تظل مشاكل التوتر والقلق شائعة بشكل لا يصدق. تقدر منظمة الصحة العالمية أن حوالي 264 مليون فرد في جميع أنحاء العالم يعانون من اضطراب القلق القابل للتشخيص. لسوء الحظ، يبدو أن الأرقام تتزايد بنسبة 14.9٪ في جميع أنحاء العالم بين عامي 2005 و 2015.

على الرغم من وجود نظريات مختلفة، إلا أن القلق والتوتر يعتبران عمومًا مشاكل قائمة على التفكير. عندما يواجه بعض الناس موقف مخيف، بدلاً من مواجهة الخوف ومعالجته، فإنهم يحاولون التفكير في الحلول المحتملة في رؤوسهم.

يساعد هذا الحوار الداخلي على تقليل الشعور الحاد بالخوف ولكنه غالبًا ما يعيق حله. من خلال إجراء حوار داخلي مستمر - القلق بشأن الموقف - لا تتم معالجة الخوف بشكل كامل ويظل باقياً. بمرور الوقت، يؤدي هذا النهج القائم على القلق إلى التوتر مما يتسبب في قيام الشخص القلق بالتفكير مرارًا وتكرارًا في المستقبل والأحداث المثيرة للتوتر التي قد تحدث أو لا تحدث أبدًا.

يبدو من المرجح أن التوتر والخوف في مرحلة الطفولة المبكرة يمهدان الطريق لزيادة القلق والقلق كشخص بالغ. يجب أن يحاول أي نهج علاجي للقلق فهم ومعالجة عمليات التفكير الأساسية جنبًا إلى جنب مع العلاجات للمساعدة في الاسترخاء وتهدئة العقل والجسم.

الانتباه

يبدو أن تقنيات الانتباه تساعد بشكل مباشر في معالجة القلق والتوتر بشأن الأحداث المستقبلية. يمثل الانتباه تقنية ذات ثلاثة مكونات رئيسية تتصدى بشكل مباشر للقلق والتوتر من خلال:

  • النية للانتباه والبقاء في يقظة
  • مراقبة اللحظة الحالية بما في ذلك الأفكار والمشاعر والأحاسيس
  • نهج فضولي ولطيف بدون الحكم على نفسك ووعيك

من خلال التمارين التي تركز على الانتباه واليقظة وتقبل المواقف الحالية، يمكن أن يساعد الانتباه في تقليل القلق والتوتر. غالبًا ما تكون تمارين التأمل اليقظ جزءًا من نهج شامل لإدارة التوتر والقلق.

التوتر ونقص المغذيات

في حين أن القلق غالبًا ما يُعزى فقط إلى أنماط التفكير الإشكالية، إلا أنه من السهل التغاضي عن العوامل البيوكيميائية الأخرى. في الواقع، فقد تسبب سوء التغذية في جوانب الاكتئاب والتوتر.

تشمل العناصر الغذائية ذات الصلة بالتوتر والقلق ما يلي:

  • المغنيسيوم
  • ‌‌‌‌الزنك
  • الحديد
  • اللايسين والأرجينين

المغنيسيوم

الماغنسيوم يمثل معدنًا مضادًا للالتهابات يلعب دورًا رئيسيًا في أكثر من 300 نظام إنزيمي مختلف في جميع أنحاء الجسم. لسوء الحظ، لا يزال نقص المغنيسيوم شائعًا بشكل لا يصدق، خاصة لدى كبار السن. ومما يزيد المشكلة تعقيدًا، أن نقص المغنيسيوم يظل من الصعب اكتشافه، لأن الاختبار الأكثر شيوعًا - مصل المغنيسيوم - غالبًا ما يكون غير فعال. يوجد المغنيسيوم بشكل أساسي داخل الخلايا، ولا تعكس مستويات الدم بالضرورة حالة المغنيسيوم الحالية للشخص.

ترتبط مستويات المغنيسيوم بحالات القلق. لقد تم وصف المغنيسيوم في كثير من الأحيان بأنه معدن استرخاء لأنه ضروري لاسترخاء العضلات. يبدو أن التوتر أيضًا يزيد من الحاجة إلى المعدن. لسوء الحظ، لا تزال الجودة الحالية للأدلة منخفضة، ولكن بشكل عام، تشير الأبحاث المنشورة إلى أن المغنيسيوم الإضافي يساعد في تقليل مستويات القلق والتوتر.

‌‌‌‌الزنك

الزنك هو عنصر غذائي حيوي يلعب دورًا في العديد من العمليات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك وظيفة المناعة. ومثل المغنيسيوم، وجد أيضًا أن الزنك يعاني من نقص شائع. تشير بعض التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف سكان العالم لا يزالون معرضين لخطر نقص الزنك. على غرار المغنيسيوم، فإن اختبارات مصل الزنك القياسية ليست فعالة أيضًا في تحديد جميع حالات النقص.

تم ربط حالة الزنك السيئة بكل من الاكتئاب والقلق. وقد أظهرت الأبحاث أن مكملات الزنك لدى الحيوانات تساعد في تقليل التوتر. في دراسة أجريت على الأطفال، زادت مستويات الزنك في الدم من خلال المكملات المرتبطة بتحسن التوتر والاكتئاب. على الرغم من أن الأبحاث حول الزنك والاكتئاب أقوى، إلا أن الأبحاث المتاحة لا تزال تشير إلى أن الزنك قد يساعد في تقليل التوتر.

‌‌‌‌الحديد

الحديديمثل معدنًا رئيسيًا لإنتاج الطاقة في جميع أنحاء الجسم. الهيموغلوبين، وهو بروتين يحتوي على الحديد، يحمل الأكسجين إلى الخلايا لإنتاج الطاقة. عند النقص، تكون أعراض انخفاض الطاقة والاكتئاب شائعة. ومع ذلك، يبدو أيضًا أن الحديد يلعب دورًا أقل شهرة في القلق. يعاني الأطفال الذين لديهم تاريخ من نقص الحديد مع المزيد من المشاكل السلوكية في وقت لاحق من الحياة، بما في ذلك الاكتئاب والتوتر. وجدت دراسة أجريت على البالغين أن نقص الحديد يزيد من مخاطر الإصابة بالاضطرابات النفسية، بما في ذلك التوتر بمقدار مرة ونصف. وجد الباحثون أيضًا أن علاج نقص الحديد يقلل من حدوث مشاكل الصحة العقلية.

يظل نقص الحديد شائعًا بشكل لا يصدق وغالبًا ما يكون غير مشخص. يعاني حوالي 2 ٪ من الرجال البالغين وما بين 10 و 20 ٪ من النساء البالغات من نقص المعدن. إذا كنت تشك في وجود نقص، فأنت بحاجة إلى إجراء اختبار قبل تناول المكملات، نظرًا لأن كل من كمية الحديد القليلة جدًا والكثيرة جدًا تظل تمثل مشكلة.

اللايسين والأرجينين

الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتينات ويمكن أن تلعب أدوارًا وظيفية في أنظمة الإنزيم المختلفة في جميع أنحاء الجسم. اللايسين والأرجنين كلاهما من الأحماض الأمينية "الأساسية"، مما يعني أنه يتعين علينا استهلاكها من خلال نظامنا الغذائي. يبدو أن اللايسين له تأثيرات مباشرة على تقليل القلق من خلال التأثير على أنظمة الناقلات العصبية المثبطة في جميع أنحاء الدماغ.

تأثيرات الأرجينين أقل مباشرة. أكسيد النيتريك هو جزيء تأشير ينتج من الأرجينين. بينما يرتبط غالبًا بضغط الدم، يلعب أكسيد النيتريك أيضًا دورًا في تنظيم استجابات هرمون التوتر. قد تكون تأثيرات الأرجينين على هرمونات التوتر هي السبب في أنها تساعد في علاج القلق والتوتر.

أظهرت الدراسات الأولية على الحيوانات انخفاضًا في هرمونات القلق والتوتر في المواقف العصيبة مع اللايسين والأرجينين. لدى البشر الذين يعانون من انخفاض اللايسين، فإن مكمل الحمض الأميني يقلل من التوتر. أظهرت دراسة صغيرة أجريت على البشر الذين يعانون من التوتر الشديد استجابات محسّنة للتوتر مع مكملات اللايسين والأرجينين. أظهرت دراسة أكبر في اليابان فعالية في الحد من التوتر النفسي والقلق باستخدام مزيج من الأحماض الأمينية.

4 أعشاب طبيعية لتسكين التوتر

ثبت أيضًا أن العديد من الأعشاب الطبيعية لها فوائد في تقليل القلق.

زهرة الآلام (باشن فلاور)

باشن فلاوريمثل عشبًا له تاريخ طويل من الاستخدام الآمن للمساعدة في التخلص من التوتر والقلق. ومؤخراً، تدعم الأبحاث هذه التأثيرات. قارنت العديد من أحدث التجارب السريرية زهرة الآلام (باشن فلاور) بالأدوية القياسية للقلق الحاد المرتبط بالإجراءات الجراحية أو طب الأسنان. بشكل عام، أدت زهرة الآلام عملها مثل الدواء. استخدمت دراسة سريرية سابقة زهرة الآلام لعلاج التوتر العام ووجدت أيضًا أن العشبة فعالة.

الأشواغاندا

الأشواغاندا هو عشب موقر من طب الايورفيدا التقليدي. تعتبر أشواغاندا عمومًا منشطًا لتحسين الحيوية، كما أنها تُظهر إمكانية الإصابة بأمراض الصحة العقلية. وجدت تجربة حديثة من اشواغاندا مع الأدوية القياسية لاضطراب القلق العام أن العلاج المركب آمن وفعال لتحسين القلق بشكل أفضل من الدواء وحده. أفادت تجارب سريرية أخرى أيضًا عن نجاحها في الحد من القلق والتوتر باستخدام أشواغاندا، على الأرجح من خلال تأثيرها على تقليل هرمونات التوتر.

قامت دراسة حديثة بتقييم آثار أشواغاندا على المرضى الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية ووجدت تحسينات كبيرة في توترهمواكتئابهم. قد تزيد الأشواغاندا أيضًا من وظيفة الغدة الدرقية، وهي ميزة لدى المرضى الذين يعانون من التوتر والتعب معًا.

الجنكة بيلوبا

الجينكة هي شجرة من آسيا غالبًا ما توصف بأنها أحفورة حية منذ أن نمت الأشجار المرتبطة بالأصناف الحديثة منذ أكثر من 250 مليون سنة. على الرغم من اعتبارها منشطًا لتحسين الذاكرة بشكل عام، فقد بدأت الأبحاث الحديثة أيضًا في الكشف عن فوائد أخرى أيضاً للصحة العقلية. لدى المرضى الأكبر سنا الذين يعانون من التدهور المعرفي، تبين أن الجنكة تحسن الأداء المعرفي والتوتر. وجدت دراسة منفصلة عن مرضى الخرف أيضًا فوائد للإدراك والتوتر والتهيج والاكتئاب والنوم.

ومع ذلك، يبدو أن الفوائد تتجاوز المرضى المسنين الذين يعانون من مشاكل في الإدراك. استكشاف الفوائد المحتملة للتوتر بشكل عام، وجدت تجربة على أكثر من 100 مريض أصغر سنا يعانون من اضطرابات التوتر فوائد كبيرة مع الجنكة. عادة ما يكون المستخلص مستساغ بشكل جيد.

حشيشة الهر (النارِدِين)

الناردينالجذر له رائحة كريهة لا لبس فيها، تذكرنا بالجوارب الرياضية المتعرقة. وعلى الرغم من أن الرائحة الكريهة للعشب، قد يكون لها بعض القدرة على المساعدة في علاج التوتر. من المسلم به أن الدراسات لا تزال مشوشة إلى حد ما، على الرغم من أن التجارب السريرية أظهرت فوائد في علاج الاكتئاب والتوتر عند دمجها مع نبتة سانت جون. على غرار زهرة الآلام، فقد ثبت أيضًا أنه يساعد في علاج التوتر والقلق بشأن الإجراءات الطبية.

يبدو أن العشب آمن ومستساغ على نحو جيد، على الرغم من وجود حالتين نادرتين للغاية من تسمم الكبد مرتبطان باستخدامه. بالنظر إلى شعبية العشبة، إذا كان لها مخاطر على الكبد مرتبطة بها، فهي نادرة جدًا. بسبب الإفراط في الحذر، لا أستخدم الناردين مع مرضى الكبد.

الدرس المستفاد

يظل القلق والتوتر شائعين وغالبًا ما يتسببان في تحديات كبيرة للأشخاص في حياتهم اليومية. استنادًا إلى أحدث الأبحاث، قد يكون تطبيق ممارسات اليقظة وعلاج نقص التغذية واستخدام العلاجات العشبية نهجًا ممكنًا للمساعدة في تقليل حالات التوتر وعلاجها.

المراجع:

  1. Depression and Other Common Mental Disorders: Global Health Estimates. Geneva: World Health Organization; 2017. Licence: CC BY-NC-SA 3.0 IGO.
  2. Behar E, DiMarco ID, Hekler EB, Mohlman J, Staples AM. Current theoretical models of generalized anxiety disorder (GAD): conceptual review and treatment implications. J Anxiety Disord. 2009;23(8):1011-1023. doi:10.1016/j.janxdis.2009.07.006
  3. Woodruff SC, Arnkoff DB, Glass CR, Hindman RK. Chapter 37: Mindfulness and Anxiety. In: Ngnoumen CT, Langer EJ. The Wiley Blackwell Handbook of Mindfulness. A ed. 2014. doi.org/10.1002/9781118294895.ch37
  4. Kris-Etherton PM, Petersen KS, Hibbeln JR, et al. Nutrition and behavioral health disorders: depression and anxiety. Nutr Rev. 2021;79(3):247-260. doi:10.1093/nutrit/nuaa025
  5. Ismail A, Ismail AAA, Ismail Y. Reply: Chronic magnesium deficiency and human disease; time for reappraisal?. QJM. 2019;112(6):475. doi:10.1093/qjmed/hcy298
  6. Boyle NB, Lawton C, Dye L. The Effects of Magnesium Supplementation on Subjective Anxiety and Stress-A Systematic Review. Nutrients. 2017;9(5):429. Published 2017 Apr 26. doi:10.3390/nu9050429
  7. Brown KH, Wuehler SE, Peerson JM. The Importance of Zinc in Human Nutrition and Estimation of the Global Prevalence of Zinc Deficiency. Food and Nutrition Bulletin. 2001;22(2):113-125. doi:10.1177/156482650102200201
  8. Wood RJ. Assessment of Marginal Zinc Status in Humans, The Journal of Nutrition, 2000;130(5):1350S–1354S. https://doi.org/10.1093/jn/130.5.1350S
  9. Młyniec K, Gaweł M, Doboszewska U, Starowicz G, Nowak G. The Role of Elements in Anxiety. Vitam Horm. 2017;103:295-326. doi:10.1016/bs.vh.2016.09.002
  10. DiGirolamo AM, Ramirez-Zea M, Wang M, et al. Randomized trial of the effect of zinc supplementation on the mental health of school-age children in Guatemala. Am J Clin Nutr. 2010;92(5):1241-1250. doi:10.3945/ajcn.2010.29686
  11. Cope EC, Levenson CW. Role of zinc in the development and treatment of mood disorders. Curr Opin Clin Nutr Metab Care. 2010;13(6):685-689. doi:10.1097/MCO.0b013e32833df61a
  12. Lozoff B, Jimenez E, Hagen J, Mollen E, Wolf AW. Poorer behavioral and developmental outcome more than 10 years after treatment for iron deficiency in infancy. Pediatrics. 2000;105(4):E51. doi:10.1542/peds.105.4.e51
  13. Młyniec K, Davies CL, de Agüero Sánchez IG, Pytka K, Budziszewska B, Nowak G. Essential elements in depression and anxiety. Part I. Pharmacol Rep. 2014;66(4):534-544. doi:10.1016/j.pharep.2014.03.001
  14. Lee HS, Chao HH, Huang WT, Chen SC, Yang HY. Psychiatric disorders risk in patients with iron deficiency anemia and association with iron supplementation medications: a nationwide database analysis. BMC Psychiatry. 2020;20(1):216. Published 2020 May 11. doi:10.1186/s12888-020-02621-0
  15. Killip S, Bennett JM, Chambers MD. Iron deficiency anemia [published correction appears in Am Fam Physician. 2008 Oct 15;78(8):914]. Am Fam Physician. 2007;75(5):671-678.
  16. Smriga M, Torii K. Prolonged treatment with L-lysine and L-arginine reduces stress-induced anxiety in an elevated plus maze. Nutr Neurosci. 2003;6(2):125-128. doi:10.1080/1028415031000079685
  17. Srinongkote S, Smriga M, Nakagawa K, Toride Y. A diet fortified with L-lysine and L-arginine reduces plasma cortisol and blocks anxiogenic response to transportation in pigs. Nutr Neurosci. 2003;6(5):283-289. doi:10.1080/10284150310001614661
  18. Jezova D, Makatsori A, Smriga M, Morinaga Y, Duncko R. Subchronic treatment with amino acid mixture of L-lysine and L-arginine modifies neuroendocrine activation during psychosocial stress in subjects with high trait anxiety. Nutr Neurosci. 2005;8(3):155-160. doi:10.1080/10284150500162937
  19. Smriga M, Ando T, Akutsu M, Furukawa Y, Miwa K, Morinaga Y. Oral treatment with L-lysine and L-arginine reduces anxiety and basal cortisol levels in healthy humans. Biomed Res. 2007;28(2):85-90. doi:10.2220/biomedres.28.85
  20. da Cunha RS, Amorim KS, Gercina AC, et al. Herbal medicines as anxiolytics prior to third molar surgical extraction. A randomized controlled clinical trial. Clin Oral Investig. 2021;25(3):1579-1586. doi:10.1007/s00784-020-03468-1
  21. Akhondzadeh S, Naghavi HR, Vazirian M, Shayeganpour A, Rashidi H, Khani M. Passionflower in the treatment of generalized anxiety: a pilot double-blind randomized controlled trial with oxazepam. J Clin Pharm Ther. 2001;26(5):363-367. doi:10.1046/j.1365-2710.2001.00367.x
  22. Fuladi S, Emami SA, Mohammadpour AH, Karimani A, Manteghi AA, Sahebkar A. Assessment of Withania somnifera root extract efficacy in patients with generalized anxiety disorder: A randomized double-blind placebo-controlled trial [published online ahead of print, 2020 Apr 13]. Curr Clin Pharmacol. 2020;10.2174/1574884715666200413120413. doi:10.2174/1574884715666200413120413
  23. Lopresti AL, Smith SJ, Malvi H, Kodgule R. An investigation into the stress-relieving and pharmacological actions of an ashwagandha (Withania somnifera) extract: A randomized, double-blind, placebo-controlled study. Medicine (Baltimore). 2019;98(37):e17186. doi:10.1097/MD.0000000000017186
  24. Gannon JM, Brar J, Rai A, Chengappa KNR. Effects of a standardized extract of Withania somnifera (Ashwagandha) on depression and anxiety symptoms in persons with schizophrenia participating in a randomized, placebo-controlled clinical trial. Ann Clin Psychiatry. 2019;31(2):123-129.
  25. Sharma AK, Basu I, Singh S. Efficacy and Safety of Ashwagandha Root Extract in Subclinical Hypothyroid Patients: A Double-Blind, Randomized Placebo-Controlled Trial. J Altern Complement Med. 2018;24(3):243-248. doi:10.1089/acm.2017.0183
  26. Gavrilova SI, Preuss UW, Wong JW, et al. Efficacy and safety of Ginkgo biloba extract EGb 761 in mild cognitive impairment with neuropsychiatric symptoms: a randomized, placebo-controlled, double-blind, multi-center trial. Int J Geriatr Psychiatry. 2014;29(10):1087-1095. doi:10.1002/gps.4103
  27. Scripnikov A, Khomenko A, Napryeyenko O; GINDEM-NP Study Group. Effects of Ginkgo biloba extract EGb 761 on neuropsychiatric symptoms of dementia: findings from a randomised controlled trial. Wien Med Wochenschr. 2007;157(13-14):295-300. doi:10.1007/s10354-007-0427-5
  28. Müller D, Pfeil T, von den Driesch V. Treating depression comorbid with anxiety--results of an open, practice-oriented study with St John's wort WS 5572 and valerian extract in high doses. Phytomedicine. 2003;10 Suppl 4:25-30. doi:10.1078/1433-187x-00305
  29. Farah GJ, Ferreira GZ, Danieletto-Zanna CF, Luppi CR, Jacomacci WP. Assessment of Valeriana officinalis l. (Valerian) for Conscious Sedation of Patients During the Extraction of Impacted Mandibular Third Molars: A Randomized, Split-Mouth, Double-Blind, Crossover Study. J Oral Maxillofac Surg. 2019;77(9):1796.e1-1796.e8. doi:10.1016/j.joms.2019.05.003
  30. Gharib M, Samani LN, Panah ZE, Naseri M, Bahrani N, Kiani K. The effect of valeric on anxiety severity in women undergoing hysterosalpingography. Glob J Health Sci. 2015;7(3):358-363. Published 2015 Apr 2. doi:10.5539/gjhs.v7n3p358