‌‌ما الذي يفعله جهاز المناعة؟

يساعد جهاز المناعة على حمايتنا من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات والفطريات الضارة. تعمل هذه الشبكة المتطورة من الخلايا  والبروتينات والأنسجة والأعضاء كنظام مراقبة بيولوجي يراقب لحظة بلحظة، ويميز باستمرار بين الكائنات الحية الدقيقة الضارة وغير الضارة. 

يمكن تقسيم نظام المناعة لدينا إلى نوعين - الفطري والمتكيّف. للجهاز المناعي الفطري العديد من الوظائف، ولكن وظيفته الأساسية هي إرسال الخلايا المناعية المقاومة للميكروبات إلى المناطق المهددة داخل الجسم بغرض منع العدوى. يساعد جهاز المناعة الفطري على تحفيز الجزء الثاني من الدفاع المناعي.

جهاز المناعة المتكيّف، والمعروف أيضاً باسم "جهاز المناعة المكتسب"، هو الأساس الذي تحميه اللقاحات من العدوى. بشكلٍ ما، يساعد نظام المناعة المتكيّف على "تحذيرنا مسبقاً" من الخطر المحتمل. 

تشمل خلايا الجهاز المناعي الفطري، وهي خط الدفاع الأول ، ما يلي: الخلايا القاعدية والخلايا المتغصنة والخلايا الحمضية والبلاعم الكبيرة والخلايا الصارية والخلايا المتعادلة والخلايا القاتلة الطبيعية. 


تشمل خلايا الجهاز المناعي المتكيّف الخلايا البائية والخلايا التائية.

‌‌‌‌المناعة والنظام الغذائي وأسلوب الحياة

يعد اتباع خيارات أسلوب الحياة الذكية أمراً بالغ الأهمية لدعم المناعة والحفاظ على جسم صحي محمي من العدوى حمايةً أكبر. 

  • النظام الغذائي الصحي (الذي يشمل حصة سخية من الفواكه والخضروات والحبوب) 
  • النوم الكافي (يحتاج معظمنا إلى 6-8 ساعات كل ليلة)
  • النشاط المنتظم 
  • تخفيف التوتر (اليوجا، التأمل، الصلاة)
  • غسل اليدين بانتظام

مكملات المناعة التالية تدعمها الدراسات العلمية وتُبين أنها تُفيد جهاز المناعة. 

‌‌صنوبر أرابينوجلاكتان 

صنوبر أرابينوجلاكتان (LA) يُستخلص من شجرة دائمة الخضرة موطنها شمال غرب أمريكا وأجزاء من كندا. الصنوبر هو سكاريدات متعددة ومصدر ممتاز للألياف الغذائية مصرح به من إدارة الأغذية والعقاقير، وهو يزيد من إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء، على وجه التحديد الزبدات والبروبيونات. يحتوي الصنوبر على خصائص مضادة للالتهابات كما أنه يحفز الخلايا القاتلة الطبيعية (NK) في الجهاز المناعي.

في كل من الدراسات التالية، ساعد الصنوبر جهاز المناعة على مكافحة بعض أنواع العدوى. ناقشت دراسة أُجريت عام 1999 ونُشرت في مجلة مراجعة الطب البديل الدليل على أن الصنوبر يمكن أن يحفز الخلايا القاتلة الطبيعية، ويعزز جهاز المناعة، ويساعد في السيطرة على الالتهابات الفيروسية المزمنة.  قيّمت دراسة أُجريت عام 2010 ونُشرت في مجلة التغذية استجابة الجهاز المناعي للقاحات معينة عند تناول خلاصة الصنوبر. تضمنت الدراسة مزدوجة التعمية الخاضعة للضبط والتي استخدمت دواءً وهمياً 45 فرداً بالغاً صحيحاً - نصفهم تناول الصنوبر بينما أخذ النصف الآخر دواءً وهمياً (حبة سكر) قبل إعطائهم لقاح الالتهاب الرئوي (المكورات الرئوية 23). وُجد أن من تناولوا الصنوبر تمتعوا بنظام مناعة أقوى مقارنة بمن لم يتناولوا المكمل. وجدت دراسة أُجريت أيضاً عام 2013 استجابة مناعية مماثلة لقاح الكزاز. 

بالإضافة إلى ذلك، أُجريت دراسة عام 2013 قيّمت 199 مشاركاً صحيحاً أبلغوا ذاتياً عن 3 نزلات برد على الأقل في فترة 6 أشهر سابقة. تناول 100 منهم الصنوبر بينما أُعطي 99 دواءً وهمياً. أظهرت النتائج أن أولئك الذين أعطوا تناولوا صنوبر أرابينوجلاكتان كانت لديهم إصابات أقل بالبرد مقارنة بمن تناولوا الدواء الوهمي. أولئك الذين تناولوا الصنوبر كانت لديهم أيضاً استجابة أفضل للجسم المضاد IgG (الغلوبولين المناعي ج) مما يشير إلى أنهم يتمتعون بحماية أكثر ممن تناولوا الدواء الوهمي. 

أخيراً، بيّنت دراسة أُجريت عام 2016 أن صنوبر أرابينوجلاكتان يمكن أن يعزز جهاز المناعة عن طريق التأثير الإيجابي على ميكروبات الأمعاء، وتحديداً الأنسجة اللمفاوية المرتبطة بالأمعاء (GALT). واستمرت الدراسة موضحةً أن صنوبر أرابينوجلاكتان قد خفض حدوث نوبات البرد بنسبة 23٪.

‌‌فطر المايتاكي (Grifola frondosa) 

Grifola frondosa، أو فطر المايتاكي، هو فطر شائع صالح للأكل. يحتوي هذا الفطر على ب-جلوكان وهو مكوّن عديد السكاريدات في الفطر يُعتقد أنه يمتلك خصائص تعزز صحة من يتناوله. 

بيّنت دراسة أُجريت عام 2010 أن فطر المايتاكي يمكن أن يساعد على تعزيز انتعاش خلايا الدم البيضاء بعد العلاج الكيميائي. 

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت دراسة أُجريت عام 2015 أن فطر المايتاكي له آثار مفيدة للجهاز المناعي، وعلى وجه التحديد الخلايا المتعادلة، والوحيدات. أخيراً، أظهرت دراسة أُجريت عام 2020 أيضاً أنه يفيد جهاز المناعة. 

‌‌‌‌جذور إليوثيرو 

جذور إليوثيرو (Eleuthero senticosus) التي تُعرف أيضاً باسم الجينسنغ السيبيري استُخدمت قديماً في الطب الصيني التقليدي. يعتقد أن جذور إليوثيرو تعمل على تعزيز جهاز المناعة وتعتبر محفز عام. إليوثيرو موطنه الأصلي اليابان وشمال الصين وجنوب شرق روسيا وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.

وفقاً لدراسة أُجريت عام 2004، قد يكون لإليوثيرو تأثيراً مضاداً للتعب وقد ينظم نشاط الخلايا القاتلة. بالإضافة إلى ذلك، بيّنت دراسة أُجريت عام 2020 أن إليوثيرو يمكن أن يساعد على تحفيز البلاعم في الجهاز المناعي. 

أخيراً، أظهرت دراسة أُجريت عام 2009 أن إليوثيرو يمكن أن يساعد أيضاً على طرد السموم من الكبد، وخاصة الكادميوم. هذا مفيد لجهاز المناعة بشكل عام.

‌‌‌‌خلاصة الشاي الأخضر 

الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات تناولاً حول العالم. نتيجة لذلك، أجريت آلاف الدراسات حول الفوائد الصحية للشاي الأخضر و خلاصة الشاي الأخضر. تعرف المركبات النشطة في الشاي الأخضر بمضادات الاكسدة، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. 

بيّنت دراسة أُجريت عام 2018 ونُشرت في مجلة الجزيئات أن الشاي الأخضر يساعد على أن يظل الجهاز المناعي يعمل بشكل مناسب، والمصطلح الذي يُطلقه عليه العلماء هو نقطة التفتيش عن مثبطات جهاز المناعة. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أُجريت عام 2018 أن الشاي الأخضر يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للفيروسات، خاصة ضد فيروس الورم الحليمي البشري، والذي يمكن أن يسبب الثآليل ويزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم.

أخيراً، ذكرت دراسة أُجريت عام 2019 أنه في غضون 7 أيام فقط، يمكن أن تساعد مكملات الشاي الأخضر في تحسين ميكروبات الأمعاء لدى الفئران. يعتقد أن الشاي الأخضر يتصرف مثل مادة بريبايوتك الذي يغذي البكتيريا النافعة للأمعاء. 70٪ من استجابة الجهاز المناعي تحدث في الأمعاء. 

‌‌‌‌خلاصة أستراغالوس 

Astragalus membranaceus يستخدم عادة في الطب الصيني التقليدي (TCM) كعلاج للأمراض. وفقاً لدراسة أُجريت عام 2017، أثبت أستراغالوس أنه يساعد على تحسين استجابة جهاز المناعة للقاحات. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت دراسة أُخرى أيضاً أُجريت عام 2017 فوائد مماثلة لجهاز المناعة. 

أخيراً  أظهرت دراسة أُجريت عام 2018 أن أستراغالوس هو مضاد أكسدة قوي ويمكن أن يساعد على تقليل الالتهاب في الأمعاء، وهو أمر مهم للاستجابة المناعية القوية. 

‌‌‌‌خلاصة ورقة شجر الزيتون 

كثير منا يعرف زيت الزيتون وفوائده ولكن ليس لديه وعي بالمزايا القوية لخلاصة ورقة شجر الزيتون (OLE). يشار إليه أيضاً باسم "oleuropein"، وهو اسم المكوّن الرئيسي فيه، وخلاصة ورقة شجر الزيتون مشتقة من أوراق النبات الذي يحمل الزيتون، وهي شجرة تدعى Olea Europaea. 

خلاصة ورقة شجر الزيتون وقد ثبت أنه آمن ويستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي في دول مثل اليونان وإسبانيا وفرنسا وتركيا وإسرائيل والمغرب وتونس.

في دراسة نُشرت في مجلة الفطريات الطبية الحالية أُجريت عام 2015، وُجد أن خلاصة أوراق شجرة الزيتون لها تأثيرات مضادة للخميرة ومضادة المُبيَضّات البيضاء. المُبيَضّات البيضاء هي خميرة مسببة للأمراض توجد على الجلد وفي أمعاء الإنسان. 

 في دراسة مختلفة، تم تحليل 150 مستخلص نباتي، بما فيها مستخلص أوراق شجرة الزيتون، لفحص نشاطها المضاد للفيروسات. وجدت الدراسة أن خلاصة ورقة شجر الزيتون لديها أيضاً قدرة قوية على قتل الفيروسات وقد تكون مفيدة في علاج الالتهابات التي تسببها الفيروسات. 

أخيراً، بينت دراسة أجريت عام 2017 ونُشرت في مجلة الطب الغذائي أن خلاصة ورقة شجر الزيتون لها خصائص مضادة للبكتيريا. تجب إضافة هذا العشب إلى النظام الغذائي لأي فرد.

‌‌‌‌خلاصة الفلفل الأسود 

الفلفل الأسود موجود في خزائن مطابخنا جميعاً. يعتبر عادة ملك التوابل. تُظهر الدراسات أن الفلفل قد يكون مفيداً لجهاز المناعة. 

أظهرت دراسة أُجريت عام 2015 أن خلاصة الفلفل الأسود تساعد على تنظيم الخلايا التائية في الجهاز المناعي. 

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت دراسة أُجريت عام 2017 خصائص الفلفل الأسود المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. كما استمرت الدراسة موضحةً أن خلاصة الفلفل الأسود لها أيضاً خصائص مضادة للربو. 

‌‌‌‌خلاصة جذور الزنجبيل 

الاسم العلمي للزنجبيل هو Zingiber officinale، بينما تُعرف جذوره باسم Rhyzomus zingiberus. الزنجبيل هو نبات مزهر أصلاً من جنوب شرق آسيا، ولكن جذوره السميكة قد استُخدمت أيضاً في الممارسات الطبية التقليدية في الصين والهند وبولينيزيا وأفريقيا

في مجالات طب الأيورفيدا والطب الصيني التقليدي، يحظى الزنجبيل باهتمام بسبب خصائصه.

قد يكون الزنجبيل مفيداً في علاج التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، المعروف باسم "إنفلونزا المعدة". نشر أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الإيطالي الدكتور كاناني مقالاً في عام 2018، يوضح أن الزنجبيل الذي أُعطى إلى الأطفال المصابين بالعدوى قلل من نوبات القيء بنسبة 20 في المائة والعدد الإجمالي لأيام المرض والغياب من المدرسة بنسبة 28 في المائة. في الطب التقليدي، يحظى الزنجبيل باحترام كبير كعلاج للالتهابات الفيروسية التنفسية العلوية.

بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن الزنجبيل لديه "نشاط مضاد للكولين" في الجهاز التنفسي، مما يساعد على تقليل احتقان الصدر وأعراض السعال عند وجود عدوى. لذا، يُعد الزنجبيل خياراً ممتازاً يساعد على علاج أعراض التهابات الجهاز التنفسي، بما فيها الصفير. الزنجبيل متوفر أيضاً في شكل شاي الزنجبيل

‌‌‌‌فاكهة الفلفل الطويل (Piper longum)

استُخدمت فاكهة الفلفل الطويل تقليدياً في طب الأيورفيدا. على الرغم من ذلك، كان أبقراط أيضاً قد ذكره، وهو يعتبر مؤسس الطب الحديث. ولكن، بالإضافة إلى استخدامه الطبي، استُخدم أيضاً كتابل غذائي. 

أوضحت دراسة أُجريت عام 2001 أن Piper Longum له خصائص مضادة للبكتيريا. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أُجريت عام 1999 أيضاً أن Piper longum قد عزز جهاز المناعة وساعد على محاربة عدوى الجيارديا.

يوفر Immune Support من Zoi Research  جميع مكملات الأعشاب المذكورة أعلاه، وعادة ما يؤخذ بجرعة كبسولتين يومياً. 

المراجع:

  1.  Larch arabinogalactan. Alternative Med Rev. 2000;5(5):463‐466.
  2.  Kelly GS. Larch arabinogalactan: clinical relevance of a novel immune-enhancing polysaccharide. Altern Med Rev. 1999;4(2):96‐103.
  3.  Udani JK, Singh BB, Barrett ML, Singh VJ. Proprietary arabinogalactan extract increases antibody response to the pneumonia vaccine: a randomized, double-blind, placebo-controlled, pilot study in healthy volunteers. Nutr J. 2010;9:32. Published 2010 Aug 26. doi:10.1186/1475-2891-9-32
  4.   Udani JK. Immunomodulatory effects of ResistAid™: A randomized, double-blind, placebo-controlled, multidose study. J Am Coll Nutr. 2013;32(5):331‐338. doi:10.1080/07315724.2013.839907
  5.  Riede L, Grube B, Gruenwald J. Larch arabinogalactan effects on reducing incidence of upper respiratory infections. Curr Med Res Opin. 2013;29(3):251‐258. doi:10.1185/03007995.2013.765837
  6. Dion C, Chappuis E, Ripoll C. Does larch arabinogalactan enhance immune function? A review of mechanistic and clinical trials. Nutr Metab (Lond). 2016;13:28. Published 2016 Apr 12. doi:10.1186/s12986-016-0086-x
  7. Lin H, de Stanchina E, Zhou XK, et al. Maitake beta-glucan promotes recovery of leukocytes and myeloid cell function in peripheral blood from paclitaxel hematotoxicity. Cancer Immunol Immunother. 2010;59(6):885‐897. doi:10.1007/s00262-009-0815-3
  8.  Wesa KM, Cunningham-Rundles S, Klimek VM, et al. Maitake mushroom extract in myelodysplastic syndromes (MDS): a phase II study. Cancer Immunol Immunother. 2015;64(2):237‐247. doi:10.1007/s00262-014-1628-6
  9. Int J Biol Macromol. 2020 Mar 15;147:79-88. doi: 10.1016/j.ijbiomac.2020.01.062. Epub 2020 Jan 8.
  10.  J Ethnopharmacol. 2004 Dec;95(2-3):447-53.
  11. Phytomedicine. 2020 Mar;68:153181. doi: 10.1016/j.phymed.2020.153181. Epub 2020 Feb 6.
  12. Ann N Y Acad Sci. 2009 Aug;1171:314-20. doi: 10.1111/j.1749-6632.2009.04678.x.
  13. Rawangkan A, Wongsirisin P, Namiki K, et al. Green Tea Catechin Is an Alternative Immune Checkpoint Inhibitor that Inhibits PD-L1 Expression and Lung Tumor Growth. Molecules. 2018;23(8):2071. Published 2018 Aug 18. doi:10.3390/molecules23082071
  14.  Case Report of a Human Papillomavirus Infection Treated with Green Tea Extract and Curcumin Vaginal Compounded Medications. Int J Pharm Compd. 2018;22(3):196‐202.
  15. Seven-day Green Tea Supplementation Revamps Gut Microbiome and Caecum/Skin Metabolome in Mice from Stress. Sci Rep. 2019;9(1):18418. Published 2019 Dec 5. doi:10.1038/s41598-019-54808-5
  16. Zhang P, Wang J, Wang W, et al. Astragalus polysaccharides enhance the immune response to avian infectious bronchitis virus vaccination in chickens. Microb Pathog. 2017;111:81‐85. doi:10.1016/j.micpath.2017.08.023
  17. Scientific  Reports 2017 Mar 17;7:44822. doi: 10.1038/srep44822.
  18. International Journal of Mol Sci 2018 Mar 10;19(3):800.  doi: 10.3390/ijms19030800.
  19. Nasrollahi Z, Abolhasannezhad M. Evaluation of the antifungal activity of olive leaf aqueous extracts against Candida albicans PTCC-5027. Current Medical Mycology. 2015;1(4):37-39.
  20. Knipping, Karen, Johan Garssen, and Belinda van’t Land. “An Evaluation of the Inhibitory Effects against Rotavirus Infection of Edible Plant Extracts.” Virology Journal 9 (2012): 137. PMC. Web. 17 Dec. 2017.
  21. Qabaha Khaled, AL-Rimawi Fuad, Qasem Ahmad, and Naser Saleh A.. Journal of Medicinal Food. November 2017, ahead of print. https://doi.org/10.1089/jmf.2017.0070
  22. Doucette CD, Rodgers G, Liwski RS, Hoskin DW. Piperine from black pepper inhibits activation-induced proliferation and effector function of T lymphocytes. J Cell Biochem. 2015;116(11):2577‐2588. doi:10.1002/jcb.25202
  23. Bui TT, Piao CH, Song CH, Shin HS, Shon DH, Chai OH. Piper nigrum extract ameliorated allergic inflammation through inhibiting Th2/Th17 responses and mast cells activation. Cell Immunol. 2017;322:64‐73. doi:10.1016/j.cellimm.2017.10.005
  24. Mbaveng, A.t., and V. Kuete. “Zingiber Officinale.” Medicinal Spices and Vegetables from Africa, 2017, pp. 627–639., doi:10.1016/b978-0-12-809286-6.00030-3.
  25. Berni Canani, R. Therapeutic efficacy of ginger on vomiting in children affected by acute gastroenteritis. Presented at the Annual Meeting of the European Society for Paediatric Gastroenterology, Hepatology and Nutrition. Geneva, Switzerland, 11 May 2018
  26. Townsend, Elizabeth A et al. “Effects of ginger and its constituents on airway smooth muscle relaxation and calcium regulation” American journal of respiratory cell and molecular biology vol. 48,2 (2013): 157-63
  27. Reddy Srinivasa P, Kaiser Jamil, Madhusudhan P, Anjali G and Das B, Antibacterial activity of isolates from Piper longum and Taxus baccata, Pharm Biol, 2001, 39(3), 236-238
  28. Tripathi DM, Gupta N, Lakshmi V, Saxena KC and Agrawal AK, Antigiardial and immunostimulatory effect of Piper longum on giardiasis due to Giardia lamblia, Phytother Res, 1999, 13(7), 561-565