تمتلئ متاجر البقالة والمحلات التجارية عبر الإنترنت بالعديد من خيارات الفواكه المجففة مثل الزبيب، والمانجو المجفف، و التوت البري، و التين المجفف، والمشمش، والمزيد. هل يجب أن نضيف الفاكهة المجففة إلى نظامنا الغذائي كمصدر صحي للفاكهة؟ أم أنها مصدر للسكر الزائد؟ دعنا نكتشف ونتعلم كيفية دمج الفواكه المجففة في نظامنا الغذائي بالطريقة الأكثر صحة.

تناول الفاكهة المجففة باعتدال

الفاكهة المجففة هي الفاكهة الطازجة التي تم تجفيفها للحفاظ على الفاكهة. عندما يحدث هذا، يتقلص محتوى الماء في الفاكهة إلى 20٪ رطوبة. تتم إزالة محتوى الماء بشكل كبير، لذلك إذا لم نكن حذرين، فيمكننا بسهولة استهلاك كميات زائدة من السكر بسبب صغر حجمها وكثافتها.

على سبيل المثال، يحتوي صندوق واحد صغير (1.5 أوقية) من الزبيب على 28 جرامًا من السكر. في حين أن هذا من سكر الفاكهة الطبيعي، إلا أنه علينا الانتباه. من الأسهل تناول أطعمة أصغر حجمًا مثل الفواكه المجففة بكميات زائدة. لذا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي، فإن الاعتدال هو المفتاح الرئيسي. تجنب تناول الوجبات الخفيفة دون تفكير عن طريق وضع الفاكهة المجففة دائمًا على طبق لإعادة تركيز انتباهك على ما تتناوله. أو جرب تقسيم الفاكهة المجففة إلى حاويات أو أكياس أصغر. أخيرًا، يمكنك محاولة أخذ فترات راحة بين القطمات للإبطاء والاستمتاع بالطعام.

كم تكون كمية الفاكهة المجففة التي تزيد عن اللازم؟

توصي الإرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية للأمريكيين بحوالي كوبين من الفاكهة يوميًا للبالغين العاديين. تنص وزارة الزراعة الأمريكية على أن حصة واحدة من نصف كوب من الفاكهة المجففة تساوي كوبًا واحدًا من الفاكهة مقابل اليوم. يمكنك قياس هذه الكمية في كوب قياس لترى كيف يبدو هذا على طبقك. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فتحدث مع طبيبك أو اختصاصي التغذية المسجل حول أفضل حجم لك. قد تختلف توصيات تقديم الفاكهة لمن يعانون من عدم انتظام في نسبة السكر في الدم.

الفوائد الصحية للفواكه المجففة

بشكل عام الفواكه المجففة ليست أطعمة سريعة. تستمر الأبحاث في إظهار أن ارتفاع استهلاك الفاكهة مرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم. ربما يرجع ذلك جزئيًا إلى محتوى الألياف في الفواكه المجففة.

يوفر الزبيب والفواكه المجففة الأخرى مصدرًا للألياف البريبايوتيك التي تساعد الأمعاء على إنتاج بكتيريا صحية. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزبيب مصدرًا جيدًا للحديد. وأظهرت الأبحاث أن الفواكه المجففة مثل الزبيب قد يكون لها امتصاص أفضل لمضادات الأكسدة في الجسم مقارنة بالفواكه الطازجة. قد تدعم مضادات الأكسدة هذه أيضًا صحة القلب. إذا كنت ترغب في زيادة تناول مضادات الأكسدة إلى الحد الأقصى، فإن توت غوجي المجفف يحتوي على بعض من أعلى مستويات مضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه المجففة الأخرى.

هناك العديد من الفوائد الصحية المحتملة للفواكه المجففة، ويمكن استخدام الفاكهة في العديد من الأنظمة الغذائية لتقديم وجبة خفيفة مغذية أو إضافة وصفة صحية.

6 طرق صحية لتناول الفواكه المجففة

1. استبدل الحلوى بالفواكه المجففة

هذه هي طريقتي المفضلة لإضافة اللون والتنوع إلى وجبات غداء الأطفال! بدلًا من تغليف وجبات الحلوى الخفيفة، قم بتعبئة الفواكه المجففة. أو ربما لديك حبًا للحلويات بالفواكه. جرب استبدال ذلك ببعض الفواكه المجففة. بدلًا من حلوى السينما، أحضر كيسًا من الفاكهة المجففة! هناك الكثير من خيارات الفواكه المجففة الممتعة هذه الأيام التي لا يجب أن تكون مملة. لا تحب الزبيب؟ جرب بعض أنواع التوت المجفف أو الأناناس المجفف. استكشف خياراتك، وجرب فواكه جديدة لمعرفة ما قد يساعدك في الحد من الحلوى والسكريات المصنعة.

2. ضع دقيق الشوفان مع الفاكهة المجففة لتعزيز مضادات الأكسدة

ربما نفذ منك التوت الطازج لدقيق الشوفان الصباحي. احتفظ بكيس من التوت المجفف في متناول اليد لهذه الأوقات! تساعد الفاكهة المجففة على إضافة حلاوة طبيعية إلى دقيق الشوفان وترطيبه أثناء طهيه في دقيق الشوفان. للحصول على أقصى قدر من النكهة، حاول صنع الشوفان خلال الليل. هذا يعني ببساطة أن تضع جميع مكونات دقيق الشوفان في وعاء في الليلة السابقة. يُخزن في الثلاجة. اترك كل النكهات معًا في الوعاء طوال الليل. بعد ذلك، يمكنك ببساطة تسخينه في الميكروويف في صباح اليوم التالي. ستعزز هذه الطريقة نكهة وملمس دقيق الشوفان.

3. تخلط في السلطات للتنوع والتغذية

هل تعبت من نفس السلطة القديمة؟ في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى مكون جديد! جرب بعض التوت البري المجفف أو الكرز المجفف أو المشمش المجفف المفروم أو التين أو حتى العنب البري المجفف. من الخليط الشائع أيضاً هو إضافة بعض جبن الماعز أو جبنة الفيتا مع الفاكهة المجففة في السلطة.

4. وقود لممارسة الرياضة

هل تمارس أي من رياضات التحمل، أو تحتاج إلى القليل من وقود الكربوهيدرات قبل التمرين أو أثناءه أو بعده؟ تتكون الفاكهة المجففة بشكل أساسي من الكربوهيدرات، وبعضها من الألياف. الكربوهيدرات هي المصدر المباشر للوقود لممارسة الرياضة. احتفظ بالفواكه المجففة في حقيبة رياضية عندما تحتاج إلى القليل من الطاقة. أو احزمه في حقيبة ظهرك للمشي لمسافات طويلة.

5. حزمة للرحلات البرية

اصنع مزيجًا صحيًا خاصًا بك من خلال الجمع بين اختيارك من أي بذور أو مكسرات، أو فواكه مجففة من اختيارك، وبعضاً من جوز الهند المجفف أو الشوكولاتة الداكنة! وهذا يجعله وجبة خفيفة مغذية عند السفر، ويساعد على تجنب الوجبات السريعة في المتاجر. كما أنه أكثر ملاءمة للميزانية للتخطيط للمستقبل. لا تحتاج الفاكهة المجففة إلى التبريد، لذا فهي وجبة خفيفة مثالية للسفر. تأتي الفاكهة المجففة أيضًا في عبوات صغيرة، لذا من السهل حزمها للسفر بالطائرة أيضًا. هناك العديد من أصناف الوجبات الخفيفة من الفواكه المجففة، والتي قد يأتي بعضها ممزوجًا بالمكسرات لتشكيل ألواح الوجبات الخفيفة وبعضها يأتي في شكل مجموعات من الفواكه المجففة والمكسرات.

6. أضف الفواكه المجففة كفاتح للشهية

تضيف الفواكه المجففة لونًا ونكهة غير متوقعة للمقبلات التقليدية. فهي لا تقدم دفعة مغذية لوصفة المقبلات فحسب، بل إنها تتطلب مجهودًا ضئيلًا لإضافة القليل من الفاكهة المجففة للخلط معاً.

فيما يلي بعض أفكار مقبلات الفواكه المجففة:

  • أضف الفاكهة المجففة إلى لوح تشاركوتيري.
  • قم بحشو الفاكهة المجففة الكبيرة مثل التين أو المشمش بجبن الماعز أو جبن الماسكاربوني أو الجبن الكريمي.
  • لف الفاكهة المجففة باللحم أو اللحم المقدد واخبزها قليلاً أو قدمها باردة.
  • اصنع أسياخًا بمكعبات من الجبن والفواكه المجففة ومكعبات من خبز الحبوب الكاملة أو اللحم.
  • ضع المقرمشات المصنوعة من الحبوب الكاملة مع الجبن والفواكه المجففة.
  • اخبز الجبن البري مع القليل من المربى والكثير من أصناف الفاكهة المجففة. تقدم مع الحبوب الكاملة والمقرمشات أو الخبز المحمص.
  • خلال الأعياد، استخدم الفواكه المجففة كمقبلات ولإضافة اللون إلى الطبق عند التقديم. تبدو الفاكهة المجففة مثل الأحجار الكريمة الصغيرة الملونة وتضيف عرضًا رائعًا بالإضافة إلى إضافة نكهة ممتعة.

نصائح لشراء الفاكهة المجففة

  1. تجنب الفواكه المجففة ذات السكر المضاف. اقرأ قائمة المكونات وابحث عن أشكال السكر المضافة إلى هذه القائمة. التوت البري المجفف هو الأكثر احتمالا لإضافة السكر لموازنة النكهات الحامضة الطبيعية.
  2. إذا كنت حساسًا للكبريتات، فقد ترغب في شراء فواكه مجففة بدون إضافة كبريتات. يتم إضافة الكبريتات للمساعدة في الحفاظ على الفاكهة وتعتبر آمنة بشكل عام. ومع ذلك، تحتوي الفواكه المجففة بشكل طبيعي على مادة الكبريتات حتى لو لم تتم إضافتها أثناء المعالجة. لذلك، إذا كنت حساسًا للغاية، فقد تحتاج إلى تجنب الفاكهة المجففة تمامًا.
  3. ابحث عن الفواكه المجففة الصغيرة أو المعبأة بشكل فردي للمساعدة في التحكم في الكمية.
  4. توجد خيارات عضوية إذا كان هذا هو ما تفضله. ومع ذلك، قد تحتاج إلى التسوق عبر الإنترنت للحصول على هذه الأشياء نظرًا لوجود خيارات أقل بشكل عام في متاجر البقالة المحلية.

بشكل عام، إذا كانت لديك تفضيلات فريدة لفواكهك المجففة، فقد ترغب في التسوق عبر الإنترنت للعثور على ما تحتاجه بالضبط لتسهيل تناول الطعام. تشير الأبحاث أن الفواكه المجففة تعمل على تحسين جودة النظام الغذائي بالكميات الموصى بها. أخيرًا، يمكن للفواكه المجففة أن تقدم ألوانًا وتنوعًا في تناول الطعام، وتوفر الكثير من الفوائد الغذائية، وتكون بمثابة وجبة خفيفة صحية ومحمولة عند اختيارها بعناية.

المراجع:

  1. Uga.edu. Accessed June 30, 2021. https://nchfp.uga.edu/publications/uga/uga_dry_fruit.pdf
  2. FoodData Central. Accessed June 30, 2021. https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/1102640/nutrients
  3.  Dietary Guidelines for Americans, 2020-2025. :164.
  4. Lin B-H, Morrison R. Higher fruit consumption linked with lower body mass index. Food Rev. 2002;25:28-32.
  5.  Bell SJ. A Review of Dietary Fiber and Health: Focus on Raisins. Journal of Medicinal Food. 2011;14(9):877-883. doi:10.1089/jmf.2010.0215
  6.  Painter JE, Waters AR. A Review of the Health Benefits of Raisins. Journal of Food Science. 2013;78(s1):ii-iii. doi:10.1111/1750-3841.12139
  7.  Jeszka-Skowron M, Zgoła-Grześkowiak A, Stanisz E, Waśkiewicz A. Potential health benefits and quality of dried fruits: Goji fruits, cranberries and raisins. Food Chemistry. 2017;221:228-236. doi:10.1016/j.foodchem.2016.10.049
  8.  Olmo-Cunillera A, Escobar-Avello D, Pérez AJ, Marhuenda-Muñoz M, Lamuela-Raventós RM, Vallverdú-Queralt A. Is Eating Raisins Healthy? Nutrients. 2020;12(1):54. doi:10.3390/nu12010054