ما هو المورينجا؟

أحد أكثر الأطعمة الخضراء شيوعًا وفائدة هو مورينجا أوليفيرا، المعروف في اللغة الشعبية باسم شجرة "أفخاذ" أو "معجزة" أو "الفجل". الشجرة هي موطنها الأصلي في سفوح جبال الهيمالايا في الهند ولكنها تزرع الآن بشكل شائع في المناطق شبه القاحلة والاستوائية وشبه الاستوائية في العالم.

تتمتع شجرة المورينجا بقيمة غذائية عالية وكل جزء منها صالح للأغراض التجارية أو الغذائية. في حين أن فوائد هذه الشجرة أصبحت معروفة للغرب فقط في الماضي القريب، فقد تم استخدام المورينجا في شبه القارة الهندية وحولها لعدة قرون. تركيبته الغذائية الغزيرة جعله أحد الأعشاب الطبية العميقة التي تستخدم في الطب الهندي القديم.

ومع ذلك، فإن الشاي المصنوع من أوراق المورينغا المطحونة والمجففة هو بلا شك أحد أكثر أنواع الشاي المغذية التي يمكن تناولها.

يعود الفضل في شاي المورينجا إلى وجود العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية. تحتوي الشجرة نفسها، وتحديداً الأوراق والقرون والبذور، على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية الأساسية مثل العفص والفلافونويد، والتي تشق طريقها إلى شاي المورينغا بمجرد طحن الأوراق.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية الهامة واستخدامات شاي المورينجا.

‌‌‌‌1. معبأة مع مضادات الأكسدة

شاي المورينجا مليء بمضادات الأكسدة، فيتامين سي، بيتا كاروتين. تقول الدكتورة إيمي شاه، طبيبة حاصلة على شهادتين، "توفر مضادات الأكسدة مجموعة من الفوائد الصحية وتساعد في مكافحة وإزالة الجذور الحرة في الجسم، ومنع ظهور الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يكون ضارًا".

أوراق هذه الشجرة غنية أيضًا بالكيرسيتين. وتضيف: "الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، ونزع الجذور الحرة المسببة للأمراض والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب". تحتوي الأوراق أيضًا على حمض الكلوروجينيك، والذي وفقًا للأبحاث، قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم والتحكم فيها.

‌‌‌‌2. يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات

يعتبر شاي المورينجا مضادًا للالتهابات بطبيعته نظرًا لوجود عوامل مقاومة الالتهاب المعروفة باسم ايزوثيوسيانات، والتي تخفف الالتهاب منخفض الدرجة. "الالتهاب هو استجابة طبيعية للمنبهات في الجسم، ومع ذلك، فقد ثبت أن الالتهاب المزمن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم"، كما يقول الدكتور شاه. تشير الدراسات إلى أن جليكوسيدات الفينول والمركبات الأخرى في المورينجا أظهرت أنشطة مثبطة للمناعة ومضادة للالتهابات.

3. يساعد في الهضم

تساعد المركبات المضادة للالتهابات الموجودة في شاي المورينجا على تحسين الهضم وتهدئة المعدة وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام. تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لهذا الشاي أيضًا على عمل أمعائك في حالتها المثلى. "العديد من الأطعمة الخارقة، مثل خلاصة المورينجا، قد تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء وتعمل بشكل صحيح. قد تساعد الخصائص العالية للمضادات الحيوية والمضادة للجراثيم في المورينجا في وقف نمو مسببات الأمراض في الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، المورينجا غنية بفيتامين ب، مما يساعد على الهضم بشكل عام، والحد من الانتفاخ، والإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى.

‌‌‌‌4. يعزز نظام المناعة والطاقة

المستويات القوية من حمض الأسكوربيك ومضادات الأكسدة الأخرى تجعل هذا الشاي مثاليًا للحماية من أعراض البرد والإنفلونزا. "تعمل مضادات الأكسدة هذه على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وبالتالي المساعدة في تقوية جهاز المناعة."

شاي المورينجا هو أيضًا معزز للطاقة لا يحتوي على الكافيين. ويضيف الدكتور شاه: "إن تجنب الكافيين واختيار معززات الطاقة الطبيعية أمر مثالي لتعزيز دورة النوم / الاستيقاظ الصحية والحفاظ على إيقاعات الساعة البيولوجية في خط مستقيم"

‌‌‌‌5. يحسن صحة الجلد والشعر

الخصائص المضادة للأكسدة القوية للمورينجا تعزز التركيز العالي لمادة كيميائية تسمى "السيتوكينين". هذا لا يساعد فقط في إصلاح الخلايا التالفة ولكن أيضًا يعزز نمو الخلايا ويثبت الكولاجين. يتم تحميل شاي المورينجا بالبروتينات بالإضافة إلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وكميات كافية من فيتامين سي و ب المركب. "الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للبروتين، والتي تساعد على تعزيز نمو الشعر والحفاظ على رطوبة الجلد. وبسبب هذا، فإن تناول المورينجا بانتظام هو وسيلة رائعة لتحسين صحة الجلد والشعر "، يوضح الدكتور شاه.

المراجع

  1. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2213453016300362 
  2. https://www.sciencedirect.com/topics/nursing-and-health-professions/phytochemical 
  3. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19324944/ 
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4071966/
  5. https://arthritis-research.biomedcentral.com/articles/10.1186/s13075-018-1597-9 
  6. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/20435128/ 
  7. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21771453/ 
  8. https://www.britannica.com/science/cytokinin