أن تكون أكثر دقة في تقدمك، فإن استخدام أدوات اختبار دهون الجسم من طرف ثالث يمكن أن يكون طريقة رائعة لمعرفة دقتك. هناك العديد من الأدوات التي يمكن للمرء استخدامها لتتبع مستويات الدهون في الجسم والكمية المكتسبة خلال مرحلة التضخيم.

يمكن النظر في بعض الخيارات الشائعة أدناه. أدرجهم من الأكثر دقة إلى الأقل!

  • مسح DEXA
  • Bod Pod/ الوزن الهيدروستاتيكي
  • سمك الجلد
  • تحليل المعاوقة الكهربائية الحيوية

كل هذه الخيارات رائعة للاستخدام بالإضافة إلى مقاييس وزن الجسم. إذا كنت ستستخدم بعض الخيارات الأكثر دقة وتكلفة، فإن استخدامها مرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أسابيع عادة ما يكون رهانًا جيدًا. يمكنك أيضًا استخدامها قبل وبعد مرحلة اكتساب الوزن إذا كان لديك موارد محدودة لاستخدامها (قد تكون باهظة الثمن!).

طبيب يكشف 8 خرافات حول التمثيل الغذائي وفقدان الوزن: قراءة المزيد.

‌‌‌‌الدروس المستفادة من التقدم في التضخيم

يجب أن يتكون الجزء الأكبر من الإستراتيجية والمقاييس المتعددة لتتبع التقدم. عادة ما يكون من الجيد استخدام طريقتين من القائمة أعلاه لتتبع التقدم لضمان التخفيف من زيادة الدهون الزائدة أثناء التضخيم.

بعضاً من زيادة الدهون أمر لا مفر منه عند التضخيم، ولا بأس بذلك، ومع ذلك، نرغب أن نضع في اعتبارنا مقدار ما نضعه فيما يتعلق بنقاط البداية وما الذي سيجعلنا نشعر ونؤدي أفضل ما لدينا.

عندما تكون في مراحل الفائض، تذكر تحسين أشياء مثل:

  • تناول البروتين: إذا كنت تكافح للحصول على ما يكفي من البروتين أو السعرات الحرارية، ففكر في مكملات زيادة الوزن!
  • التغذية قبل وبعد التمرين: نظرًا لأنك في مرحلة الفائض، واصل التغذية قبل وبعد التمرين لأداء أفضل ما لديك وتحسين المكاسب.
  • التعافي هو الأساس: نحن نبني أكثر عندما نتعافى ، لذا ضع في اعتبارك مكمل أشياء مثل الماغنسيوم؛ للنوم، وفيتامين د للأشهر الباردة، وحتى بعضاً من الزنك؛ للحصول على دعم مناعي إضافي.

هذه ليست سوى عدد قليل من الجوانب التي يجب مراعاتها عند التضخيم. إذا كنت في مرحلة الفائض، فاستخدم السعرات الحرارية الإضافية للنمو والسعي وراءها. تضخيم سعيد!

ماذا نأكل قبل وبعد جلسات التدريب المكثف: اقرأ المزيد.