ما هي الأحماض الأمينية؟

عندما ترتبط الأحماض الأمينية معا في سلاسل، فإنها تشكل بروتينات في الجسم. لذا فإن الأحماض الأمينية تشبه حروف الأبجدية المستخدمة في تكوين الكلمات. ويحدد عدد الأحماض الأمينية وتسلسلها شكل البروتين ووظيفته.

تُستخدم البروتينات في جميع أنواع الأدوار في الجسم، بما في ذلك تلك المشاركة في بنية الأنسجة وتنظيم الخلايا.

يستخدم جسم الإنسان عشرين نوعًا من الأحماض الأمينية المختلفة ليعمل بشكل سليم. تسمى تسعة من هذه الأحماض الأمينية بالأحماض الأمينية الأساسية ويجب تناولها في النظام الغذائي.

ما هو ال-ميثيونين؟

إل-ميثيونين هو أحد الأحماض الأمينية الأساسية التي تحتوي على الكبريت.

المصادر الغذائية لإل-ميثيونين

أفضل المصادر الغذائية لإل-ميثيونين:

  • اللحوم
  • الدواجن
  • الأسماك
  • البيض
  • منتجات الألبان

أفضل المصادر النباتية:

  • أغذية الصويا
  • الجوز البرازيلي
  • بذور زهرة دوار الشمس
  • الفاصوليا السوداء
  • الكاجو

وظائف إل-ميثيونين

بالإضافة إلى استخدامه في البروتين، يعمل الجسم على تحويل إل-ميثيونين أيضًا إلى جزيء مهم جدًا في الجسم يُعرف باسم S-Adenosylmethionine، أو SAMe. يتكون SAMe من مزيج إل-ميثيونين و ATP (أدينوساين ثلاثي الفوسفات)، وهو "جزيء الطاقة" الرئيسي في الجسم. يؤدي SAMe دورًا أساسيًا في تكوين العديد من الهرمونات والناقلات العصبية والجزيئات المهمة الأخرى الموجودة في الجسم. وقد برز دور SAMe كشكل تكميلي غذائي مهم من إل-ميثيونين. [1]

يتم تحويل إل-ميثيونين أيضًا إلى حمض أميني آخر يحتوي على الكبريت، وهو إل- سيستين، والذي يمكن أيضًا تحويله إلى إل-تورين، كما يصبح مكونًا رئيسيًا للجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الخلوية الرئيسية ومركب إزالة السموم.[1]

مكملات إل-ميثيونين

تختلف مكملات إل-ميثيونين كثيرًا عن مكملات SAMe، والتي يمكن اعتبارها شكلاً أكثر نشاطًا من إل-ميثيونين. يتوفر إل-ميثيونين كمكون منفرد، ولكن غالبًا ما يكون ضمن تركيبات صحة الكبد المصممة لتعزيز تدفق العصارة الصفراء والدهون من وإلى الكبد (تركيبات محفزة للدهون). المركبات الأخرى الموجودة عادة في هذه التركيبات هي السيستين والكولين والإينوسيتول والبيتين. لم تتأكد فعالية إل-ميثيونين كعامل مضاد للدهون.

نقصها

الأحماض الأمينية مهمة للصحة الجيدة، والجسم لديه نظام معقد للغاية لتنظيم مستوياتها وتوازنها واستقلابها. كما تشارك الفيتامينات (ب6) وحمض الفوليك و(ب12) بشكل معقد في هذا النظام. نقص هذه العناصر الغذائية يضعف استقلاب إل-ميثيونين، مما يؤدي إلى مستويات أعلى من المستقلب الضار المعروف باسم هوموسيستين. يمكن أن تؤدي مستويات هوموسيستين المرتفعة إلى زيادة خطر الإصابة بأكثر من 100 مشكلة صحية مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب وهشاشة العظام والتدهور المعرفي ومرض الزهايمر.[2]

الآثار الجانبية والاعتبارات المحتملة

تناول المكملات بما يصل إلى 2 غرام من إل-ميثيونين يوميًا لفترات طويلة من الوقت لم يسبب أي آثار جانبية خطيرة لدى البشر. في حين أظهرت النماذج الحيوانية أن اتباع نظام غذائي عالي الميثيونين يرتبط بزيادة التهاب الدماغ، وضعف الإدراك، والآفات المميزة لمرض الزهايمر، فمن المحتمل أن تكون هذه التأثيرات بسبب تراكم هوموسيستين، وهو سم عصبي معروف ينتج بسبب عدم كفاية تناول فيتامين (ب6) و (ب12) والفولات.[3]

تبين أن نسبة ال-ميثيونين إلى هوموسيستين لدى البشر، هي العلامة الحاسمة. ارتبطت النسبة العالية من إل-ميثيونين وانخفاض هوموسيستين بانخفاض خطر الإصابة بالخرف وانخفاض فقدان حجم الدماغ. كانت نسبة إل-ميثيونين إلى هوموسيستين أعلى بكثير لدى الأفراد الذين تناولوا مكملات الفيتامينات.

يشير هذا البحث إلى أن مكملات إل-ميثيونين يجب أن تتضمن دائمًا كمية غذائية كافية أو مكملات فيتامين (ب6) و(ب12) وحمض الفوليك لضمان استقلاب إل-ميثيونين بشكل سليم. وعلى النقيض من إل-ميثيونين، ليس هناك قلق بشأن SAMe لأن هذا الشكل لا يرفع مستويات هوموسيستين.[5]

المراجع:

  1. Elango R. Methionine Nutrition and Metabolism: Insights from Animal Studies to Inform Human Nutrition. J Nutr. 2020 Oct 1;150(Suppl 1):2518S-2523S. 
  2. Smith AD, Refsum H. Homocysteine - from disease biomarker to disease prevention. J Intern Med. 2021 Oct;290(4):826-854.
  3. Alachkar A, Agrawal S, Baboldashtian M, Nuseir K, Salazar J, Agrawal A. L-methionine enhances neuroinflammation and impairs neurogenesis: Implication for Alzheimer's disease. J Neuroimmunol. 2022 May 15;366:577843. 
  4. Hooshmand B, Refsum H, Smith AD, et al. Association of Methionine to Homocysteine Status With Brain Magnetic Resonance Imaging Measures and Risk of Dementia. JAMA Psychiatry. 2019 Nov 1;76(11):1198-1205. 
  5. Thompson MA, Bauer BA, Loehrer LL, et al. Dietary supplement S-adenosyl-L-methionine (AdoMet) effects on plasma homocysteine levels in healthy human subjects: a double-blind, placebo-controlled, randomized clinical trial. J Altern Complement Med. 2009 May;15(5):523-9.